في السويد، يمر مترو العاصمة ستوكهولم، تاركاً وراءه مساحات لا تنتهي من الفن والإبداع. فـ(تونلبانا) وترجمتها الحرفية باللغة العربية تعني "الطريق الذي يمر عبر النفق"، هي مقر مترو أنفاق العاصمة السويدية. في وسط المدينة وتحت الجزر الـ14 التي تشكل ستوكهولم، يوجد 110 كيلومترات من صالات العرض والمحطات الغنية بالعديد من الزخارف المذهلة، ويعتبر أطول معرض فني في العالم.

ولدت فكرة إنشاء الفن في المترو، من شعور الكثيرين أن الفن بحاجة إلى أن يكون في متناول المجتمع الأوسع، بدلاً من أن يكون ثقافة يتم الاستمتاع بها فقط في الصالونات الخاصة بالنخبة السويدية، وتم افتتاح الخط الأول للعاصمة السويدية في عام 1950، بينما تم تحويل المحطة الأولى "كونجستراد غاردن" التي تم تأسيسها من منطقة تنقيب أثري مكتمل بالأعمدة الرومانية، إلى معرض فني في عام 1957، وباتت اليوم من أشهر المحطات الفنية ضمن المترو. ومنذ ذلك الوقت يعمل مترو ستوكهولم كرحلة مستمرة عبر سجلات خمسة عقود من تاريخ الفن الأوروبي.

يتكون المترو حالياً من 3 خطوط و110 محطات، 90 منها تعرض منحوتات وفسيفساء ولوحات وتركيبات ونقوش لأكثر من 150 فناناً. وتتميز كل محطة بتصميم فني فريد، تنقل زوارها إلى عالم سحري قادر على جذب الناس لحب الفن والثقافة.