هو الشهر الثاني عشر في التقويم الميلادي (الجريجوري)، ويقابل ديسمبر في التقويم الهجري شهر ذو الحجة. فلكياً يقسم شهر ديسمبر برجا القوس (23 نوفمبر - 21 ديسمبر) والجدي (22 ديسمبر - 19 يناير)، وزهرة ديسمبر هي: البونيسيتيا وترمز إلى الفرح والحيوية، وهي أيضاً جزء من الاحتفال بعيد الميلاد. أما حجر ديسمبر، فهو: الزركون الأزرق، وأيضاً يمكن اعتبار أحجار التوباز والتنزانيت والفيروز من أحجار شهر ديسمبر، فكل الأنواع السابقة تشترك مع الزركون بلونها الأزرق، ويقال إن هذه الأحجار الزرقاء تساعد على محاربة كآبة الشتاء.

أصل التسمية

تعود تسمية شهر ديسمبر للغة اللاتينية (ديسيم decem) وتعني (عشرة) بالعربية أي الشهر العاشر، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس، قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الميلادي (الجريجوري). ويسمى شهر ديسمبر بـ«كانون أول» في بلاد الشام والعراق، و«دجنبر» في المملكة المغربية، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم.

مفارقات عجيبة

شهر ديسمبر هو واحد من سبعة أشهر في العام يبلغ عدد أيامه 31 يوماً، لكن اللافت فيه تطابق أول أيام الشهر مع شهر سبتمبر من كل عام، بمعنى أن ديسمبر 2020 يبدأ يوم الثلاثاء، وهو ذات اليوم الذي كان بداية سبتمبر. وكان الرومان يطلقون على شهر ديسمبر شهر الاستقرار والسكون لأنَّ الناس كانوا ينقطعون فيه عن العمل ويبقون في منازلهم. كما أن يوم 21 من ديسمبر من كل عام، يكون هو أقصر يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي، وأطول يوم في نصفها الجنوبي.

يوم العربية

يصادف في شهر ديسمبر من كل عام، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، إذ تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر، وهو اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو. وتعد العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية تحدثاً، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في العالم العربي، إضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخداماً في شبكة الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشاراً ونمواً  متفوقة على الفرنسية والروسية.

نهاية وبداية

يأتي شهر ديسمبر معلناً نهاية عام وبداية عام جديد، وهو شهر الشتاء بامتياز في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ففصل الشتاء ينتج عن ميل محور الأرض في نصفها الموجه بعيداً عن الشمس. ويبدأ هذا الفصل من 22 ديسمبر ويستمر حتى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي، كما تعتمد عدة ثقافات تواريخ مختلفة لبداية الشتاء، وبعضها يستعمل تعريفاً مبنياً على الطقس. وعندما يكون الشتاء في نصف الأرض الشمالي يكون الصيف في نصفها الجنوبي، والعكس صحيح. وفي عدة مناطق يرتبط فصل الشتاء بالثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة. 

  • سعادة العام الجديد.

أحداث عالمية

7 - 1877

توماس إديسون يخترع الفونوغراف، وهي أول آلة قادرة على تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة.

7 - 1912

اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي زو جة أخناتون في جنوب مصر.

11 - 1981

الملاكم العالمي محمد علي كلاي يلعب آخر مبارياته ثم يعتزل الملاكمة.

18 - 2013

أول عملية زرع قلب صناعي في التاريخ تتم في مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي في باريس.

  • المغنية الأميركية كريستينا أغويليرا.

مشاهير ديسمبر

ولد في شهر ديسمبر الكثير من النجوم والمشاهير على المستويين العربي والعالمي من بينهم: المغنية الأميركية بريتني سبيرز (2 ديسمبر 1981)، الفنانة السورية ديمة بياعة (3 ديسمبر 1978)، والفنان السوري معتصم النهار (6 ديسمبر 1984)، والمذيعة الكويتية حليمة بولند (10 ديسمبر 1980)، والفنانة السورية شكران مرتجى (12 ديسمبر 1970)، والمطربة اللبنانية ماجدة الرومي (13 ديسمبر 1956)، ولاعب كرة القدم الإنجليزي مايكل أوين (14 ديسمبر 1979)، والفنانة السورية كندة حنا (16 ديسمبر 1984)، والفنانة المصرية نيللي كريم (18 ديسمبر 1974)، والمغنية الأميركية كريستينا أغويليرا (18 ديسمبر 1980) والمطرب السوري جورج وسوف (23 ديسمبر 1961).

عوامل

وجدت دراسة ألمانية نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية في ديسمبر 2018، أن مواليد شهر ديسمبر هم أكثر حظاً من مواليد بقية الشهور، واستندت الدراسة إلى خمسة عوامل، أولاً: (العمر المديد: مواليد ديسمبر يملكون فرصة جيدة للعيش إلى سن تزيد على 100 عام، من أولئك الذين ولدوا في أي شهر آخر). وثانياً: (الاستيقاظ باكراً: يعتقد الباحثون أن الأشخاص الذين يولدون في الشتاء هم أكثر ميلاً للاستيقاظ باكراً، مما يجعلهم أشخاصاً ناجحين، مقارنة بالذين يولدون في الشتاء، وفي نفس الوقت يذهبون إلى الفراش في وقت باكر). وثالثاً: (النجاح المهني: تشير البيانات المستقاة من آخر تعداد سكاني بريطاني إلى أن مواليد هذا الشهر، هم الأكثر احتمالاً ليصبحوا أطباء أسنان في المستقبل، ويشغلون عدداً من الوظائف الناجحة). ورابعاً: (استعمال اليد اليسرى: تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى أكثر ذكاءً من نظرائهم الذين يستخدمون اليد اليمنى، ووفقاً لكلية علم النفس في جامعة فيينا، فإن الرجال الذين يولدون في الشتاء أكثر احتمالاً لأن يكونوا من أصحاب اليد اليسرى). وخامساً: (الهدوء: الأطفال المولودون في فصل الشتاء - ديسمبر تحديداً- أقل عرضة للمزاج السيئ، وفقاً للكلية الأوروبية لعلم الجهاز العصبي النفسي، والتي أشارت إلى أن الأطفال المولودين في الصيف كانوا أكثر عرضة للمزاج السيكلوثيمي، والذي يشمل تقلبات مزاجية متكررة بين السعادة والحزن، مقارنة بالأطفال المولودين في فصل الشتاء).

نجم الشهر - نيللي كريم

ولدت الفنانة نيللي كريم في مدينة الإسكندرية في 18 ديسمبر 1974 من أب مصري وأم روسية. في سن السادسة ذهبت مع عائلتها لتستقر في روسيا حيث أنهت تعليمها هناك، قبل أن تعود مرة أخرى إلى مصر عام 1991، حيث نمت موهبتها في فنون رقص الباليه في دار الأوبرا المصرية، لتكون من أفضل راقصات هذا الفن في مصر، وهي الميزة التي رشحتها لتظهر عام 1995 في مسلسل (ألف ليلة وليلة) لتدخل رسمياً الساحة الفنية.  تحتل نيللي كريم مكانة مهمة في الأعمال التلفزيونية المصرية، خصوصاً في دراما شهر رمضان، ومن أهم أعمالها مسلسلات: (سجن النسا)، و(تحت السيطرة)، و(لأعلى سعر)، وآخر مسلسلاتها (بـ100 وش)، الذي عرض في رمضان الماضي وحقق شعبية كبيرة. وحققت نيللي حضوراً سينمائياً مميزاً، بدأته في فيلم (سحر العيون) مع الراحل عامر منيب عام 2002، ومن أهم أعمالها السينمائية أيضاً فيلم (غبي منه فيه) الذي قدمته مع هاني رمزي عام 2004، وينتظر جمهورها ظهورها في فيلم (البعض لا يذهب للمأذون مرتين) مع كريم عبد العزيز، الذي كان مقرراً عرضه صيف هذا العام، وتأجل بسبب فيروس كورونا. 5