تعد الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي عصباً حيوياً للعمل التجاري والاستقرار الاجتماعي، حيث تسهم بجزءٍ كبيرٍ في الاقتصادات الوطنية، وتشغيل الأيدي العاملة، فضلاً عن تشكيل الروابط الأسرية الصلبة التي تعد ركناً أساسياً في استمرار وتطور هذه الشركات التي يعود تأسيس البعض منها لأكثر من قرن. ونجاح «الشركات العائلية» نموذج واقعي وعملي لما يمكن أن يحققه التماسك الأسري والدعم العائلي في مجال الأعمال التجارية.. ومن المؤكد أنه يصعب حصر تلك الشركات في دول الخليج، فالأمر بحاجة إلى صفحات كثيرة، لكننا هنا نستعرض عدداً من أبرز الشركات وأقدمها.

الإمارات:

مجموعة الفطيم

تاريخ التأسيس: 1930 / رئيس مجلس الإدارة: عبد الله الفطيم 

أسس عبد الله الفطيم، رئيس مجلس الإدارة الحالي، مجموعة الفطيم في ثلاثينات القرن الماضي. وأصبح لديها اليوم أكثر من 200 شركة في قطاعات تشمل: السيارات والخدمات المالية والعقارات، والتجزئة والصحة. ولدى المجموعة التي يديرها ابنه عمر، توكيلات لسيارات «تويوتا» و«هوندا»، وتصنع الجرارات في باكستان. في حين حصلت على ترخيص لتشغيل العديد من العلامات التجارية في قطاع الأزياء، مثل (زارا) و(ماركس & سبنسر). وتشمل محفظتها العقارية: دبي فستيفال سيتي، وكايرو فستيفال سيتي، وفندقي إنتركونتيننتال وكراون بلازا. بينما حل عبد الله الفطيم في المرتبة 1001 بقائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، بصافي ثروة قدره 2.1 مليار دولار.   

  • أصبح قطاع السيارات رديفاً قوياً لاسم المسعود بفضل الشراكة العريقة لأكثر من 30 عاماً مع «نيسان».

 

مجموعة الغرير 

تاريخ التأسيس: 1960  / رئيس مجلس الإدارة: عبد العزيز عبد الله الغرير   

تشمل محفظة المجموعة «الغرير للعقارات» التي تدير العديد من الأعمال السكنية والإدارية، وتجارة التجزئة والصناعات والضيافة. وأسست المجموعة «مركز الغرير» في عام 1982- أول مركز تسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يملك أيضاً «سويس أوتيل الغرير». بينما تدير شركة «الغرير للأغذية» أكبر مزرعة دواجن في دولة الإمارات، وتنتج الدقيق والسميد والشوفان. ويملك عبد الله الغرير الشركة القابضة، كما أسس «بنك المشرق»، وهو أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في دولة الإمارات. في حين احتل المؤسس عبد الله الغرير، المرتبة 494 في قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، بصافي ثروة بلغ 3.7 مليار دولار.

 

مجموعة شركات علي وأولاده

تاريخ التأسيس: 1979 / رئيس مجلس الإدارة: علي بن خلفان المطوَع الظاهري

أسس المجموعة رئيس مجلس الإدارة علي بن خلفان المطوع الظاهري. ويعد قطاع إمدادات النفط والخدمات، أقدم أعمال المجموعة ولا يزال هو القسم الأكبر من حيث تحصيل الإيرادات. كما تعد شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أكبر العملاء لدى المجموعة، ولديها وكالة عدة علامات من السيارات في أبوظبي مثل: أودي، بورشه، فوكس فاجن، وسكودا. كما لدى المجموعة أنشطة في البناء والعقارات وإنشاء السفن وإصلاحها، وكذلك المجوهرات.

 

مجموعة المسعود 

تاريخ التأسيس: 1970 / رئيس مجلس الإدارة: مسعود أحمد المسعود

هي واحدة من كبرى الشركات العائلية في أبوظبي، وأول شركة مسجلة لدى غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عام 1970، وتقلد المغفور له، أحمد المسعود، منصب أول رئيس للغرفة. وتخضع إدارة مجموعة المسعود لمجلس إدارة يمثل عائلة المسعود. ويشرف أعضاء المجلس بشكل جماعي على الأعمال الرئيسية للمجموعة، وبشكل فردي على شراكاتهم الخاصة. وتدعم مجموعة المسعود مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتجارية في دولة الإمارات من خلال إنشاء وإدارة شبكة متنوعة ومتنامية من الشركات التي تمثل رافداً قوياً لتعزيز اقتصاد أبوظبي القوي والمستدام.

 

  • تشمل الأصول العقارية لمجموعة العليان فندق (ريتز) في مدريد.

السعودية

مجموعة العليان

رئيس مجلس الإدارة: حذام العليان / تاريخ التأسيس: 1947 

أسس المجموعة سليمان العليان عام 1947، ويتابعها الأبناء (خالد، لبنى، حياة) وحذام الذي يرأس مجلس الإدارة . وعملت المجموعة في مجالات المقاولات والتجارة في المملكة العربية السعودية. واليوم، تملك عمليات تجارية وصناعية متنوعة إلى جانب محفظة استثمار. بينما تملك أسرة العليان 4.93% من بنك كريدي سويس السويسري، و18.24% من البنك السعودي البريطاني. كذلك تشمل الأصول العقارية ( ماديسون أفينيو) في مدينة نيويورك، و( نايتسبريدج العقارية ) في لندن، وفندق (ريتز) في مدريد، بالإضافة إلى الأصول المكتبية والإدارية، والأصول السكنية في الدائرة الثامنة بباريس.

 

مجموعة راشد الراشد وأولاده

تاريخ التأسيس: 1950  / رئيس مجلس الإدارة: عبد العزيز الراشد 

أسس راشد عبد الرحمن الراشد المجموعة عام 1950، ويعد أبناؤه الـ5 وورثته (عبد العزيز، صلاح، عبد المحسن، عبد المنعم وعبد الرحمن) من كبار المستثمرين في سوق الأسهم السعودية؛ إذ يمتلكون حصصاً في كل من «البنك العربي الوطني» و«البنك السعودي الفرنسي» و«اليمامة للصناعات الحديدية». ولدى المجموعة 26 شركة تابعة ومملوكة. كما تعمل في 7 قطاعات هي: مواد البناء والإسمنت والمواد السائبة ومواد التشطيب، والعقارات والمقاولات والمنتجات الصناعية، ومنتجات السيارات والمنتجات الغذائية. 

عبد اللطيف جميل   

تاريخ التأسيس: 1945 / رئيس مجلس الإدارة: محمد عبد اللطيف جميل

أسس الشركة عبد اللطيف جميل في جدة عام 1945، كشركة صغيرة في مجال التجارة. وبعد 10 أعوام أصبحت موزعاً لشركة تويوتا، وأسست أكبر شبكة لتوزيع المركبات في المملكة، لتعمل اليوم في 30 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. بينما تتمثل عملياتها الأساسية بشكل رئيسي في: النقل والهندسة والتصنيع والخدمات المالية والأراضي، والعقارات والطاقة والخدمات البيئية والمنتجات الاستهلاكية والإعلان والإعلام. وقد نمت الشركة من خلال الاستثمارات وعمليات الاستحواذ المختلفة.   

 

الكويت

صناعات الغانم 

تاريخ التأسيس: 1932  / رئيس مجلس الإدارة: قتيبة الغانم

أسسها يوسف الغانم في عام 1932. وهو عضو مؤسس في البنك التجاري الكويتي، وشركة البترول الوطنية الكويتية، والشركة الكويتية لصناعة الأنابيب. كما تملك المجموعة حالياً 30 شركة في 6 قطاعات رئيسية هي: السيارات والهندسة والأغذية والمشروبات والصناعة، والمنتجات الاستهلاكية والخدمات. ومن بين العلامات التجارية الشهيرة ضمن محفظة صناعات الغانم: كوستا كوفي، وينديز، جنرال موتورز، فورد. وبلغ صافي ثروة قتيبة الغانم، 1.3 مليار دولار.

  • لدى «الشايع» أكثر من 90 امتيازاً لعلامات تجارية في قطاعات عدة منها (التشيز كيك ).

مجموعة الشايع

تاريخ التأسيس: 1890 / رئيس مجلس الإدارة: محمد الشايع   

أسس المجموعة عائلة الشايع عام 1890، وافتتحت أول امتيازاتها التجارية في مجال التجزئة (مازركير ) في الكويت عام 1983. وحالياً تملك المجموعة نحو 4500 متجر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وروسيا وتركيا وأوروبا. ولديها أكثر من 90 امتيازاً تجارياً لعلامات تجارية معروفة في قطاعات عدة. كما تشمل محفظة الشايع: (ستاربكس) و(إتش&ام) و(دبنهامز) و(التشيز كيك) و(بوتس). . وتعمل المجموعة أيضاً في مجالات: إدارة العقارات والتجارة والشراكات وتطوير المراكز التجارية، كذلك تملك 34.1% من شركة مباني.

 

  • «متحف الزبير» شاهد على مشاركة مؤسسة الزبير في المشهد الفني والتراثي العماني.

سلطنة عمان

مجموعة سهيل بهوان 

تاريخ التأسيس: 1965 / رئيس مجلس الإدارة: سهيل بهوان   

أسس سهيل بهوان وأخوه سعود أول أعمال العائلة عام 1965، في مجال بيع مواد البناء وشباك الصيد. واليوم لدى مجموعة سهيل بهوان أعمال في قطاعات الإنشاءات والأعمال الهندسية والبنية التحتية والاتصالات، والإلكترونيات والأثاث والرعاية الصحية والسياحة والخدمات اللوجستية. بينما ينتج قطاع الأسمدة والكيماويات 1.3 مليون طن من اليوريا سنوياً، ويمثل قطاع السيارات في المجموعة علامات تجارية عدة مثل: نيسان وإنفينيتي ورينو. ويرأس سهيل بهوان مجلس إدارة المجموعة، وحل في المرتبة 1001 بقائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، بصافي ثروة قدره 2.1 مليار دولار.

 

مؤسسة الزبير   

تاريخ التأسيس: 1967  / رئيس مجلس الإدارة: رشاد بن محمد الزبير

أنشأ محمد الزبير المؤسسة في مدينة مطرح عام 1967. ولدى المؤسسة العائلية 6 أقسام في مجالات متنوعة، تضم نحو 60 شركة. كما تشارك أيضاً في المشهد الفني والتراثي العماني، حيث أنشأت «متحف الزبير» عام 1998، للحفاظ على تاريخ العائلة، في مقرها القديم الذي بني عام 1914. ويضم الآن أكبر مجموعة خاصة من القطع الأثرية في سلطنة عمان. كذلك تدعم مؤسسة الزبير الفنانين المحليين، من خلال «مؤسسة بيت الزبير» التي تدير المتحف.

 

البحرين

يوسف خليل المؤيد وأولاده   

تاريخ التأسيس: 1940 / رئيس مجلس الإدارة: فاروق يوسف المؤيد  

أسس يوسف خليل المؤيد المجموعة عام 1940 في مملكة البحرين. واليوم تشمل محفظة المجموعة: السيارات والمعدات الثقيلة ومواد البناء والإلكترونيات والأجهزة المنزلية، والمفروشات والخرسانة الجاهزة والسلع الفاخرة الراقية. في عام 1946 مثلت المجموعة شركة جنرال إلكتريك . ومنذ شراكتها الأولى مع نيسان في عام 1968، أضافت علامات إنفينيتي وفورد ورينو إلى أعمال السيارات، ثم أصبحت مؤخراً الوكيل الوحيد في البحرين لعلامات السيارات الصينية «جريت وول» و«دونغ فنغ موتورز». 

مجموعة شركات يوسف بن أحمد كانو

تاريخ التأسيس: 1890 / رئيس مجلس الإدارة: خالد محمد كانو    

أنشأ يوسف بن أحمد كانو شركة تجارية عام 1890. وتطورت مجالات أعمالها إلى الشحن والسفر والآلات والهندسة والخدمات اللوجستية والممتلكات، والطاقة والمواد الكيميائية الصناعية والأنشطة التجارية وتنتشر أعمال المجموعة في البحرين، السعودية، الإمارات، وعمان باستثمارات في أفريقيا، أوروبا وآسيا.