يعد «خليج ها لونج» أحد أجمل وأروع الأماكن في جنوب شرق آسيا. منظر طبيعي بجمال لا مثيل له، يتكون من حوالي 2000 جزيرة مغطاة بالنباتات المورقة والعديد من الكهوف الكارستية، التي تنبثق من المياه الخضراء الزمردية لخليج تونكين، وليس بعيداً عن العاصمة الفيتنامية هانوي. يمتد الخليج على مساحة 1553 كيلومتراً مربعاً، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ 1994.

تعني كلمة Ha Long باللغة الفيتنامية (حيث ينزل التنين إلى البحر)، وهناك العديد من الأساطير، التي تدور حول هذا المكان، تحكي عن عائلة من التنانين التي نزلت من السماء، للدفاع عن السكان من الغزاة الصينيين، ومعهم الأحجار الكريمة التي وضعوها كجدار حقيقي للدفاع عن الأرض، والتي أصبحت فيما بعد فيتنام، ثم حولوها إلى الجزر التي يتشكل منها الخليج الآن.

اقرأ أيضاً:  أفضل التجارب الفاخرة للسياح في مالطا
 
يعتبر «خليج ها لونج» إحدى عجائب الدنيا ومن أشهر الوجهات السياحية في البلاد، لكن معظم الجزر المحيطة به غير مأهوله بالسكان، في حين أن بعضها موطن للمساكن العائمة للصيادين العاملين في الصيد وتربية الأحياء المائية، إذ يعيش ما يقارب 1600 شخص هناك، موزعين في أربع قرى ومنها واحتان رائعتان، وهما: (تون شاو) و(كات با)، وهما كبرى الجزر وأكثرها ازدحاماً، وتتمتع الواحتان بمرافق جيدة التأسيس، مكتملة بالفنادق والشواطئ المجهزة جيداً.