حققت سلسلة من مقاطع الفيديو للنجم العالمي توم كروز، مشاهدات تخطت 11 مليون مرة على تطبيق (تيك توك)، مع العديد من ملايين المشاهدات الأخرى على المنصات الأخرى.

وتبين أن هذه المقاطع التي تظهر كروز هي مقاطع تم إنشاؤها بتقنية Deepfake أو ما يعرف (التزييف العميق)، ‏وهي تقنية تقوم على صنعِ فيديوهات مزيفة عبر برامج الحاسوب، من خلال الذكاء الاصطناعي عن طريق دمج عدد من الصور ومقاطع الفيديو لشخصية معينة لإنتاج مقطع فيديو جديد.

وتقوم الفيديوهات على عدد من اللقطات التي تصور كروز، وهو يقوم بخدعة سحرية ويلعب الجولف ويستذكر الوقت الذي التقى فيه رئيس الاتحاد السوفيتي السابق، ميخائيل جورباتشوف.

ووصف الخبراء هذه التقنية بأنها أحد أكثر الأمثلة لإثارة القلق بشأن هذه التكنولوجيا، بالرغم من أن هذه المقاطع كانت هدفًا للترفيه.

ومن جانبه، عبر سام غريغوري مدير البرامج في مؤسسة Witness، عن مخاوفه بشأن هذه التقنية، مشيراً إلى أنه يتم استهداف النساء بالفعل بهذه التقنية.

اقرأ أيضاً:  دينا الشربيني تثير الجدل بفيديو عن الخيانة
 

كما قال هنري أجدر، الخبير في هذه التقنية، إن هذه التكنولوجيا لن تختفي وأن هناك أيضاً قدر كبير من حالات الإستخدام الخبيثة لها.

وذكرت راشيل توباك، المديرة التنفيذية لشركة SocialProof، أن مقاطع الفيديو أثبتت الوصول إلى مرحلة عالية من هذه التقنية والتي لا يمكن اكتشاف تزييفها.

وأضافت: «ستؤثر تقنية Deepfake على ثقة الجمهور وستوفر غطاءً للمجرمين وسيتم استخدامها للتلاعب بالأشخاص وإذلالهم وإيذائهم».

يُذكر أنه تم الكشف عن تقنية Deepfakes في عام 2014 من قبل الباحث، يان غودفلوو والذي يعمل حالياً في شركة (أبل) كمدير للتعلم الآلي في مجموعة المشروعات.