إذا كان هناك شيء أكثر إرهاقاً من عدم امتلاك المال، فهو عدم السيطرة على ما تملكونه. المفتاح هو أن يكون لديكم خطة ادخار جيدة، ولهذا يوصي الخبراء باستخدام طريقة الستة مظاريف للتحكم في المصروفات. وتتميز هذه الطريقة لتوفير المال ببساطتها، ولكن أكثر من ذلك بفعاليتها. فما عليكم سوى أن تكون لديكم الرغبة في تحسين أوضاعكم المالية وستة مظاريف، للبدء في تطبيق الطريقة:

المظروف الأول: المصروفات:

في هذا الظرف يوصى بوضع 55% من الدخل. يجب أن يغطي هذا المبلغ الاحتياجات الأساسية، من الإيجار والطعام والفواتير وغيرها.

المظروف الثاني: المدخرات طويلة الأجل:

أنتم لا تعرفون بالضبط ما الذي ستنفقونه لاحقاً، لكن عند وضع 10% من الدخل شهرياً في هذا المظروف لتوفيره على المدى الطويل. ربما تستخدمونه لاحقاً لشراء سيارة أو كمبيوتر أو الذهاب في رحلة.

المظروف الثالث: الترفيه:

خصصوا 10% أخرى من المال للأنشطة الترفيهية، سواء كانت حفلات موسيقية، أو سينما، أو الخروج مع الأصدقاء، مهما كان اختياركم. المهم أن تنفقوه باستمتاع.

المظروف الرابع: تعليم وتدريب:

الاستثمار في التعليم هو استثمار في المستقبل. إذا كنتم تريدون البدء في كسب المزيد في المستقبل، فسيتعين عليكم بدء التدريب. خصص 10% من المال لهذا المظروف.

اقرأ أيضاً:  الإمارات تنشر الإنسانية في ربوع العالم
 

المظروف الخامس: الاستثمار:

الهدف من الأموال الموجودة في هذا المظروف، وهي 10% أخرى، هو الاستثمار أو القيام بأي شيء من شأنه أن يدر دخلاً إضافياً بمرور الوقت.

المظروف السادس: التبرعات:

الـ5% المتبقية ستذهب للتبرعات. يركز الخبراء أيضاً بشكل خاص على هذا البند من النفقات. باعتبار أن الجميع قادرون على القيام بذلك، لأن النظام مصمم بطريقة تتكيف مع دخلك: سواء كان 1 دولار شهرياً أو 100 دولار.