«بوهي دولانج» واحدة من الجزر الثماني الجميلة التي تشكل الحديقة البحرية (تون ساكاران) الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من الساحل الماليزي، وتعتبر أجمل جزيرة مرجانية في العالم.

تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 313 هكتاراً، وتشكل مع الجزر السبع الأخرى واحدة من أروع البحيرات في بحر سيليبس. إنها جنة حقيقية، مكان ذو قاع بحر فريد في العالم، محاط بالنباتات المورقة التي تسكنها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور والحيوانات.

يعيش ما يزيد قليلاً على 2000 شخص في المنتزه بأكمله، وفي جزيرة في «بوهي دولانج» توجد قرية واحدة فقط من المنازل ذات الركائز، ولا توجد منتجعات أو فنادق فاخرة هناك، بل أماكن إقامة بسيطة. يعيش السكان، الذين ينتمون أساساً إلى مجموعات عرقية بدوية على صيد الأسماك، لكنهم يعملون  أيضاً على مرافقة السياح لاكتشاف جنتهم الرائعة والجميلة.

للاستمتاع بأفضل مشهد للألوان المذهل للجزيرة، من الضروري الوصول إلى قمة الجزيرة، وهو ما يتطلب تسلق الجبال لمدة  45 دقيقة على ارتفاع 350 متراً، وهو طريق متعب إلى حد ما ولكنه ليس صعباً. بمجرد الوصول إلى القمة، ستفتح المناظر الطبيعية الخلابة على بحر من ظلال لا مثيل لها، محاطة بنصف دائرة من الجبال الخضراء جداً، التي تشكل صورة لما كان ذات يوم فوهة بركان.

اقرأ أيضاً:  «خليج ها لونج».. 200 جزيرة من النباتات المورقة
 

يمكن الوصول إلى «بوهي دولانج» في غضون 45 دقيقة فقط بالقارب من المدينة  السياحية الشهيرة (سيمبورنا)، من خلال العديد من الجولات التي ينظمها السكان المحليون. ولزيارتها، تحتاج إلى التسجيل الذي عادة ما يكون مشمولاً في سعر الرحلة، ولكن من الجيد دائماً الاستفسار مسبقاً.