تتميز مجموعة الرجال لخريف 2021 من Dior، بالألوان وبطابع شديد الواقعية. تعرض التصاميم حواراً بين الإرث والتكنولوجيا، وتستكشف مكان التقاء الافتراضية بالواقع. يدمج كيم جونز المدير الفني لألبسة الرجال لدى Dior، ما بين التقليد والابتكار الرقمي. ويتردد صدى هذه الأيديولوجيا في التصاميم بحد ذاتها كما في طريقة عرض المجموعة، حيث تمّ اعتماد عرض افتراضي صُمِّم ليُشاهده العالم بأسره. وتعكس هذه المجموعة تطور دار الأزياء في القرن الواحد والعشرين على إيقاع الموضة اليوم وحلم الماضي والإمكانيات المستقبلية المفعمة بالتفاؤل.

تقليد جديد
تعاون كيم جونز مع الفنان الأميركي كيني شارف، مكمّلاً بذلك تقليد Dior الجديد، في التشارك مع شخصيات فنية معاصرة من حول العالم. وابتكر كيني شارف بأسلوبه الجمالي المتميّز، مستمداً وحيه من عالم ثقافة البوب وعالم الخيال، أعمالاً مستوحاة من الرسوم المتحركة تشير إلى المستقبل وتعيد عمداً إلى الأذهان التيارات الفنية التاريخية. وتجسدت أعمال كيني شارف في مشاغل Dior، بنقشات وتطريزات على قطع من الأرشيف برزت إلى جانب سلسلة من التصاميم الجديدة التي تم ابتكارها خصيصاً لمجموعة الرجال لخريف 2021، كرسومات تدل على شخصيات حيوانية تؤلّف الأبراج الفلكية الصينية.
وتسلّط الخياطة السمة البارزة والأساسية للدار الضوء على مَيل واضح إلى التأنّق وارتداء الثياب المترفة. أما بدلة تايور أوبليك Tailleur Oblique والمعاطف المفصّلة والسترات الضيقة المزودة بصف واحد من الأزرار، فتكسو الجسم بشكل مريح ومسترخٍ مع حزام يطوّقها عند الخصر تكريماً لسترة بار Bar. وهي نسخة متطورة لثورة نيو لوك New Look ولأيقونة Dior الأساسية هذه.

مهارات حرفية
أما مصدر الوحي فقد استمدته الدار من الصين التي كان لها تأثير كبير في تصاميم كريستيان ديور شخصياً، والتي شكّلت على مدى قرون محوراً للإبداع والمهارات الحرفية. فقد تُرجمت التقنيات والمواد الصينية التقليدية، مبرزة جوهر الفن العالمي، بلغة دار أزياء فرنسية. وتتزين مجوهرات (يون آن) المعاصرة بأحجار الجاد واللازورد، وتعيد دار لو مارييه Lemarié، ابتكار زهور الأقحوان لتكون دبابيسَ زينة للصدر. وتضفي مجموعة قبعات (البيريه) من تصميم ستيفن جونز، لمسة خاصة على التصاميم أيضاً. وتعتبر التشكيلة توفيقاً مميّزاً بين دار أزياء فرنسية وفنان أميركي، واحتفالاً بالميزات والمهارات الحرفية الصينية. إنها Dior التي تخترق كل ما قد يحدّ الابتكار.

 

إقراأ أيضاً: تصاميم مغايرة