«ريشيكيش المقدسة».. مدينة في مقاطعة دهرادون في ولاية أوتاراخاند، تقع عند سفح جبال الهيمالايا في شمال الهند، وتُعرف باسم (بوابة جبال الهيمالايا) ويطلق عليها أيضاً (العاصمة العالمية لرياضة اليوجا). 

تعد وجهة حج شهيرة تغسلها مياه نهر الغانج، وتعتبر من أقدس الأماكن للهندوس. زارها كل منتمي طائفة ريشيكيش منذ العصور القديمة للتأمل، بحثاً عن المعرفة السامية وما زال الآلاف من الناس يأتون إلى هذه المدينة حتى اليوم، يجذبهم سحرها بلا هوادة.

يعود صيت «ريشيكيش» ويطلق عليها أيضاً (هريشيكيش) إلى أحداث شهيرة، مثل زيارة الزعيم الديني آدي شانكاراشاريا في القرن التاسع الميلادي، والذي ساعد في جعل المدينة مكاناً للحج، وزيارة فرقة البيتلز الموسيقية عام 1968، حيث ذهبت الفرقة البريطانية المعروفة إلى الهند، لأخذ دورة في التأمل وكتبوا أثناء إقامتهم العديد من الأغاني التي اشتهرت فيما بعد.

نظراً لأهميتها الدينية العميقة، يتم التقيد الصارم بالتعاليم الهندوسية في المدينة، أكثر بكثير من المدن الأخرى، ويحظر القانون كلاً من الأطعمة غير النباتية والكحول. كما يُطلب من السياح بطبيعة الحال احترام هذه القوانين وبالتالي احترام الثقافة المحلية. تستضيف المدينة كل عام (مهرجان اليوجا الدولي)، والذي يتم الاحتفال به خلال الأسبوع الأول من شهر مارس منذ عام 1989.

 

إقرأ أيضاً: «سكاي لودج أدفنتشر».. أخطر فندق على حافة الهاوية