أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن تقديم 84.852 جرعة خلال الساعات الـ 24 الماضية وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم 1.882.778 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 19.04 جرعة لكل 100 شخص.

يأتي ذلك تماشياً مع خطة الوزارة لتوفير لقاح كوفيد19 وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد على تقليل أعداد الحالات والسيطرة على الفيروس.

وحرصت دولة الإمارات على أن تكون من الدول الرائدة في دعم تطوير اللقاح والاستباقية في توفيره في أكثر من 190 مركزاً صحياً من مستشفيات ومجالس حكومية وخاصة لتسهيل الحصول على اللقاح بعيداً عن أي مشقة ومعاناة.

وتسعى الدولة إلى الوصول إلى مرحلة التعافي وتوفير اللقاح لكافة أفراد المجتمع بالمجان، ويأتي هذا من خلال الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة والهيئات الصحية، والتي تدعو إلى تلقي اللقاح وتطعيم 50٪ من سكان الدولة خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بهدف الوصول إلى المناعة المكتسبة والحفاظ على سلامة المجتمع وصحة أفراده.

ومما لا شك فيه فإن الحصول على اللقاح لا يعني الاستغناء عن الإجراءات الوقائية، أما الفئات التي تستثنى من أخذ اللقاح، فهم الأطفال، والنساء الحوامل، والمرضعات، والنساء اللاتي يتهيأن للحمل، ومن لديهم حساسية شديدة من أي لقاح سابق، أو طعام، أو دواء، أو أي مادة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاح اختياري، وفي حال أخذه فإنه يكون خلال جرعتين بفارق زمني من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجرعتين، أما من أصيب وشفي من كوفيد 19، فيحق له اللقاح بعد مرور ثلاثة أشهر من الشفاء.

والجدير بالذكر أن اللقاح وسيلة آمنة وفعالة للحماية من الأمراض، ولكن لا بد من الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية حتى بعد تلقي اللقاح وفقاً للإجراءات والمعايير المعتمدة.

نلفت إلى أن الإمارات باتت محط تقدير وإعجاب من جهات عالمية، حيث تصدرت دول منطقة الشرق الأوسط في كفاءة التعامل مع جائحة كوفيد 19.

اقرأ أيضاً:  "إكسبو دبي" يكشف للزوار عن جناح الاستدامة "تيرّا"