ترتبط الإمارات بعلاقات أخوية وثيقة مع دولة الكويت، وذلك في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ نواف الأحمد، أمير دولة الكويت.

 

وتحظى الكويت بمكانة بارزة لدى القيادة في دولة الإمارات، وبما يعكس عمق العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين، حيث قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،: «الإمارات للكويت والكويت للإمارات».وكان صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، قد أدى اليمين الدستورية أميراً للكويت في 29 سبتمبر 2020، خلفاً للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، في جلسة خاصة وتاريخية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح سموه الأمير الـ16 للكويت.
وتتواصل مسيرة البناء والنهضة في الكويت مع قائد حكيم له سجل حافل بالعطاء في خدمة الكويت.

ومع تولي سموه مقاليد الحكم، أعربت دولة الإمارات قيادة وشعباً عن صادق أمنياتها للشعب الكويتي وقيادته الجديدة بدوام العز والاستقرار والأمان.

العلاقات الإماراتية الكويتية قديمة وراسخة توجت بإنشاء اللجنة العليا المشتركة لتنمية العلاقات وتطوير التعاون في عام 2006.دولة الكويت داعم رئيسي لتعزيز روابط الأخوة الخليجية وإرساء دعائم الوحدة الخليجية، وتتطلع الإمارات دائماً إلى استكمال مسيرة العمل المشترك لتعزيز العلاقات الأخوية مع الكويت.

الإمارات على ثقة بأن حكمة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وولي عهده سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح سوف تقود الكويت إلى المزيد من الإنجازات والنجاحات.

ارتفعت قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين من حوالي 7 مليارات دولار أميركي عام 2016 إلى نحو 10.5 مليار عام 2019.

الكويت في المرتبة الخامسة عالمياً بين أبرز وجهات الصادرات الإماراتية غير النفطية، كما أن الإمارات هي تاسع أكبر وجهة للصادرات الكويتية على مستوى العالم.

ومن أبرز المشاهدات التي تقوم بها الإمارات بمناسبة اليوم الوطني الكويتي، إضاءة المباني الأيقونية الشهيرة في الدولة بألوان العلم الكويتي، ووضع الشعارات ولافتات التهاني في مراكز التسوق في كافة إمارات الدولة واستقبال خاص لمواطني الكويت في مطارات الدولة بالهدايا التذكارية والأعلام الكويتية. وتقام أيضاً احتفالات ثقافية وتراثية في مختلف إمارات الدولة، لكن تخفيف هذه المظاهر هذا العام، انسجاماً مع الإجراءات الصحية الاحترازية بسبب فيروس كورونا.