تمتاز مدينة المرفأ بأجوائها الجميلة طوال العام، وخصوصاً في موسم الشتاء، حيث يميل الجو إلى البرودة، وتشهد حركة سياحية على مدار العام نظراً لوقوعها على الطريق الدولي الذي يربط الإمارات براً بالسعودية والكويت والبحرين وقطر، فضلاً عن العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تشهدها المدينة والمناطق المحيطة بها.

الموقع

مدينة المرفأ تقع على بعد 150 كم غرب مدينة أبوظبي وبشكلٍ محدد في النقطة الرئيسية الواصلة بين العاصمة أبوظبي ومدن منطقة الظفرة المطلة على منطقة الخليج العربي، وهي أقرب مدينة واقعة في منطقة الظفرة إلى أبوظبي، وعندما يقطع الإنسان الكيلومتر الأول من المدينة يشعر أنّه انتقل إلى مكان جديد يبتعد كليَّاً عن صخب المدينة لأنها تتميز بالهدوء.

وتم تطوير المدينة منذ سبعينيات القرن الماضي حتى أصبحت مدينة حضارية تتمتع بالعديد من المزايا والخدمات والمباني، ففيها قصر لصاحب السمو رئيس الدولة، وتضم المدينة فندقا كبيرا تحيطه قناة مائية، وميناء وشاطئ وأسواق تجاري، وتتوسط المدينة تلة عالية يتربع فوقها مجلس المدينة ومسجد كبير وعدد من المحال التجارية، حيث تستطيع من فوقه أن تشاهد المدينة وتعانق الصحراء مع الشاطئ وما بينهما من غابات خضراء وبيوت جميلة.

بالإضافة إلى محطة الطاقة التي تُسمى بالمرفأ نسبة إلى المدينة، والتي تمد الطاقة على جميع المدن والقرى منطقة الظفرة في الإمارة، وتحتوي المدينة أيضاً على محلات تجارية وفرع نادي بني ياس ومشفى ومركز للشرطة، وفرع لمؤسسة الاتصالات ومركزاً للخدمات الحكومية والبلدية.

كانت مدينة المرفأ قديماً مركزاً أساسياً لتجمع صيادي السمك، وتجمع فرق الغوص الذين يأتون من مختلف القرى والبلدات في منطقة الظفرة، وينطلقون منها باستخدام مراكبهم الشراعية في رحلاتهم الموسمية، مع العلم أنّ صيد الأسماك ما زال مستمراً حتى وقتنا الحاضر.

الجزر المدينة

تعد المرفأ نقطة الانطلاق لمجموعة من الجزر القريبة أهمها جزيرة الغبّة، وجزيرة أصلاحه، وجزيرة اللفة، وجزيرة مرّوح التي تُصنف ضمن قائمة المحميات الطبيعية حيث تحظى بعناية من قِبَل هيئة البيئة في أبوظبي، لذلك يتم تنظيم الكثير من الرحلات البيئية والتثقيفية بتنسيق ودعم من الهيئة الخاصة بأبحاث البيئة. تحتوي هذه الجزر على جزيرة البوطينة الصغيرة القريبة من شواطئ المنطقة الغربية، حيث تبعد عن غربي أبوظبي مسافة مقدارها 160 كيلومترا، وتمَّ ترشيحها للدخول ضمن العجائب الطبيعية السبع في العالم من قِبَل 261 موقعاً عالمياً، واستطاعت الوصول إلى المرحلة الثانية من المنافسة حيث اختارها 77 موقعاً للفوز بالمرحلة النهائية.

اقرأ أيضاً:  موانج بوران أكبر متحف في الهواء الطلق في الكوكب
 

مهرجان الظفرة البحري

تشهد مدينة المرفأ في أواخر موسم الشتاء إقامة مهرجان الظفرة البحري، الذي يهدف إلى الترويج لمنطقة الظفرة بشكل عام ومدينة المرفأ بشكل خاص كوجهة مُثلى للزوار والسياح المُهتمين بمجال الرياضات البحرية والشاطئية، وإبراز عوامل الجذب التي تزخر بها المنطقة، وتعزيز الفعاليات التراثية، وإنعاش المنطقة اقتصادياً، وإظهار التراث الإماراتي البحري، وثقافة أهله بصورته الأصيلة.

إلى جانب مجلس النواخذة، والسوق الشعبي الذي يحتضن الفعاليات الترفيهية للعائلة والأطفال، وباقة مميزة من الفعاليات التراثية ذات الصلة بالبيئة البحرية والبرية، والمسرح والمسابقات التفاعلية مع الجمهور، وقرية الطفل وفعاليات خاصة للسيدات، بالإضافة للألعاب الشاطئية.