احتلت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في توزيع الجرعات اليومية خلال السبعة أيام الماضية بمعدل 1.16 جرعة لكل 100 شخص، وفق ما أعلن الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث خلال الإحاطة الإعلامية الدورية الخاصة بالمستجدات الصحية بشأن فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19". وقال الظاهري:" اليوم تحتل دولة الإمارات المركز الثاني عالمياً في عدد جرعات اللقاح الموزعة لكل 100 شخص والتي بلغت 20 جرعة لكل 100 شخص حتى تاريخ 18 يناير 2021 والمرتبة الأولى عالمياً في توزيع الجرعات اليومية خلال السبعة أيام الماضية، حيث بلغ المعدل في السبعة أيام الماضية 1.16 جرعة لكل 100 شخص، كما جاءت الإمارات في المرتبة الخامسة على مستوى العالم في توفير جرعات لقاح كوفيد-19 بعد الولايات المتحدة، والصين، والمملكة المتحدة وإسرائيل".

وأشار الدكتور سيف الظاهري إلى أن دولة الإمارات أثبتت أنها تملك القدرة على أن تكون من أوائل الدول في التعامل مع الجائحة بإدارتها المثالية لتبعات الأزمة العالمية وفي شتى المجالات بإشراف من القيادة الرشيدة وبوتيرة نوعية جعلت النموذج الإماراتي رائداً وملهماً ووفقاً للمؤشرات العالمية في هذا الخصوص.

وأكد الظاهري أهمية التوازن الآمن في هذه المرحلة في إعادة افتتاح الأنشطة بهدف احتواء الفيروس وعدم انتشاره، مشدداً على أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

وكشف عن أنه تم تشكيل "اللجنة الوطنية لإدارة وحوكمة مرحلة التعافي من جائحة كوفيد-19" والتي كانت أهم أهدافها التخطيط لمرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد وتحقيق البرامج والمبادرات كافة للتعافي السريع ووفقاً لمؤشرات وضعت لهذه الغاية.

  • الدكتور سيف الظاهري

ولفت الظاهري إلى أن من أهم المبادرات التي تتابعها اللجنة، وبالتعاون مع القطاع الصحي في الدولة، مبادرة الحملة الوطنية للقاح فيروس كوفيد-19 – /يدا بيد نتعافى/، التي ولله الحمد تحقق فيها الدولة قفزات قياسية للجرعات المقدمة لمجتمع دولة الإمارات بعد المرور بالمراحل المختلفة حتى تم تسجيل اللقاحات المعتمدة في القطاع الصحي.

ودعا الظاهري أفراد المجتمع كافة لتلقي اللقاح في أقرب مركز صحي يقدم هذه الخدمة بهدف الوصول إلى المستهدفات المطلوبة وبأسرع وقت، مؤكداً أن طريقنا الأمثل للتعافي هو اللقاح.

وأعلن الظاهري عن إطلاق النسخة الثالثة للمعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال بالتنسيق مع الشركاء بهدف تعزيز قدرة مجتمع الأعمال في الدولة على مواجهة الأزمات والطوارئ.

وأكد أهمية رفع كفاءة المؤسسات لمواجهة أي انقطاع في خدماتها ومنتجاتها الرئيسية أثناء حالات الطوارئ والظروف الاستثنائية.

واختتم الظاهري الإحاطة بقوله: "حققنا الكثير، بفضل الله وتوفيقه، خلال الفترة الماضية، وما يزال ينبغي علينا أيضاً فعل الكثير للمحافظة على ما تحقق من جهود وإنجازات .. توافر اللقاحات أحد أهم إنجازات الدولة في معركتنا ضد الجائحة، وهي متوافرة للجميع مجاناً في مختلف المراكز التي تعمل بأقصى طاقتها وخارج ساعات الدوام الرسمي لاستقبال الجميع، الأمر الذي يفرض علينا التكاتف والتعاون فيما بيننا لتحقيق هدفنا بإعطاء اللقاح لأكثر من نصف سكان الدولة في الربع الأول من العام الحالي".

اقرأ أيضاً:  الإمارات.. لقاح كوفيد-19 للجميع ابتداءً من عمر 16 عاماً