تؤكد أخصائية التغذية ولاء راتب، مديرة قسم التغذية بمركز ذاهيلث تيم الطبي بمدينة العين، وجود علاقة وطيدة ومباشرة بين سرطان البروستاتا ونوعية الغذاء الذي يتناوله الناس.

وتشير إلى دراسة أجريت عام 2005 في الأكاديمية الأميركية للتغذية، أثبتت أهمية عنصر السيلينيوم والزنك وفيتامين (أ) في العلاج والوقاية من مرض سرطان البروستاتا، سواءً عن طريق الطعام أو الأقراص.

  • أخصائية التغذية ولاء راتب

عنصر السيلينيوم

وتلفت أخصائية التغذية النظر إلى أن عنصر السيلينيوم موجود في الثوم والبصل والمكسرات، مثل البندق، الكاجو، الجوز، البروكولي، العسل الأسود والسلمون.

موضحة أن هذا العنصر يعتبر من مضادات الأكسدة بشكل عام، كما أنه يساعد على وقاية خلايا الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، التي تكون سبباً من أسباب الإصابة بالسرطانات.

الزنك والفيتامينات

توضح أخصائية التغذية، أن الزنك أيضاً من العناصر المهمة جداً للوقاية من سرطان البروستاتا، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والبقوليات والمكسرات والبيض، كما أنه يساعد أيضاً على تعزيز العمليات الحيوية بالجسم، أيضاً لا بد من الانتباه لأهمية فيتامين (أ) الذي يسهم في تعزيز صحة الجسم وزيادة المناعة، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل السبانخ، البروكولي، البطاطا الحلوة والجزر.

الوقاية من المرض

وتؤكد أخصائية التغذية أن التركيز على وجود هذا الفيتامين وتلك المعادن في النظام الغذائي اليومي، قد أثبتت فعاليتها في الوقاية من سرطان البروستاتا، وفي حال الإصابة بالسرطان يكون لها دور فعال جداً في علاج المرض وسرعة الشفاء، لافتة إلى أن الدراسات قد أثبتت أن سرطان البروستاتا يصيب المتزوجين أكثر، كما يصيب سكان القارة الافريقية أكثر من سكان قارة آسيا، وقد يكون سبب مرض سرطان البروستاتا وراثياً.

اقرأ أيضاً:  كل ما ترغبين معرفته عن سكر الحمل والعلاج

وتشير أخصائية التغذية إلى بعض الأطعمة التي تعزز صحة الجسم بشكل عام، وتساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا، وهي: الفواكه المليئة بالليكوبين، مثل الطماطم والجريب فروت والتوت وينصح بتناول 10 ثمرات أسبوعياً مع مراعاة التنويع كل يوم. والمكسرات والبذور، لاحتوائها على السيلينيوم وينصح بتناولها مرة أو مرتين في الأسبوع، وينصح بتناولها غير محمصة أو مملحة. ومنتجات الصويا، مثل حليب الصويا وذلك لأهميته في الوقاية من تضخم البروستاتا، وينصح بتناولها من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع، والزيوت النباتية، مثل زيت السمسم، زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان، وتناول ملعقة كبيرة يومياً منها، وذلك لاحتوائها على فيتامينات ومضادات للأكسدة تحارب السرطان.

نظام غذائي متوازن

تلفت اخصائية التغذية، النظر إلى أن الوقاية من جميع أنواع السرطانات وليس سرطان البروستاتا فقط، تعتمد على اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، والتركيز على العناصر المفيدة للجسم، والتي تساعد على تعزيز المناعة والصحة بالمجمل، مثل الألياف والفواكه والخضراوات، كما يفضل استبدال الأرز الأبيض العادي بالأرز البني، ويمكن الاعتماد عليه بشكل دائم، وأيضاً تناول الأغذية ذات اللون الأخضر لاحتوائها على الفوليك أسيد، ويمكن إدراجها بشكل دائم بالنظام الغذائي اليومي، لا سيما أن صحناً يومياً من السلطة، يعتبر من الخيارات الصحية التي يمكن إدراجها روتيناً لنظام غذائي صحي ومتوازن، للوقاية من سرطان البروستاتا خاصة في حال وجود تاريخ وراثي للمرض في العائلة.