يتكون الجسم من أجهزة عديدة، منها: الجهاز العصبي المسؤول على أعمال الجسم الإرادية واللا إرادية، والجهاز التنفسي المهم في الإسعاف والإنعاش، والجهاز الهضمي الذي يساعد على هضم الطعام، والجهاز الدوري الذي يساعد على نقل الدم والغذاء إلى جميع خلايا الجسم. أما الجهاز البولي فهو جهاز تنظيف الجسم من الفضلات، والكليتان أهم أعضائه وهما بحجم قبضة اليد، يتم تشبيههما بحبة الفاصولياء وتقع كل واحدة إلى جانبي العمود الفقري خلف التجويف البطني، وفي كل كُلية ما يقارب مليوناً من «النفرون» التي تقوم بتصفية الدم وإزالة السموم، وتحويلها إلى بول ثم التخلص منه.

كلى مزمنة

وبحسب إيمان سعيد الحميري، أخصائية التغذية المجتمعية من مستشفى توام إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، فإن أمراض الكلى تعد ثامن سبب للوفيات في العالم، وتشير التقديرات إلى أن واحداً من خمسة رجال، وواحدة من بين أربع نساء، مصابون بأمراض الكلى المزمنة من الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عاماً في العالم. ويشارك العالم في شهر مارس من كل عام، التوعية بأمراض الكلى عبر اليوم العالمي للكُلى، الذي يُعنى بعمل حملة توعوية صحية تركز على أهمية الكُلى، وتأثير أمراض الكُلى والمشاكل الصحية المرتبطة فيها.

أمراض عديدة

تصيب الكلى أمراض عديدة، من أهمها: التهاب الكلية الحاد، الفشل الكلوي وحصوات الكلى، ولكن أهم ما يجب معرفته عن الكُلى وظيفتها العظيمة بالجسم، هي: (التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة، وإعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم، والحفاظ على درجة الحموضة وتنظيم ضغط الدم، وتنظيم السوائل والمعادن في الجسم لمنع الجفاف أو احتباس السوائل، إضافة إلى تصنيع خلايا الدم الحمراء وإنتاج فيتامين د).

أسباب الإصابة

تكثر أسباب الإصابة بأمراض الكلى ومن أهمها: الأمراض الوراثية، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، استخدام أدوية ضارة للكلى على المدى الطويل والتدخين. ومن أعراض مشاكل الكُلى: (التعب طوال الوقت والبرد مع الشعور بالضعف أو الدوار، وضيق في التنفس حتى بعد الجهد البسيط، بسبب تجمع السوائل في الرئتين أو الأنيميا. والشعور بحكة شديدة وتورم في اليدين أو القدمين أو الوجه، وطعم غريب في الفم يشبه طعم المعادن مع رائحة الفم الكريهة، واضطراب في المعدة والشعور بالغثيان أو القيء، وفقدان الشهية، وظهور فقاعات مع البول، أو أن يكون لون البول داكناً).

حلول علاجية

تشير أخصائية التغذية المجتمعية إيمان سعيد الحميري إلى أن تشخيص الإصابة بأمراض الكلى يتم مخبرياً، عن طريق تحليل الدم والبول، ومن ثم تبدأ الخطة العلاجية بتغيير نمط الحياة، إلى نمط صحي والتزام بالأدوية للتحكم في المشاكل المصاحبة، مثل، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وفي الحالات المتقدمة من أمراض الكلى المزمنة، قد يتطلب الغسيل الكلوي أو زراعة الكلى.

9 نصائح

تقدم إيمان الحميري مجموعة نصائح لقراء «زهرة الخليج» للحفاظ على صحة الكُليتين، وهي:

1ـ الحفاظ على ممارسة الرياضة بانتظام

2ـ تناول طعام صحي والحفاظ على وزن مستقر

3ـ شرب الحاجة اليومية من المياه النقية

4ـ النوم بشكل كافٍ من 7- 8 ساعات كل ليلة

5ـ مراقبة ضغط الدم والسكري باستمرار

6ـ تجنب أخذ الأدوية الشعبية والأعشاب المضرة للكلى

7ـ تجنب الإفراط في استخدام الملح أو السكريات في الطعام

8ـ عدم شرب الكحوليات وتجنب التدخين

9ـ عدم تناول أي أدوية من دون وصفة طبية

اقرأ أيضاً:  الإمارات تبدأ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا