يقدم الفنان الفرنسي الشاب أوغو بينفينو Ugo Bienvenu، إبداعات خاصة متفردة، فهو متعدد المواهب والأهواء، رسام ومخرج وناشر ومنتج لامع. للعامل الوراثي أثر كبير في تكوين شخصيته الخلّاقة، فوالدته مخرجة فنية سابقة، ووالده دبلوماسي وأستاذ في الفلسفة، أما أعماله الكرتونية المذهلة والخارجة عن المألوف، فلفتت أنظار دار Hermès الفرنسية العريقة إليه، ليصمم لهم منذ ثلاث سنوات أشرطة كوميدية خاصة بحسابها على منصة انستغرام. ومؤخراً صمم بينفينو بالتعاون مع  Hermès مكعب Carré Cube ، الذي تم عرضه ضمن فعاليات حدث الدار العالمية Hermès Carré Club في دبي الشهر الماضي. وفي حواره مع «زهرة الخليج» يروي بينفينو سيرته المهنية ويلقي الضوء على إبداعاته.

•  ماذا عن تعاونك الأخير مع دار Hermès؟

- التقيت أفراد الفرق الإبداعيّة لدى الدار منذ ثلاث سنوات، وتخيلنا معاً أول مربعين صممتهما لـHermès. صممت شيئاً قريباً للجو العام والإحساس الذي تمنحه الدار، وحدث الأمر بطريقة سحرية. بدأ التعاون بيننا، وتطوّر مع مرور الوقت. وأعتقد أن النجاح والاستمرارية نتيجة حتمية لعلاقة تنشأ بين الأشخاص وتصبح مثالية للتعامل. ومؤخراً تابعنا التعاون في تصميم مكعب جديد هو  Carré Cube، جمعت فيه أشياء مضغوطة للغاية ويمكن أن تكون مجرد رسم. وهذه المرة، كانت رسوماتي في Space Derby مادة جيدة للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، ونقوم أيضاً بابتكار هذا المكعب ثلاثي الأبعاد. فالـ3D تمنحنا إمكانيات تسمح لنا بصناعة أشياء ذات طبيعة مختلفة. أردنا استحضار لحظات الطفولة مع هذا المكعب، وخلق نوع من ضوء ليلي. وبدلاً من القيام بشيء واقعي حقاً، كان من المهم الإبقاء على جعل التوليف وعنصر اللعبة يعملان بتناغم لافت مع جزء الإضاءة الليلية، كمحفز للذاكرة يستحضر تلك الروح الطفولية.

خيال الفنان

• إلى أي مدى أسهمت دار Hermès فيما قدمته؟

- لقد توصلت إلى فكرة خام حقاً، وتناقشت مع الموظفين الإبداعيين في الدار حول ما يمكن القيام به لتطوير الفكرة والموضوع، وكيف نذهب إلى أبعد ما نستطيع. وتجدر الإشارة هنا، إلى أن خيال الفنان لا يمكن أن يُقيّد في إطار ما، وما أحبه في التعاون مع  شعوري بالحرية، مما يسمح لي بإعطاء الأفضل والأكثر فرحاً للدار ولنفسي.

• ما نهجك الإبداعي ومصادر إلهامك؟

- أقرأ في مجال الخيال العلمي، وما أقرؤه يعطيني صوراً ليست شبيهة بصور إنسان آخر. لا أشاهد الأفلام، حتى لا تُفرض عليّ الصور، بل أقرأ لأنه عندما أقرأ أتخيل صوراً أستوحي منها فلا أنسخ أفكار أحد. أحاول أن أضع الكثير من الواقع في عملي. وأقوم بتحديث بعض الشخصيات ودفع الأمور الموجودة بالفعل في الحاضر، ومعرفة ما يمكن أن تصبح إذا وضعناها في المستقبل وفي الفضاء مثلاً. وأعمل أيضاً على صور نعتقد أننا رأيناها بالفعل، ولكننا في الواقع لم نعرفها أبداً.

طرح الأسئلة

• ما الأثر الذي تود إحداثه في قصصك المصورة والمتحركة؟

- أحب طرح بعض الأسئلة، وكذلك في الأفلام وحتى لو بشكل صغير. وما يجعل القصة المصورة عظيمة هو أن تكون واضحاً وغامضاً في نفس الوقت.

• كيف تعلق على تجربتك في Hermès Carré Club؟

- من دواعي سروري أن أكون شريكاً بهذه المغامرة الممتعة، والمثيرة للاهتمام لأنه في كل مرة تتاح للمرء المشاركة في حدث مع Hermès يكون جزءاً من أمر أكبر منه. وأنا ممتن جداً لمشاركتي بما هو سرمدي.

• ما التالي مع Hermès؟

- ما أتوقعه في المستقبل هو استحداث أمر شبيه بما تشاهدونه الآن، والتفكير بشكل جنوني وأكبر مجدداً، والذهاب بعيداً جداً مرة أخرى مع Hermès، لأنني أعتبر أن صنع أفكار كهذه، فرصة عظيمة. والفن في النهاية هو عبارة عن اختبارات وملاحظة كيفية التفاعل معها، وبالنسبة لي أرى أنه من المذهل أننا استطعنا صنع هذا في وقت قصير.

 

إقرأ أيضاً: حذاء جديد من Giuseppe Zanotti.. له ولها