هل تعلم أن القيام بتخصيص 60 دقيقة من الوقت فقط، للنظر في وضعك والتزاماتك المالية، قد تمكنك من إحداث تغييرات صغيرة، لكن نتائجها ستكون مذهلة، إذ ستؤثر حقاً في حسابك المصرفي كل شهر، جرب النقاط التالية، وستكتشف أن ما ستفعله وما يعود عليك من فوائد وضعناه لك على هذه القائمة:

تغيير البنوك:

يمكن أن تصبح الفائدة المرتبطة بحسابك المصرفي نفقات كبيرة. خذ ساعة لمعرفة الرسوم التي يفرضها عليك البنك الذي تتعامل معه، وابحث عن صفقات أفضل. يعد التحول من بنك إلى آخر طريقة بسيطة للغاية لتوفير المال كل شهر.

تقليل سعر البطاقة الائتمانية:

إذا كنت عميلاً جيداً، فمن المحتمل جداً أن تتمكن من التفاوض مع البنك الذي تتعامل معه، لتقليل معدل الفائدة المرتبط ببطاقتك الائتمانية.

حساب توفير:

يمكن إجراء جميع المعاملات تقريباً مع البنك عبر الإنترنت، بحيث يمكنك فتح حساب توفير وجدولة تحويل، بحيث تقوم كل شهر بتحويل جزء من راتبك تلقائياً إلى حساب الإيداع.

مقدمو خدمات التأمين:

استخدم المقارنة لمعرفة إذا ما كان بالإمكان تقليل السعر، الذي تدفعه مقابل التأمين الخاص بك، سواء كان تأميناً منزلياً أو صحياً أو لسيارتك.

تقليل الفواتير الشهرية:

يمكن أيضاً استخدام أداة المقارنة للعثور على أفضل صفقات التأمين، لتقليل فواتير منزلك. في حالة هاتفك المحمول أو مزود الإنترنت، ربما يكفي أن تخبرهم أنك تتحول إلى شركة أخرى، حيث قدموا لك عرضاً أفضل للحصول عليها. إذا لم يقبلوا، فانتقل إلى المزود الذي يقدم لك سعراً أفضل.

إلغاء الاشتراكات التي لم تعد تستخدمها:

راجع جميع الاشتراكات الشهرية التي تدفعها، واسأل نفسك متى كانت آخر مرة استخدمت فيها الخدمة وكم مرة قمت بها، قد يكون أكثر أهمية مما تعتقد.

تعلم شيئاً جديداً:

فهم المال سيساعدك على حفظه. خذ ساعة لتتعلم شيئاً جديداً عن التمويل.

اقرأ أيضاً:  محمد وأنس موهبة أكبر من «الزمن»
 

خطة للتقاعد:

راحة البال التي تمنحك إياها خطة للمستقبل لا تقدر بثمن. افتح خطة معاش أو حساب توفير لتقاعدك، قيم مزايا وعيوب خطة التقاعد، وابدأ بالمساهمة بما تستطيع ادخاره اليوم. وكلما بدأت مبكراً كان ذلك أفضل.

إنفاق كثير:

(لا أعرف ما الذي أنفق عليه كل هذه الأموال)، بالتأكيد قلت هذه الجملة في وقت ما. لدينا جميعاً بعض نقاط الضعف التي ننفق فيها الكثير من أموالنا (دون أن تكون ضرورية حقاً). سواء كان الأمر يتعلق بتناول الطعام بالخارج أو شراء الملابس أو قضاء اليوم على (أمازون) مثلاً. حدد العادة التي تكلفك كثيراً وقم بإعداد خطة لتقليلها.