تتوارثه الشابات عن الجدات، ويتزينّ به على الجيد أو الخصر أو الرأس، وشاح هيرميس الحريري الشهير، المحافظ على هيبته وفرادته وجماله منذ عام 1937 حتى يومنا هذا، سيكون نابضاً بالحياة وجاهزاً أمام الزوار لمعرفة أسراره وكيفية إبصاره النور من قبل مجموعة من المبدعين الذين يسطّرون عليه لوحاتهم الفنية المشرقة.

يتجدد الموعد كل عام في دبي، عندما تدعو الدار الفرنسية العريقة عشاق أوشحتها للانغماس في عالمٍ من الحرير، وهذا ما سيحصل ابتداءً من 15 إلى 20 يناير 2021، في كونكريت، وهي مساحة متعددة الاستخدامات تقع في قلب السركال أفنيو في دبي. في هذا المعرض النابض بالحياة، يتعرّف الزوار إلى الحسّ الإبداعي للدار في احتفالٍ مشرق بالتصميم بأشكاله كافة.

ورش عمل ومفاجآت
تقدم منصة نادي عشاق أوشحة هيرميس التفاعليّة ورش العمل المسلّية والوديّة فرصة لقاء الفنّانين والتحدّث معهم، سواء كانوا من الشركاء المخضرمين للدار أو من أصحاب المواهب الجديدة من كلّ أنحاء العالم والثقافات المتنوّعة. وبصفته مساحةً للاكتشافات والتجارب الجديدة، يُلقي نادي عشّاق أوشحة هيرميس الضوء من منظور غير تقليديّ على الأيدي الماهرة الّتي تنسج مجموعات الحرير للرّجال والنّساء على حدّ سواء. وتقدّم أوشحة هيرميس للزوار مساحةً من الخيال والحريّة ومزيجاً فريداً من التصاميم ليعبّروا عن أنفسهم بحذق وأناقة وخفّة، ويتلاعبوا بالتصاميم والألوان والأشكال والموادّ.

بعد جولةٍ عالميّة مرّت على نيويورك وميلانو وباريس وسنغافورة، يحطّ نادي عشّاق أوشحة هيرميس رحاله في دبي بصيغةٍ جديدة، ويأخذ زوّاره في جولة احتفاليّة وسريعة وحافلة بالمفاجآت تقوم على مبدأ المشاركة.

إبداع لا متناهٍ
منذ أبصرت النور في ثلاثينات القرن الماضي، واصلت أوشحة Hermès تطورها مع المواسم، وشغل الإبداع والدراية الاستثنائيّة موقع الصدارة في الفلسفة الخاصّة بمجموعات الحرير لدى الدّار من خلال تعدّديّة التصاميم والفنّانين وتقنيّات الدّمغ والتّنسيقات. من المؤلّفات الديناميّة إلى الأنماط السرديّة، ومن الشخصيّات الخياليّة إلى الرسومات التجريديّة، تبرز جاذبيّة الوشاح بتجدّدها الدائم من خلال التصاميم المختلفة التي ابتدعتها مخيّلة فنّاني الدار تحت الإشراف الفنّي لـPierre-Alexis Dumas . صاغ هؤلاء الرّسوم والصّور بلغة الحرير التي لطالما أثرَت عالم Hermès السّرديّ، وصبّوا إبداعهم اللا متناهي على الأوشحة المصنوعة من النسيج أو الكاشمير بألوانها الباهتة أو التقليدية، أو بالألوان المتعدّدة أو المزدوجة، بالإضافة إلى التصاميم ذات الجانب الواحد أو الجانبَين المُخصّصة للرجال والنّساء على حدّ سواء. وتحتفي الدّار بحرفيّيها ومصمّميها من خلال الحرير وهذا الحوار الفريد بين الفنّ والدّراية.

أجنحة المعرض
ولتنفيذ المخطط المرسوم لهذا المعرض المتميز، تمّ تقسيم "كونكريت" إلى مناطق عدّة تمثّل التعابير المتنوّعة للغة الأوشحة. في Studio Carré، يمكن للزوّار أن يلتقوا الفنّانين ويشاهدوهم وهم يستعرضون مواهبهم الفنية. يمكنهم هناك أن يشاهدوا عمليّة التحوّل التي يشهدها الوشاح على يد المصمّم Gianpaolo Pagni ويراقبوا Théo de Gueltzl وOctave Marsal بينما يعملان على آلة الرسم العملاقة. فيStudio Carré، ويلتقوا أيضاً Cyrille Diatkine ورسوم Sketchomaton، ويكتشفوا الكون الفنّي
لـ Daiske Nomura، أما في Carré Cube، فتدعو هيرميس الزوار إلى الانغماس في عالم Ugo Bienvenu الافتراضي.

تعلّم ومرح
تخبر أوشحة Carré قصصاً كثيرة في جناح Carré Stories بصفتها أغراضاً ذات قيمة عاطفيّة كبيرة تحمل ذكرياتٍ عزيزة. في Carré Knot، يمكن لمحبّي الأوشحة وللفضوليّين أيضاً أن يتعلّموا فنّ نسج الأوشحة بفضل العروض التعليميّة، كما يمكن مشاهدة المتزلّجين الذين يحملون علم الرجال الحريري على مدرجات .Carré Park وفي Carré Café، يمكن أخذ قسط من الراحة على أنغام الموسيقى الحيّة، والمشاركة في مناقشات حول موضوع التصميم، بينما يدعو Carré OK، الزوّار إلى تأدية الأغاني المشهورة، ويساعد Carré Click على التقاط اللحظات الجميلة لتبقى إلى الأبد. وأخيراً، يقدّم متجر CarréMania المؤقّت تشكيلةً واسعة من الأوشحة للنساء والرّجال، بما في ذلك عدد من الإصدارات المحدودة الّتي تزدان بألوان الفعاليّة.