«أسبوع التصميم» الذوق والأناقة في دبي

يعكس (أسبوع دبي للتصميم) مكانة دبي عاصمة للتصميم في الشرق الأوسط، فالمهرجان الإبداعي الأضخم يحظى برعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، ويمثل نقطة التقاء مهمة لمجتمع التصميم المحلي، ومنبراً لإثراء وتمكين المشهد الإبداعي في دبي. ويتنوّع

يعكس (أسبوع دبي للتصميم) مكانة دبي عاصمة للتصميم في الشرق الأوسط، فالمهرجان الإبداعي الأضخم يحظى برعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، ويمثل نقطة التقاء مهمة لمجتمع التصميم المحلي، ومنبراً لإثراء وتمكين المشهد الإبداعي في دبي. ويتنوّع برنامج الأسبوع الذي يقام سنوياً بين الفعاليات المتمحورة حول التصميم، والمعارض، والأعمال التركيبية الفنية، إضافة إلى المسابقات والجلسات الحوارية وورش العمل التي تُغطي اختصاصات ومجالات إبداعية متنوعة.

150 فعالية

يقدم (أسبوع دبي للتصميم) أكثر من 150 فعاليّة ونشاط بالمجّان لمختلف شرائح الزوار العمرية، وتضم مجموعة من المعارض والمتاجر المؤقتة والأعمال التركيبية وتجارب التسوّق الفريدة. وبتركيزه على إعادة تعريف وتصوّر أسلوب حياتنا في سياقات وقع جائحة «كوفيد 19» على عالمنا، طبّق المهرجان الإبداعي كافة معايير السلامة في موقع الفعالية في الهواء الطلق ضمن حي دبي للتصميم (D3)، بالإضافة لإطلاقه مجموعة من المبادرات الجديدة في الفضاء الإفتراضي.

وأكدت هالة بدري، مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون، على أهمية الأسبوع كحدث رائد في أجندة الفعاليات الإبداعية لإمارة دبي، مشيرةً إلى الدور المحوري الذي يلعبه في توسيع آفاق التصميم والابتكار محلياً وإقليمياً ودولياً. وقالت: «ندرك في هيئة دبي للثقافة والفنون مدى التأثير الإيجابي للتعاون، ونرحب بالشراكات المحلية والدولية التي تثمر عن إتاحة فرص تدعم الصناعات الإبداعية والمواهب، ومن خلال دعمنا لفعاليات (أسبوع دبي للتصميم)، حرصنا على تخصيص موارد لرفد المواهب والمبدعين ورواد الأعمال في دبي، كما أن هذا الدعم يشكل جزءاً من المسؤولية التي تضطلع بها تجاه القطاع الثقافي والإبداعي في الإمارة، وينسجم مع المحاور القطاعية لخارطة طريق استراتيجيتنا المحدّثة».

من جهتها، تقول خديجة البستكي، المدير التنفيذي لحي دبي للتصميم (D3): «شكلّت هذه الأوقات الاستثنائية اختباراً كبيراً لنا جميعاً، إلا أنها عززت في الوقت نفسه دعمنا لقطاع الصناع الإبداعية التي يلعب فيها أسبوع دبي للتصميم دوراً رئيسياً، وبصفتنا الشريك الاستراتيجي والمضيف للمهرجان، فكان الزوار على موعد مع بيئة آمنة عند عودتهم إلى حي دبي للتصميم، لحضور الحدث المنعقد على مدار ستة أيام، مع برنامج رائع من الأعمال التركيبية والتدخلات المدينيّة والمعارض والمتاجر المؤقتة والجلسات الحوارية، وتبرز أهمية التصميم والإبداع الآن أكثر من أي وقت مضى، ومن هنا بات (أسبوع دبي للتصميم)، فرصة لالتفافنا حول القيم المشتركة، وترويج المواهب المحلية والدولية والاحتفاء بالإنجازات، بينما نقود المنطقة نحو الفصل التالي من النمو والابتكار».

معرض المصممين

تضمن (أسبوع دبي للتصميم) مجموعة من العناصر الرئيسية، منها: «معرض الخريجين العالمي» الذي يحتضن على مدار العام، أفضل مشاريع الأثر الاجتماعي المبتكرة حول العالم، ويهدف لدعم مجتمع التصميم المحلي، الذي يشهد الانعكاسات المستمرة للجائحة، تميز معرض المصممين الإماراتيين مع أعمال 20 مبدعاً عاملين في الإمارات من مختلف الجنسيات، بينما قدّم المعرض المصغّر بعنوان «دي ثري إديت» أعمالاً فردية وأخرى تشاركية عابرة للتخصصات تعكس تنوّع أعضاء المجتمع الإبداعي في حيّ دبي للتصميم (D3). وتنوعت أعمال المصممين ما بين قطع الديكور الفاخرة والمنسقة بعناية إلى الجلسات التقليدية وقطع السجاد المشغولة بعناية فائقة، وصولاً إلى بعض المنتجات الابتكارية التي يصعب إيجادها في الأسواق العادية، وهي قطع تتمتع بفانتازيا الغرابة ولكنها تجمع الذوق والأناقة في آن واحد.

اقرأ أيضاً:  مجموعة "لوميناري" من DIOR.. سحر الأعياد