قد يكون تنظيف الفرن من أصعب معارك المطبخ. وللقيام بذلك بشكل جيد، والعناية به أيضاً والحفاظ عليه كأنه جديد، نقدم لك حيلتين عمليتين، وإضافة إلى اللمعة الشديدة التي سيكتسبها، سيساعد على إطالة عمر الفرن.

الأولى: عادةً ما يعني تنظيف الفرن، استخدام كمية من المواد الكيميائية التي تتطلب السرعة والكفاءة. وما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك حلولاً أخرى، تحقق نفس النتائج من دون الإضرار بالبيئة، إذ تعتبر المحاليل المثالية لمن يعانون الحساسية الناتجة عن المكونات الاصطناعية والكيميائية، لذا يمكن تجربة (البيكربونات) وحينها سنحتاج إلى وعاء به ماء، قطعة قماش، نصف كوب من صودا الخبز، خل، زجاجة بخاخة، وقفازات تنظيف. وتبدأ عملية التنظيف بإزالة جميع الشبكات والأرفف من الفرن، والبدء بتبليل صودا الخبز بالماء، لتشكيل عجينة لمسح الفرن من الداخل، ونقعه لمدة 12 ساعة. وبعد ذلك إزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ من العجينة الجافة، التي قد تكونت مع (البيكربونات) باستخدام قطعة القماش المبللة. وما لم يتم التمكن من إزالته، يمكن تنظيفه باستخدام البخاخ المليء بالخل، ورش المناطق المخبأة. هنا سوف تتكون رغوة، تتم إزالتها مع الأوساخ بقطعة القماش، وتكرر هذه العملية حتى تنظف كل زاوية. وبمجرد أن يصبح نظيفاً تماماً، يتم تشغيل الفرن على نار خفيفة لمدة 10 دقائق حتى يجف تماماً.

الثانية: سنحتاج إلى ليمونتين، وعاء به ماء، وإسفنجة ومعلقة. أما الطريقة فمن خلال إزالة رفوف الفرن. ثم يتم عصر الليمون في الوعاء وخلطه مع الماء، ويمكن وضع قشر الليمون في الخليط. ثم يوضع الوعاء في الفرن ويترك لمدة 30 دقيقة على 120 درجة. ثم نخرج الحاوية ويترك الفرن حتى يبرد. وبمساعدة إسفنجة الجلي، تنظف الأجزاء المتسخة السيليكون، وبمجرد الانتهاء من التنظيف، يجفف الفرن بقطعة قماش.

اقرأ أيضاً: نصائح لتمضية سهرة رأس السنة مميزة مع زوجك في المنزل