يعاني أكثر من 100 مليون إنسان، في مختلف أصقاع الأرض، المرض الجلدي المسمى «صدفية». العدد كبير والمعاناة أيضاً كبيرة. وأكثر ما قد يؤلم مريضة صدفية أن تشعر بوقعِ الرعب في نظرات من حولها، من ناسٍ غير مدركين، وهم ينظرون إلى البقع الحمراء الملتهبة على يديها وقدميها وأظافرها، أن الصدفية لا تعدي، وأن لها حلّاً، ثقوا بأن الصدفية عارض وسيمرّ.

  • تعاني عارضة الأزياء البريطانية كارا ديليفين من الصدفية، إذ أنها ظهرت في أحد عروض الأزياء بأثار ظاهرة للمرض على جسدها.

 

البقع الحمراء النازفة، المغطاة بقشور وبذور وتشققات، والأظافر السميكة والبشرة الملتهبة، كلها أشكال من آثار هذا مرض الصدفية.. آثار تؤذي العين قبل البدن، وتجعل القريب، قبل البعيد، يحيد العينين تحسباً من وقوع نظراته على هذه المشاهد البشعة، فالمشكلة إذاً نفسية وجسدية، والمصاب يعاني من الجهتين، الأمرين.

ضغوط نفسية

الاختصاصي في الأمراض الجلدية ورئيس الجمعية اللبنانية لأطباء الجلد، الدكتور فؤاد السيّد، يشرح تفاصيل داء الصدفية بالقول: «جهاز المناعة مثل الكمبيوتر الذي يُصاب بفيروس فيتعطل، في حين أن الجسم إذا حصل خلل فيه تبدأ الخلايا بمهاجمة أنسجة الجسم، بدلاً من أن تحارب الفيروس الغريب، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور الصدفية، وتأتي الضغوط النفسية وتقوي الحالة، وبالتالي ليس هو المحفز على ظهور الصدفية، بل يقوي هذه الحالة عند من يملك استعداداً لها. والحلّ؟ تحسين نوعية الحياة التي تتأثر كثيراً عند ظهور هذا المرض تحديداً، لذا علينا التذكير دائماً أن الصدفية لا تعدي». 

عوامل الإصابة

هناك عوامل تترافق مع حدوث الصدفية، من بينها زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم واضطراب الدهون في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض التهاب الأمعاء. كل هذه الأمراض قد تؤدي إلى سوء حالة مريض الصدفية، لذا أولى توصيات طبيب الجلد لمريض الصدفية تكون: (اخفض وزنك. انتبه إلى نسبة الشحوم في دمك. امتنع عن التدخين. اضبط نسبة السكري. مارس الرياضة). ويرافق هذه التوصيات بنصيحة: تعرّض للشمس لكن باعتدال.

الصدفية غير الإكزيما. وهناك من يخلط بين الاثنتين. فالصدفية كناية عن التهابات غير جرثومية على الجلد، شديدة الاحمرار وتبدو أطراف البقع وكأنها مرسومة ومحددة، تغطيها قشرة سميكة. وهي قد تظهر على فروة الرأس واليدين والقدمين وتحت الأظافر. وما يلفت إليه الدكتور السيّد هو: «أن سماكة الجلد تجعل العلاج أكثر صعوبة». في كل حال لا عمر معيناً لظهور الصدفية، فهناك 15% من الحالات تعود لأطفال. وبين 20 و30% من الحالات تكون وراثية. 

ما لا يعرفه كثيرون هو أن بعض الآلام التي تدرج في خانة أمراض الروماتيزم تكون منطلقة من صدفية غير ظاهرة، راكدة تحت الجلد، في الدم، وهذا ما يُسميه الطب «روماتيزم الصدفية». وعلاجات هذا النوع من الروماتيزم تتغير عن علاجات الروماتيزم العادي. 

  • اعترفت المغنية الأميركية ليان رايمز بأن داء الصدفية اشتد عليها بسبب الآثار النفسية لـ«كوفيد 19».

 

علاج دائم

الثابت حتى الآن أن العلاج موجود، لكن لا شفاء كاملاً في كثير من الأحيان، فالصدفية قد تخمد لكنها تظل كامنة، مستعدة للظهور في كل أوان. في المقابل، نسبة هذا الشفاء ترتفع، ففي حين لم تكن تتعدى سابقاً 50%، باتت تزيد على 90% حالياً. وهناك أمر يجب التنبه إليه، في زمن «كوفيد 19»، وهو وجوب عدم التوقف عن أخذ العلاج بحجة أنه يتضمن الكورتيزون. فليتابع كل مرضى الصدفية علاجاتهم بشكل عادي ومراجعة أطبائهم عند الحاجة. وقد ثبت من خلال الحالات أن المريض يتحسن في الصيف بسبب ضوء الشمس الذي يفيده كثيراً لأن الخلايا، عند الإصابة، تتكاثر في حين يأتي ضوء الشمس ليوقف هذا التكاثر مما يساعد على إخماد الأعراض. والشفاء من الصدفية البسيطة قد يظهر خلال شهرين، أما في الحالات الشديدة فيتعين على المريض البقاء المستمر على العلاج. أمر آخر يفترض أن تعرفه النساء المصابات تحديداً وهو أن الصدفية لا تنتقل أبداً إلى الجنين لأن المرض ليس معدياً.

 

6 أسئلة 6 أجـــــــــوبة

1 ما السبب الرئيسي لمرض الصدفية؟

تحدث الصدفية بسبب مهاجمة جهاز المناعة عن طريق الخطأ خلايا الجلد السليمة. فإذا كنت مريضاً أو تكافح العدوى، فقد يقوم جهاز المناعة لديك بمكافحة العدوى. وهذا ما قد يؤدي إلى ظهور نوبة جديدة لمرض الصدفية. التهاب الحلق هو سبب شائع قد يؤدي إلى ظهور المرض أيضاً.

2 كيف تظهر الصدفية؟   
تتراكم خلايا الجلد الملتهبة، مكونة قشوراً سميكة وبقعاً حمراء جافة تسبب الحكة أو الألم أحياناً. وقد تتطور هذه البقع من بثور صغيرة لتتمدد إلى مساحات تغطي مناطق كبيرة.

3 لماذا يصاب المرء فجأة بالصدفية؟     
30% من هذه الإصابات جينية وراثية، لكن قد تحدث أيضاً بسبب التهابات الحلق أو عدوى الجلد. الطقس البارد والجاف قد يكون سبباً أيضاً أو إصابة الجلد بخدش أو لدغة حشرة أو حروق الشمس.

4 هل يمكن التخلص من الصدفية في بداياتها؟

يمكن أن يؤدي إجراء تعديلات بسيطة على الروتين اليومي إلى تعزيز الشفاء وتهدئة النوبات.

5 ما الأعضاء التي يمكن أن تتأثر بالصدفية؟

الصدفية هي اضطراب في جهاز المناعة، يسبب زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية تؤدي إلى التهاب الجلد. يمكن أن تؤثر هذه الالتهابات أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم بينها الرئتان. ويعتقد بعض الباحثين أن الصدفية مرتبطة بمقاومة الأنسولين.

6 كيف عليك أن تستحم إذا كنت مصاباً بالمرض؟

ينصح بالاكتفاء بالاستحمام مرة واحدة يومياً واستخدام المياه الفاترة لا الساخنة، مع استخدام صابون خاص للبشرة الحساسة، لأن المستحضرات الكيميائية القوية قد تؤدي إلى جفاف الجلد مما يزيد من حدة حالة الصدفية.

 

الأسماك نعم.. اللحوم لا

تكثر النصائح حول الطعام الذي يجب على مريض الصدفية تجنبه، فيضيع بين أن يأكل المأكولات الحارة أو الفاكهة أو اللحوم، ويقع في أحيان كثيرة فريسة معلومات مغلوطة لا صحة لها في الطب الغذائي. والسؤال، ماذا يفترض أن يأكل مريض الصدفية وعمَّ يمتنع؟

في المعلومات الغذائية، يُنصح بتناول الفاكهة والخضار والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، لأن هذه الأنواع تساعد في الحالات الطبيعية، على نقاوة البشرة. أما واقعياً، فلا دليل جازماً بأن الابتعاد عن أطعمة معينة أو اتباع نظام غذائي معين، ينهي المشكلة. لكن، في الحالات الطبيعية فقد ثبت وجود أطعمة تحارب الالتهابات، والصدفية كما تعلمون حالة التهابية. وتناول بعض المأكولات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج وفيتامين (هـ) وبيتا كاروتين وسيلينيوم قد تُحدث فرقاً كبيراً. كما أن الأحماض الدهنية مثل زيت السمك يمكن أن تكون مفيدة. 

 

الصدفية والطب البديل

من يعاني حالة الصدفية، مستعد أن يفعل أي شيء كي يرتاح. وقبل أن يفعل، فليقرأ جيداً ماذا يقول له الطب البديل؟

يُنصح هنا باستخدام الأغلفة البلاستيكية في لفّ المنطقة المصابة بعد وضع المرهم الطبي، لأن ذلك يساعد الجلد على امتصاص المرهم والاحتفاظ بالزيوت الطبيعية الحيوية والمياه. ملح البحر، مثل ملح إبسوم، يعتبر جيداً أيضاً لداء الصدفية ويُنصح بنقع المنطقة المصابة بهذا النوع من الملح، لأنه يساعد على إزالة القشور السميكة التي سببتها الصدفية، مما يساعد أيضاً على امتصاص الجلد للمرهم بشكل أكبر. وملح إبسوم له خصائص تساعد على تهدئة الجلد وتقشيره. وهناك من يستخدم خلّ التفاح بنقع المنطقة المصابة به، لأن من شأن ذلك تخفيف الحكاك والألم إلى حد كبير.

العلاج بالضوء أحد أشكال العلاج البديل أيضاً، ويُقصد به تسليط ضوء ما فوق البنفسجي على الجلد المصاب. ويُحبذ أن يكون ضوءاً طبيعياً لا اصطناعياً قد يعرض عليكم في عيادات. الضوء الطبيعي هو ضوء الشمس، شرط ألا تتعرضوا له وقت الذروة.

 

  • تستخدم المغنية الأميركية سيندي لوبر (السوشيال ميديا) لتثقيف الناس بالمرض، منذ إصابته به قبل 10 سنوات.

 

«صدفية» الشهيرات

نرى شهيرات العالم في حالات رائعة. يجذبننا بإطلالاتهن، وبنعومة بشراتهن، حتى إننا نخال أنهنّ عصيات على المرض. لكن، حين نقتحم عالمهنّ نعرف أنهن يعانين أيضاً.

• المغنية الأميركية ليان رايمز مصابة هي أيضاً بداء الصدفية. وسبق أن ارتاحت منها بعد العلاج، لكن بعد أن اشتدّ توترها بسبب انتشار «كوفيد 19» عادت أزمتها مع الصدفية لتظهر وبقوة. وهذه المرة قررت أن تعترف بمعاناتها وظهرت على الملأ لتُخبر العالم عن العيش مع الصدفية التي طالما أخفت إصابتها بها.

• عارضة الأزياء البريطانية كارا ديليفين عانت طويلاً من الصدفية. وهي ظهرت في عرض قدمته لمجموعة من الملابس الداخلية السوداء في أسبوع الموضة وهي تعاني تبقعات سببها الداء.

• المغنية الأميركية سيندي لوبر شُخصت إصابتها بداء الصدفية منذ عام 2010، ومنذ ذاك الحين قررت أن تستخدم منصتها لتثقيف الناس، وتذكير كل من يعانون هذا الداء أنهم ليسوا وحدهم. وقالت إن 7,5 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية يعانون داء الصدفية. لوبر اعتمدت في علاجها على تمارين اليوغا والتأمل وجلسات الريكي.