لطالما كانت دولة الإمارات سباقة في كل ما يخص صحة الإنسان وأمنه وأمانه، لذلك حرصت القيادة الرشيدة على أن تكون سباقة أيضاً في توفير لقاح لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، الذي اجتاح العالم، وحث كل من يقطن أراضيها على أخذه رافعة شعار «يداً بيد نتعافى» لطمأنة مجتمع الإمارات بقدرة القطاع الصحي وبكفاءة اللقاح وفعاليته من خلال استعراض فوائده ومجموعة حقائق حوله. وهنا أبرز الأسئلة والأجوبة التي تتعلق باللقاح. 

 

* ما الفوائد المتوقعة من أخذ لقاح «كوفيد 19»؟ 
- الحصول على مناعة مكتسبة بصورة أجسام مضادة ضد الفيروس، كما يوفر الحماية لمن يأخذه وللمحيطين به، لا سيما الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ومضاعفاته من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الهمم فوق الـ18 عاماً. 

* هل أخذك للقاح «كوفيد 19» يمكن أن يسبب الإصابة بفيروس سارس «كوفيد 2»؟ 
- بحسب الدراسات المتوافرة، لا يمكن إصابة الشخص بالفيروس بعد أخذ اللقاح، ولكن للحصول على مناعة فعالة يجب أخذ جرعتين، على أن يفصل بينهما 21 يوماً إلى 28 يوماً، ولم يتم تحديد حتى الآن مدة الحماية التي يوفرها اللقاح.

*هل من آثار جانبية للقاح؟ 
- قد تحدث بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل: الألم في موقع الحقن، حمى، صداع، الشعور بالتعب، آلام في العضلات، خمول.. ولكن عادة ما تزول العوارض الخفيفة من دون الحاجة إلى علاج.

* من الذين يجب عدم أخذهم اللقاح؟
- من الضروري العلم أن هناك فئات لا تستطيع أخذ اللقاح، وهم: مَن لديه حساسية شديدة من أدوية أو لقاحات سابقة - النساء الحوامل والمرضعات والنساء اللواتي يخططن للحمل في الأشهر الثلاثة المقبلة، ومَن لديه تاريخ مرضي لإصابة شديدة بمرض فيروس كورونا ومَن هم دون الـ18 عاماً.

* هل سيتم إعفاء الأشخاص الذين أخذوا اللقاح من إجراءات الحجر المنزلي أو المؤسسي ومن إجراء فحوصات «كوفيد 19»؟ 
- لن يتم إعفاء هؤلاء الأشخاص من الإجراءات المتعلقة بالحجر المنزلي أو المؤسسي ولا من إجراء فحوصات «كوفيد 19» وعليهم الالتزام حسب التعليمات الصادرة من الجهات المعنية. 

* هل بعد أخذ لقاح «كوفيد 19» يمكن التوقف عن اتباع كل الإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس سارس «كوفيد 2»؟
- كل من أخذ اللقاح أو يفكر في أخذه، لا يمكنه التوقف عن اتباع التدابير الوقائية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا، ومن الضروري مواصلة الحفاظ على لبس الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين باستمرار. فاتباع هذه التدابير سيوصلنا إلى بر الأمان ويجعل هذا الفيروس يزول عن عالمنا. 

* هل سيتم إعفاء الأشخاص الذين أخذوا اللقاح من إجراء فحوصات الكشف عن «كوفيد 19» لغرض السفر أو في المطار؟ 
حتى الآن لا يتم إعفاء هؤلاء الأشخاص من إجراء فحوصات «كوفيد 19» لغرض السفر. 

* هل هناك قيود بعد أخذ التطعيم؟
- لا توجد قيود، يعود الشخص لممارسة حياته الطبيعية مع الأخذ في الاعتبار اتباع كافة التدابير الوقائية الخاصة بالحد من انتشار فيروس سارس «كوفيد 2».

* هل سيعطي التطعيم مناعة دائمة أم سيكرر سنوياً؟
- بما أنه لقاح جديد فلا تتوافر المعلومات الكافية بهذا الشأن حتى الآن.

 

* هل يمكن للأشخاص الذين أصيبوا مُسبقاً بفيروس «كوفيد 19» أخذ اللقاح؟
نعم ولمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع الجهات الصحية.

* هل اللقاح إجباري؟ 
- على الرغم من أن أخذ اللقاح ليس إجبارياً بل اختياري، لكن تعالوا جميعنا نرفع شعار «يداً بيد نتعافى» ونخطو هذه الخطوة للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا.