استهوت الحلي والمجوهرات الشابة الإماراتية فاطمة الكتبي منذ الصغر، فكانت تجمع وتفاخر باقتناء المجوهرات التي كانت تتلقاها هدايا من والدها الراحل حمد بن سعيد الكتبي، لينطلق مشوار حبها لتصميم المجوهرات. تأثرت فاطمة بوالدها الراحل الذي غرس في وجدانها حب الوطن والإخلاص له، فهو وجد في شخصيتها كل مقومات الإبداع وشجعها على استثمار مواهبها وتطويرها. وفي حوارها مع «زهرة الخليج» تروي فاطمة قصة شغفها بالمجوهرات، وعلامتها FHK by Style Gallery، وتكشف مصدر إلهامها.

  • خواتم تروي قصة من عمق التراث.

• هل أثرت طفولتك في ميلك نحو تصميم المجوهرات؟

- طفولتي كانت جميلة ولي فيها ذكريات، تمثلت في إبراز موهبتي في حب الإبداع. ومنذ ذلك الوقت وأنا أهوى صياغة المجوهرات، لأن والدي كان يأتيني بالمجوهرات باستمرار، وكل قطعة كان لها قصة في حياتي، وكنت أجمعها وأعتز وأتفاخر باقتنائها، ومن هنا بدأ مشوار حبي لتصميم المجوهرات. 

• هل شعرتِ بأنك ستتميزين في فن تصميم المجوهرات؟

- نعم، أشعر بأن نفسي تواقة للإبداع وتزويدها بالثقافة في كل المجالات، وأشعر بأن في رأسي أفكاراً، أحاول أن أفرغها في تصاميم جديدة ليظهر الإبداع فيها.

علامة مستقلة

• متى اتخذت قرار تأسيس علامتك التجارية؟

- كنت دائماً أفكر في هذا المجال وكانت الأحلام تدور في خاطري، إلا أن الفكرة أتت وأنا في أول سنة جامعية، وكنت دائماً أرسم تصاميمي على الورق، كانت على شكل لوحات فنية في مخيلتي حولتها إلى واقع.

• ما تأثير والدك الراحل في تكوين شخصيتك وتنمية حب الوطن والانتماء في داخلك، والتي انعكست لاحقاً في تصميم مجوهراتك التراثية؟

- لقد كرّس حياته، رحمه الله، في حب الوطن وخدمته بكل ما فيه من قوة، وكان من أصحاب الذوق الرفيع والابتكار المبدع، وكان دائماً يشجعني على أن أستثمر كل مواهبي، لأنه يرى في شخصيتي كل مقومات الإبداع، كما غرس فينا أنا وإخوتي حب الوطن والإخلاص له، وأتمنى أن يكون مشروعي ملهماً لكل الشباب لإظهار إبداعاتهم في شتى المجالات.

  • خواتم Sway with me مرصعة بالألماس.

• من كان أكبر المرشدين لك في هذه الصناعة؟ وما أفضل نصيحة قدمت إليك؟

- يعود الفضل لله أولاً، ثم إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، فهي إلهام لكل أبناء الشعب وأنا أقتدي بها في كل أمور حياتي، ثم والدتي صاحبة الذوق الرفيع في كل النواحي، وطبعاً أصحاب الخبرات في هذا المجال، فهم إلهامي في أكثر تصاميمي. 

طقوس الإلهام

• عندما تعملين على خط جديد، ما طقوسك للحصول على مصدر إلهام؟ 

ـ أستوحي افكاري من خلال تجوالي في الطبيعة وأستمد منها أفكاري وصوري الجديدة، فتظهر أمام عينيّ لتلهمني لأفكار جديدة غير متداولة. 

• تحترفين إخبار القصص في تصاميمك، ما القصة التي لم تروها بعد؟

- أشعر بكل نقشة من مجوهراتي تتكلم عن قصة مستوحاة من خاطري وتاريخ الأجداد.

• للألماس موقع خاص في مجوهراتك وتحترفين ترصيعه ونحته، لماذا؟ 

- يجذبني حجر الألماس بأطياف ألوانه البراقة، لأفرغ فيه ما في خاطري من أفكار جديدة تظهر للناظر بأجمل القطع. 

• أطلقت مؤخراً مجموعة (ألفا)، ما المقاربة الجديدة لصياغتكم للحروف العربية والمختلفة عما قدمه الآخرون؟

- فكرة المجموعة مستوحاة من حضارات القدامى ونقشهم على الحجر، وأنا أنقش بحروف الأبجدية الواضحة على الألماس ليظهر كإبداع مبتكر.

• المستقبل حاضر دائماً حتى في تصاميمك التراثية، في رأيك ماذا يخبئ لنا المستقبل من تقدم وتطور في عالم تصميم المجوهرات؟ وعلم الأحجار الكريمة؟

- سنصدر خلال هذا العام، تصاميم جديدة يدخل فيها الذهب العربي ممزوجاً بالتراث العريق والتصاميم المعاصرة الذي يلامس مشاعر وثقة المرأة، ولذلك أرى أن عشاق المجوهرات سيفكرون في المستقبل بشكل مختلف، فيما يتعلق بشراء المجوهرات، وربما يفكرون أكثر في المشاعر ويشترون التصميمات التي تلامس قلوبهم ويستمتعون بها.

فيديو مسوّق

• في ظل أزمة «كوفيد 19»، كيف يساعد الفيديو المسوّق للمجوهرات على إيصال الإحساس بقطعة المجوهرات وتشجيع الناس على التبضع الإلكتروني؟ 

- تمكنا من تخطي الأضرار الناتجة عن الجائحة والتي طالت الجميع، بفضل مساعدة وتوجيهات قيادتنا الرشيدة من خلال مساندة وتشجيع أصحاب المشاريع على التوجه لتسويق المشاريع، عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال بوابات المتجر الإلكتروني، وهو الأمر الذي عاد بالفائدة على من أصحاب المشاريع.

  • سوار بتفاصيل فريدة من مجموعة «تراثي».

• أين تُصنع مجوهراتك؟

- يعتمد ذلك على التصميم، ففي أغلب التصميمات يتم التصنيع في (ورشة ستايل غاليري في أبوظبي) بأيدٍ حرفية عالية المستوى، مع الاستعانة بأجهزة تحتوي على أحدث تكنولوجيا في عالم المجوهرات، أما التصميمات التي تحتاج بعض المهارة الفريدة اليدوية لتنفيذها، فأستعين فيها ببعض الأيادي ذات الخبرة من الدول الأوروبية والآسيوية.

اقرأ أيضاً:  Chloé تحتفي بمئوية مؤسستها بأزياء مستدامة
 

• ما الذي يميز قطعة مجوهرات موقّعة من FHK؟

- إنها تناسب كل الأعمار وكل الأذواق، لأن في تصميمها الدقيق إبداعاً، وأيضاً تخدم كل فئات المجتمع.

• ما الاتجاهات السائدة هذا العام في تصميم المجوهرات؟

- التألق والبساطة وإمكانية ارتداء المجوهرات بشكل يومي، ودائماً ما أنصح السيدة بارتداء أزياء بسيطة للغاية تتيح رؤية التفاصيل الدقيقة لقطعة المجوهرات التي تتزين بها.