تقع «بحيرة بوجوريا» في الوادي المتصدع، وهو الوادي الأفريقي الكبير الذي يعبر كينيا. بحيرة بركانية تتميز بوجود الحمم  ومواد (الفومارول) التي تجعل مياهها مالحة وقلوية بشكل خاص. في حوض يبلغ طوله حوالي 34 كيلومتراً وعمقه 10 أمتار فقط، حيث تتجمع واحدة من أكثر مستعمرات طيور الفلامنجو (النحام الوردي) إثارة للإعجاب.

التركيب الكيميائي ودرجة حرارة الماء في هذا الحوض، يساعد على تكاثر طحالب (أرثروسبيرا بلاتنسيسا) وهو الطعام المفضل لهذه الطيور، وتكتسب طيور الفلامنجو لونها الوردي المميز من الطعام الذي تتغذى عليه، والذي يشمل الروبيان والطحالب والعوالق والقشريات.

هذه الطيور الجميلة هبطت فقط على البحيرة في السنوات الأخيرة فقط، وهناك حديث عن أكثر من مليون طائر النحام يغطي البحيرة، مما يحولها إلى مساحة وردية هائلة ومذهلة.

وهذه المسطحات المائية المعروفة بالبراكين العديدة القادرة على الثوران حتى إرتفاع 5 أمتار، وبفضل وصول هذه الطيور الوردية الساحرة إليها، تهدي بمشاهدتها مناظر رائعة لعشاق السياحة الذين يزورن هذه المناطق.

اقرأ أيضاً:  «بوروبودور».. معبد فريد في جزيرة جاوة
 

وتعد (محمية الوثبة) للأراضي الرطبة في الأمارات، الموقع الوحيد في منطقة الخليج العربي الذي يتكاثر فيه طائر الفلامنجو (النحام الكبير) بإنتظام.