هو الشهر الأول في التقويم الميلادي (الجريجوري)، يقابله في التقويم الهجري شهر محرم. فلكياً يقسم شهر يناير برجا الجدي (22 ديسمبر - 20 يناير) والدلو (21 يناير - 18 فبراير)، وزهرة يناير، هي: القرنفل وترمز إلى الحب والتميز. ويشار إليها في يوم الأم وفي يوم المعلم وفي الأعراس. أما حجر يناير، فهو: العقيق الأحمر ويرمز إلى الثبات، كما يعتبر دلالة على الصداقة والولاء والثقة، وهو من أكثر الألوان النابضة بالحياة.

أصل التسمية

تعود تسمية شهر يناير إلى «يانوس» إله الشمس لدى الرومان، ذي الوجهين، وهو إله لكل جديد، حيث كان يمتلك وجهين، ينظر بأحدهما إلى الماضي، ويتطلع بالآخر نحو المستقبل، كما أنه إله الحرب والسِّلم والبدايات والنهايات. يطلق على شهر يناير اسم (كانون الثاني) في بلاد الشام والعراق، و(جانفي) في تونس والجزائر، و(طوبة) في التقويم المصري. وهو في المتوسط أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث إنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) وأحر شهور السنة في معظم نصف الكرة الجنوبي (حيث إنه الشهر الثاني لفصل الصيف). وهو شهر موسمي في نصف الكرة الجنوبي ويقابله شهر يوليو في النصف الشمالي.

مفارقات عجيبة

شهر يناير هو واحد من سبعة أشهر في العام يبلغ عدد أيامه 31 يوماً، لكن اللافت فيه أنه يبدأ بنفس اليوم من الأسبوع الذي يبدأ فيه شهر أكتوبر في السنة العادية، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع الذي ينتهي فيه شهرا فبراير وأكتوبر. أما في السنة الكبيسة فيبدأ بنفس اليوم من الأسبوع الذي يبدأ فيه شهرا أبريل ويوليو، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع في يوليو. وفي علم التنجيم يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو، أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي.

  • ياسمين عبد العزيز

مشاهير يناير

ولد في شهر يناير الكثير من النجوم والمشاهير على المستويين العربي والعالمي من بينهم: الفنانة المصرية دنيا سمير غانم (1 يناير 1985)، الفنان المصري أحمد بدير (5 يناير 1947)، الفنانة المغربية جنات (6 يناير 1986)، الفنان الأميركي نيوكلاس كيج (7 يناير 1964)، الفنان المصري إيهاب توفيق (7 يناير 1966)، الفنان السوري وائل رمضان (7 يناير 1972)، الفنانة الإماراتية سميرة أحمد (8 يناير 1963)، الفنانة المغربية سميرة سعيد (10 يناير 1958)، المغني البريطاني زين مالك (12 يناير 1993)، الفنانة التونسية درة زروق (13 يناير 1980)، الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز (16 يناير 1980)، والفنان الكويتي طارق العلي (18 يناير 1966).

  • درة زروق

نجم الشـــــــــهر: درة زروق

ولدت الفنانة درة إبراهيم زروق في 13 يناير 1980، في تونس العاصمة، واشتهرت في بلدها بمجموعة الأعمال السينمائية، بعد أن لفتت نظر الجمهور المغاربي. وتزوجت درة في بداية شهر نوفمبر الماضي، من رجل الأعمال المصري هاني سعد، فور انتهاء مهرجان الجونة السينمائي الرابع. درة، حاصلة على شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من تونس العاصمة. دخلت ميدان الفن إثر انضمامها إلى فرقة التياترو، حيث شاركت لأول مرة في مسرحية (مجنون) للمخرج توفيق الجبالي. مثلت عدة أدوار في السينما التونسية، وشاركت في أفلام عالمية، وعرفها الجمهور العربي بعدما شاركت المطرب العراقي كاظم الساهر تصوير كليب أغنية (ناي) عام 2007 حيث قدمها الساهر والمخرج الأردني حسين دعيبس للجمهور، وشاركت منذ عام 2007 في السينما المصرية، وأصبح لها حضور طاغٍ في العالم العربي بعد مسلسلاتها في مصر، مثل: العار (2010)، والريان (2011)، وآدم (2011).

 

يناير في الأمثال

هناك العديد من الأمثال والأقوال التي ربطت بعض الأحداث بشهر يناير، فهو شهر البدايات الجديدة، وشهر الثلج الأبيض في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ومن هذه الأقوال: (يناير شبطنا وربطنا، وروايح الصيف جاتنا) والمقصود هو أن الناس يبقون حبيسي البيوت في شهر يناير بسبب البرد والمطر والثلج ولا يخرجون إلا للضرورة. وأيضاً: (امشي على غيم تشرين ولا تمشي على غيم كانون)، نظراً للاختلاف في حالة الطقس حيث إن شهري تشرين أول وثاني «أكتوبر ونوفمبر»، أكثر ثباتاً واستقراراً في الحالة الجوية مقارنة بشهري كانون أول وثاني «ديسمبر ويناير».