اختارت مصممة المجوهرات السعودية الجوهرة عبد الله، اسم آتو Ato ويعني «الفن» باللغة اليابانية، كي تطلق علامتها، كما اختارت عالم الأبراج الفلكية عنواناً عريضاً لأول تشكيلة من تصميمات علامتها الفنية. وفي حوارها مع «زهرة الخليج» تكشف الجوهرة، التي تخرجت في معهد رافلز للتصميم، لماذا اختارت هذا التوقيت لإطلاق علامتها، وتفاصيل مجوهراتها وملامح شخصيتها الإبداعية.

سوار برج العذراء مصمم وفق الطلب

 

• لماذا اخترت عالم تصميم المجوهرات؟

- طالما كنت مهتمة طوال عمري بالتصميم في كافة المجالات، بدءاً من التصميم الغرافيكي مروراً بالمنتجات، ووصولاً إلى التصميم الداخلي وما هنالك، لكنني أهتم بشكل خاص المجوهرات، لأنها تظهر جمال الملابس والشخصية. كما وجدت أنني أستطيع في تصميم المجوهرات أن أترجم تخيلاتي إلى أمر ملموس.

• متى قررت تأسيس علامة Ato؟

- لم يخطر ببالي تأسيس علامة تجارية، إلا بعدما لمست إعجاب الناس بأفكاري وتصاميمي، وخصوصاً عندما صممت عقد زواج أختي بالمشاركة مع مختصين. وبعدها قررت أن أنشىء علامتي الخاصة للتعبير عن أفكاري.

خطة الإطلاق

• لماذا أطلقت العلامة في سنة 2020 رغم الظروف التي واكبت جائحة كورونا؟

- رغبت في استثمار إقبال الناس على التسوق أونلاين، وكانت خطتي منذ البداية أن تكون علامتي التجارية أونلاين. وتفرغت لهذا الأمر خلال فترة الحجر الصحي في السعودية.

• أخبرينا عن فريق العمل وحرفيي المجوهرات؟ ومكان التصنيع؟

- لطالما كانت الجودة تهمني، لذا تعاملت مع فريق عمل في الخارج سبق لي أن تعاملت معهم، ولكنني أتمنى أن يكون التصنيع وورشة العمل في قلب السعودية مستقبلاً.

• ماذا يلهمك إلى جانب الرسم والتصوير والهندسة؟

- المجوهرات هي فن في حد ذاتها، وأي شيء يدور حول الإنسان هو مصدر إلهام غني لأي مبتكر أو مصمم مجوهرات.

• هل تصميم المجوهرات سيكون مدخلاً لمجالات أخرى مثل الرسم والمفروشات؟

- أتمنى ذلك، لأني أحب المفروشات واللوحات الفنية، ولكن دمج المجوهرات معها لا يليق بقيمتها، لذلك قررت البدء بالمجوهرات، وآمل أن أتوسع في المستقبل إلى مجالات أخرى.

على اليمين: خاتم برج القوس سوار برج الدلو   /     على اليسار: خاتم برج الحمل وسوار برج الحوت

 

نهج مختلف

• لماذا اخترت الأبراج الفلكية مصدر وحي لتشكيلة مجوهراتك الأولى؟

- تنبع مجموعة Astral من رغبتي في اتباع نهج مختلف، لكيفية إدراك الناس لأبراجهم الفلكية. عندما يتحقق الناس من الأبراج الخاصة بهم، فإنهم عادة ما ينظرون إلى أبراجهم الخاصة، أو أبراج أصدقائهم وأحبائهم. مع ذلك، كانت المناسبات والأحداث الخاصة دائماً مصدر إلهام، وراء أكثر اللحظات التي لا تنساها المرأة طوال حياتها.

• تقدمين الأبراج الفلكية بطريقة فنية، هل تكمن روعة المجوهرات في إعمالها للخيال؟

- بكل تأكيد، ففن المجوهرات يعطيك القدرة على أن تترجم خيالك إلى واقع يقرؤه المتلقي على هواه ووفق منظوره الخاص.

• ثمة من يعتقد بأهمية علم الفلك على الإنسان وآخرون لا يعيرون الأمر أهمية، من هي المرأة التي تهتم بمجوهرات ذات أشكال فلكية؟

- ليست هناك فئة معينة، ثمة شريحة تهتم بالمعنى وأخرى تهتم بالأشكال. ولكن من المعروف أن الإنسان يهتم بالتغيير دائماً وخصائص الأبراج تتغير، وفي رأيي أن هذا قد يكون السبب في انجذاب المرأه للأبراج. ولكن قد يعجب البعض بشكل معين غير البرج الخاص به، وهذه كانت نيتي والخواتم لا توحي لمن يشاهدها من الوهلة الأولى بأنها أبراج.

• ما برجك الفلكي؟ ولماذا تركزين على أبراج دون غيرها؟

- برجي هو الأسد. وأنا صممت لكل الأبراج، لكن لم أنتهِ منها جميعاً، لذلك لم نقم بنشرها.

 

إقرأ أيضاً: لمسات عصرية من Tiffany & Co في تشكيلة ATLAS X

 

خواتم برج العقرب

تراث سعودي

• هل سيكون للتراث السعودي حيز في تشكيلاتك المقبلة؟

- أطلقت العلامة في مارس الماضي وكانت باسم مختلف، ولكن في زمن الحجر أجريت إعادة تسمية للبراند. وبسبب الإقفال لم نتمكن من جلب الأمور الأساسية للتصاميم أو إرسال المواد للخارج، لهذا أجلت التشكيلة السعودية، التي كنت أنوي إطلاقها في سبتمبر بعد مجموعة الأبراج. علماً بأنني قدمت في مشروع تخرجي تشكيلة كاملة عن السعودية، وكنت أود تطويرها إلى مجوهرات راقية، لأنها صممت على شكل مجوهرات معاصرة.

• كيف ستبرز علامة Ato بين العديد من  دور المجوهرات السعودية؟

- ما زلنا في البداية، ولكننا نسعى لأن تبرز علامتنا من خلال أفكار جديدة وفريدة. ومنذ لحظة إطلاق علامتنا في يوليو الماضي، ونحن في سعي مستمر وعمل دؤوب لكي نقدم المتميز والمبتكر، وما يكفل أن تشع Ato وسط غيرها من العلامات.