يعتزم مركز "تشكيل" متعدد التخصصات للفنون والتصميم في دبي، دعم المشاركين في برنامج "تنوين 2021" في البحث والتطوير والعمل في مشاريع مبتكرة تستجيب للقضايا العالمية الحرجة.

من بين 58 متقدماً، وقع الاختيار على المصممات إيمان شفيق، نهير زين المسلمي، تسنيم التيناوي، وخولة محمد البلوشي للمشاركة في البرنامج التدريبي المهني الممول بالكامل والخاص بتصميم المنتجات، والذي يستمرّ لمدة عام ويُشرف عليه مرشدون محليون وعالميون. وستنطلق المشاركات في البرنامج في رحلة بحث وتجريب لتصميم نموذج لمنتج مستوحى من البيئة الإماراتية، ليجري تطويره إلى نموذج تجريبي. وسيتم تصنيع النماذج التجريبية الناجحة في الدولة وطرحها في فعاليات أسبوع دبي للتصميم 2021.

ومن المقرّر أن تتعاون مجموعة الفنانين المصممين مع مهندسين وعلماء مقيمين في دولة الإمارات لتعزيز قدراتهم البحثية ومعرفتهم وفهمهم للتصميم المستدام الذي يقدّم حلولاً للمشكلات، وذلك انسجاماً مع شعار "التصميم والعلم" الذي يرفعه البرنامج هذا العام.

وأكّدت ليسا باليتشغار، نائبة مدير مؤسسة "تشكيل"، بهذه المناسبة، قدرة التصميم المبتكر على الإتيان بحلول للتحديات التي تواجه المجتمعات والبيئة، مشيرة إلى أن العام الماضي استطاع في ظلّ الجائحة "إبراز الدور الحيوي المهم الذي يلعبه التفكير التصميمي في معالجة القضايا العالمية الملحّة، وإيجاد حلول مستدامة للتحدّيات غير المتوقعة التي لا تقتصر منافعها على الوقت الراهن وإنما يستمر تأثيرها الإيجابي في المستقبل".

وقالت: "قررنا في الدورة الثامنة من برنامج "تنوين للتصميم" تكليف المشاركين بتصميم حلول قائمة على الاستفادة من التعاطف الجمعي واستلهام الطبيعة، وسوف يتلقّى المشاركون في مساعيهم الرامية إلى تصميم تلك الحلول، التوجيه والإرشاد من ألمع العقول في مجالات التصميم والعلوم والتقنية".

اقرأ أيضاً:  أجمل مطارات العالم.. أحدهم عربي
 

وبدأ "تشكيل" في تقديم التدريب المهني التخصصي في تصميم المنتجات في عام 2011، بالتعاون أولاً مع هيئة دبي للثقافة والفنون ورابطة الحوار الإبداعي في مدينة برشلونة الإسبانية، ثم مع مختبرات "بال" البريطانية. وأطلق المركز برنامج "تنوين للتصميم" في عام 2013 وطرح أول المنتجات التي صدرت عن البرنامج في فعالية أيام التصميم بدبي.

ونجح البرنامج، منذ انطلاقته، في تدريب 26 مصمماً وأسفر عن ابتكار 39 إصداراً محدودًا من قطع الأثاث والديكور والإنارة، والتي تُعرض مجموعة مختارة منها ضمن مجموعة تنوين المتاحة للشراء.