لم يسبق في تاريخ المهرجانات الغنائية العربية، أن نافس فنان بأكثر من عمل في الجانب الإبداعي ذاته، وفاز بجائزتين معاً من بين زملائه المتنافسين. لكن هذه السابقة الإبداعية حدثت مؤخراً في الأردن، حيث فاز الفنان والموزع الموسيقي الأردني فراس عودة بجائزتي المركز الأول والمركز الثالث في المسابقة الرسمية لمهرجان الأغنية والموسيقى الأردني بدورته لعام 2020.

يقول فراس عودة: «جذبني إعلان وزارة الثقافة الأردنية عن إقامة فعاليات مهرجان الأغنية والموسيقى، ووجدت أن إدارة المهرجان تولي المبدعين والموهوبين الأردنيين عناية واضحة، لتقديم فنهم وإبداعاتهم للجمهور الأردني والعربي، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بإشراف من المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، الذي هو في الأساس مدير مهرجان جرش للثقافة والفنون، فكانت هذه المعطيات فرصة لي للمشاركة وإبراز قدراتي الفنية».

تاريخك كتاب

تقدم لمهرجان الأغنية والموسيقى الأردنية أكثر من مائة عمل غنائي جاهز، (كلمات وألحان وتوزيع موسيقي وغناء)، اختارت إدارة المهرجان عشرة منهم للتنافس في التصفية النهائية، والغناء أمام لجنة تحكيم مكونة من الفنان إلهام المدفعي، الفنان أيمن عبد الله، الفنان أسامة جبور، الكاتب محمود الشلبي والإعلامية رندا عازر، والمهرجان بانطلاقته الجديدة يهدف إلى تدشين مرحلة موسيقية، لتحقيق نهوض شامل بالحركة الموسيقية الأردنية، بالاتكاء على إرث كبير وغني لرواد الأغنية الأردنية والأجيال التي تلتهم. يضيف فراس عن السابقة الفنية التي حققها: «لم يكن بين شروط المشاركة في المهرجان، حصر تقديم المشاركين بعمل واحد، لأن الهدف كان توسيع رقعة إلقاء الضوء على الأعمال المميزة، ولا أنكر أنني فرحت كوني الموسيقي الوحيد الذي وصل له عملان إلى مرحلة التصفية الأخيرة لأفضل عشرة أعمال، وعلى الرغم من أني كنت متوتراً جداً في الحفل الختامي، إلا أن سعادتي كانت بالغة بأن حصلت على المركزين الأول والثالث، ولم أكن أعلم أن ما فزت به يعد سابقة فنية عربية لم تحدث من قبل». يؤشر فراس إلى أحقية المبدع في إيصال موهبته إلى أبعد مدى ويضيف: «فخور بالجائزتين، وفخور بفريق عمل الأغنيتين اللتين فازتا، الأغنية الأولى فازت بالمركز الأول عن فئة أفضل عمل متكامل من غناء محمود سلطان، وهي: (تاريخك كتاب من كلمات أحمد الفاعوري وألحان حاتم منصور وتوزيعي الموسيقي)، أما الأغنية الثانية ففازت بالمركز الثالث عن فئة أفضل عمل غنائي متكامل من غناء محمد الصوي، وهي: (طوى الليل من كلمات مصلح السالم وألحان رياض عمران وتوزيعي الموسيقي).

الأغنية الأردنية

معروف أن الأغنية الأردنية لها بصمتها الواضحة عربياً، لكنها غير منتشرة جماهيرياً، وهو الأمر الذي يجد فيه فراس منفداً لإيصال الأغنية التي يعمل عليها إلى أبعد مدى عربي، ويشرح: «الفنانون والموسيقيون العرب يعرفون مستوى الأغنية الأردنية وجماهيريتها، بدليل أن كل المطربين بلا استثناء قدموا هذا اللون من الغناء في كل حفلاتهم بالأردن في مهرجاني جرش والفحيص، لكن إن أردنا أن تتطور الأغنية الأردنية علينا أن نقدمها بأنفسنا، وألا ننتظر غيرنا ليقدمها، فكل مطرب عربي يهمه تقديم لهجة بلده التي يعرفها، وليس من واجبه تقديم لهجتننا بالنيابة عنا، وفنانونا الأردنيون لم يقصروا في نشر أغنيتنا عربياً، لكن في النهاية يد واحدة لا تصفق، إذ ينقصنا في الأردن شركات الإنتاج والتسويق والعلاقات العامة والإعلام التي تؤمن بدور الفنان الأردني ودوره في إيصال الثقافة الأردنية عربياً وعالمياً». يضيف فراس: «بدوري أسعى للتواصل مع مجموعة من أبرز المطربين العرب، قسم كبير منهم سمع ألحاني وتعرف إلى مشروعي الفني الموسيقي، وستكون الأشهر المقبلة حبلى بالمفاجآت الفنية التي ستجمعني بفنانين من الخليج العربي ومصر ولبنان، إذ سيقدمون أغنيات بنكهة أردنية خالصة».

 أرشيف بارز

في أرشيف فراس عودة كموزع موسيقي أعمال قليلة لكنها مهمة، وانتشرت بين جمهور الغناء الأردني والعربي الرومانسي، مثل تعاوناته مع أصوات زين عوض، أصالة يوسف، محمد الحوري، فؤاد النابوت، إلهام روحانا، مؤمن الشلول، ليلى نصيب، جيسي، هيا كرزون وآخرين. يقول فراس: «عندي قناعة بأن الفن والموسيقى من أهم الوسائل في إيصال الأمل والطاقة الإيجابية والسعاده إلى الناس. ومن هذا الجانب سأسعى لنشر مفهوم الجمال والسعادة بين المتلقين».

اقرأ أيضاً: شاهدوا إطلالة كندا علوش الجديدة.. هل تحضر لعمل جديد؟