صحيح أن الممثلة القديرة منى واصف والممثل تيم حسن أثبتا أنهما نجمان كبيران منذ الجزء الأول من مسلسل «الهيبة»، إلا أن هذا لم يمنع سطوع نجم عدد من الشخصيات التي واصلت وجودها في الأجزاء التالية من المسلسل، فأعطت هذا العمل نكهة مميزة، أسهمت في تشويق الجمهور أكثر على متابعته في مواسمه كلها. فهل يمكن مثلاً تخيل «الهيبة» من دون شاهين شيخ الجبل أو صقر شيخ الجبل أو منى شيخ الجبل؟

نجحت كل من هذه الشخصيات الثلاث على مدار الأجزاء الأربعة، في التسلل إلى قلوب المشاهدين والتربع على عرش النجومية، بفضل براعة أداء كل من الممثلين عبدو شاهين وأويس مخللاتي والممثلة روزينا لاذقاني، ومع أن السيناريو في الجزء الرابع من المسلسل لم يعطِ بعض الشخصيات حقها في التطور الدراماتيكي للمسلسل والشخصية نفسها، إلا أن الممثل عبدو شاهين استطاع مرة رابعة أن يسجل حضوراً لافتاً، ويواصل تطوير أدائه من خلال تجسيد شخصية شاهين ابن عم جبل شيخ الجبل، تلك الشخصية التي عانت صراعاً وتناقضاً ما بين الولاء لعشيرتها والوفاء لابن عمها وبين الانتقام لوالدها المسجون/ المقتول لاحقاً.

إمكانات تمثيلية

استطاع عبدو شاهين، خريج معهد الفنون والمسرح، أن يبرهن على امتلاكه إمكانات تمثيلية كبيرة، لفتت أنظار المخرج سامر البرقاوي، قبل الجمهور الذي وقع في سحر شاهين صاحب الشخصية التي جمعت بين صفات ابن العشائر من شجاعة وقوة وشهامة، وبين صفات الرجل الرومانسي والعاطفي الذي لا يتردد في إظهار مشاعره لوالدته وزوجته. رومانسية شاهين من جهة وملامحه الرجولية الخشنة من جهة أخرى شكلا سلاحاً جذاباً على الشاشة ضاعف من قوة ثنائيته مع منى شيخ الجبل، وهي ثنائية استثنائية تستحق التكرار في مسلسل آخر.

لكنة جبلية

يقول عبدو شاهين في أحد لقاءاته، أن شخصية شاهين لا تشبهه من ناحية السلوك العنيف، فشاهين شيخ الجبل متطرف في مشاعره، ولا يوجد لديه حلول وسط، كما أن السلاح يشكل جزءاً من حياته، وهي كلها أمور بعيدة كل البعد عن الممثل عبدو شاهين المعروف بمناهضته لحمل السلاح والصيد. ولعل الجانب العاطفي وعلاقة شاهين بأهله، هما العنصران الوحيدان اللذان يشبهان الممثل الشاب على أرض الواقع، إلى جانب اللكنة الجبلية التي أتقنها عبدو شاهين، نظراً إلى أنه ابن منطقة الهرمل البقاعية اللبنانية، والتي يتميز أهلها بلكنة قريبة من لكنة أهل «الهيبة». هذه اللكنة الجبلية ميّزت شاهين شيخ الجبل، وأثارت ضجة وتحولت إلى ترند، بعد أن قام الممثل تيم حسن الذي يؤدي دور جبل شيخ الجبل في الحلقة الخامسة من «الهيبة/ الرد» بتقليد لكنة وأسلوب ابن عمه شاهين في الحديث: (هاوي اللي راعبينكن؟ شلعوطين ونص؟).

مفترق طرق

نجاح عبدو شاهين في أداء شخصية شاهين شكل مفترق طرق مهم في مسيرته بالدراما العربية، وألقى عليه مسؤولية كبيرة وصعب عليه مهمة اختيار أدواره التمثيلية لاحقاً. فهل يحمل لنا الممثل عبدو شاهين مفاجآت مستقبلية في الدراما العربية؟ وهل ينجح في التحليق في فضاء النجومية بعيداً عن «الهيبة»؟ 

الجواب في مسلسله المرتقب.

اقرأ أيضاً:  درة تتلقى أجمل مفاجأة في حياتها