في منطقة الزعرور الجبلية الخلابة في لبنان، توجد فيلا تشبه كثيراً في تصميمها الشاليه، من يدخلها يشعر بالدفء والحميمية والراحة بسبب أسلوب تصميمها الحديث الذي يتناسب في الوقت نفسه مع طبيعة الظروف المناخية الجبلية. نتعرف من مصمم الفيلا ومهندس التصميم الداخلي جان بو ضومط إلى تفاصيل أعمال التصميم والتنفيذ، التي قامت بها شركته id.beirut للهندسة المعمارية والتصميم.

• ما الفكرة التي انطلقتم منها لتصميم الفيلا؟

- صممت أساساً لقضاء العطلات وتمضية نهاية الأسبوع، والاستمتاع بالطقس المعتدل صيفاً ومشاهدة الثلوج شتاء. ولأن المكان صمم بهذه الطريقة أحبته العائلة، فهم يقطنونه لوقت أطول يتعدى أيام العطلات. والفكرة التي انطلقت منها، أن هذا المنزل يقع في منطقة جبلية وتتساقط الثلوج على سطحه، ولهذا اعتمدت شكلاً خارجياً يتضمن حواف حادة وانحداراً في الأسقف، وفي الوقت نفسه استخدمنا خشب أرز Massif مع الحجر في أعمال تلبيس الجدران، والاثنان يضفيان الدفء ويوحيان بأجواء قروية. والأمر ذاته الذي انطلقت منه خارجاً امتد إلى الداخل، كمعالجة للجدران والمواد المستعملة على غرار خشب الأزر والحجر بهذه الطريقة مع الحديد عند منطقة المدفأة والدرج، وتُرك الحديد على لونه لإعطاء قليل من التأثير الخام مع الحجر والخشب.

• من أين أتيتم بفكرة تصميم المدفأة بهذا الشكل الفريد الذي يجمع الأصالة بالحداثة؟

- تم تنفيذ المدفأة خصيصاً لهذا المنزل، ونفذتها بطريقة تكون فيها مركزَ المكان، منها ينطلق الدرج المؤدي إلى طابق غرف النوم، وواجهتها مقابلة لغرف الجلوس والصالون والطعام، تقوم بتدفئة المنزل من الوسط، لأن من هناك ينبعث الدفء على المنزل كله.

• ولماذا تم مزج الخشب في التصميم الداخلي مع الأحجار وغيره؟

- اعتمدنا الديكور (المودرن)، ولم نتخلّ عن روح الأصالة في الوقت نفسه، المنزل يشبه أصحابه وطريقة عملي وعمل شركتي الهندسية. ثمة خامات عديدة موجودة من حجر إلى زجاج أسود لامع إلى أبيض وخشب لكي لا يكون روتينياً مملاً، ويظل كل من ينظر إلى زاوية معينة في هذا المنزل يرى قصة أخرى جديدة تعبّر عن كل جزء من هذا التصميم.

• ماذا عن عناصر غرفة الجلوس مثل المفروشات والإضاءة وغيرها؟

- صممت الأرائك في غرفة الجلوس بشكل بسيط، وبطريقة تشي بأن أصحاب المنزل مرتاحون ويرغبون أيضاً في الشعور بالراحة مع من يستضيفونهم داخله. لهذا أتت لوحة الألوان حيادية تتراوح بين الرمادي والأبيض والأسود مع بعض الأزرق للإيحاء بالراحة والدفء. صممنا ونفذنا أيضاً الإضاءة وطريقة توزيع أجهزة الإنارة أيضاً. وقسم كبير من المفروشات صنع خصيصاً لهذا المنزل، ولذلك استغرقت أعمال التصميم والتنفيذ تسعة أشهر من العمل المتواصل.

 

 

 

إقرأ أيضاً: «بوهو شيك» ديكور لغرفة النوم يروي قصتك