يوضح الدكتور حميد بن بركة استشاري جراحة العظام في مركز هيلث شيلد الطبي أن آلام الظهر من الأمراض الشائعة خاصة بين النساء بعد سن العشرين مشيراً إلى أن انزلاق الغضروف في فقرات الظهر القطنية يسمى ( الديسك) وهي كلمة مستعارة من اللغة الإنجليزية بمعنى (القرص) لأنه يشبه القرص في شكله، ويطلق عليه أيضاً (عرق النسا) لأنه غالباً يحدث للنساء في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما تزداد أوزانهن مما يؤدي إلى انزلاق غضروف الفقرات القطنية، لذلك فهو أحد أهم أسباب آلام الظهر. 

  • الدكتور حميد بن بركة

 

* ما أعراض انزلاق الغضروف؟ وما أسبابه؟ 
ـ تتمثل الأعراض في آلام شديدة أسفل الظهر وتمتد إلى إحدى الساقين، أو في بعض الأحيان كلتيهما، وتكون مصحوبة بالشعور بالخدر والتنميل، ولا يوجد وضع مريح يخفف الوجع، وغالباً تكون تلك الآلام من دون سابق إنذار، وأحياناً قد يكون الألم بسبب حمل أوزان ثقيلة، أو تحريك أثاث المنزل مثلاً، أيضاً قد يكون بسبب انحناء مفاجئ، أو فترة جلوس متواصل لساعات طويلة، أو في الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب زيادة الوزن المفاجئة على الظهر، ويعتبر الألم شديداً وغير محتمل وفي بعض الأحيان لا يستطيع المريض أن يحتمله، وينتهي به الأمر إلى الذهاب إلى الطوارئ ليصف له الطبيب بعض أنواع المسكنات بالوريد. 


* من الأشخاص المعرضون للإصابة بالانزلاق الغضروفي؟ 
ـ الشخص البدين عرضة لانزلاق الغضروف، وكذلك من يجلس لساعات طويلة في المكتب أو في السيارة كسائقي سيارات الأجرة، أو من يحملون أوزاناً ثقيلة مثل العمال أو من يقفون لساعات طويلة مثل البائعين وغيرها من المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة متصلة، بالإضافة إلى من تعرضوا لحادث مثل السقوط من ارتفاع، فضلاً عن النساء في الأشهر الأخيرة من الحمل.

* كيف يحدث انزلاق الغضروف؟
ـ علينا أن نعرف أولاً مسار العصب من المخ إلى خلايا الجسم. فالمخ يرسل عصباً يسمي النخاع الشوكي هذا العصب يمر في الجهاز العظمي وهو مكون من عدة فقرات، ما بين الفقرة والأخرى يوجد الغضروف وهو مادة مطاطية رخوة تعمل كوسادة للعمود الفقري، توجد فتحات جانبية تسمح للنخاع الشوكي بأن يرسل عصباً من اليمين وعصباً من اليسار كي يغذي الأطراف السفلية، بجميع الأحاسيس: خدر، تنميل، حرارة، سخونة، وإحساس بالألم في حركة الورك إلي الأصابع. عند خروج العصب من العمود الفقري يكون قريباً جداً من الغضروف، فإذا زاد الضغط داخل العمود الفقري يبرز جدار الغضروف لأنه أضعف من الفقرات التي تتكون من عظام صلبة، مجرد ملامسة جدار الغضروف للعصب يبدأ المريض في الشكوى من آلام في الظهر مصحوبة بخدر بالساقين.


* ما علاج انزلاق الغضروف؟
ـ 90٪ من حالات الانزلاق تُشفي من دون جراحة ويتمثل العلاج في السيطرة على الأوجاع من خلال الراحة والاستلقاء على فراش طبي، أيضاً بأن ينام المريض على الأرض على سجادة رقيقة، فضلاً عن تناول المسكنات والأدوية الأخرى المناسبة التي يتم تناولها بوصفة طبية من الطبيب المعالج.