تحتفل اليوم الأحد النجمة المصرية حنان ترك بعيد ميلادها الـ46، وكما بدأت في سن مبكرة دخول المجال الفني بمشاركتها في فيلم "ناس تجنن" عام 1980 وهي في الخامسة من عمرها، فقد اعتزلت أيضاً في سن مبكرة، وذلك في عام 2012، عندما كانت في سن 37 عاماً فقط. ورغم هذا نجحت في الوصول للنجومية سريعاً بل وتعدت نجوميتها العديد من فتيات جيلها.

ولدت حنان ترك بمدينة القاهرة في 7 مارس عام 1975، ووالدها هو حسن محمد عبد الكريم، وهي الابنة الوسطى بين شقيقيها حسين وحسام، وعمل والدها تاجر ملابس حيث كان يمتلك مصنع "الترك" للملابس، لذا استعارت كنية المحل لتكون كنية شهرتها الفنية.

وانطلقت حنان ترك فنياً في أوائل التسعينات، حينما شاركت في تقديم العروض المسرحية ومنها "ضحك ولعب ومزيكا" مع محمد هنيدي في عام 1991، وتنقلت بين أدوار بمساحة صغيرة حتى شاهدها المخرج خيري بشارة وهي تقدم مسرحية "ماكبث"، فرشحها لتشارك في "رغبة متوحشة" في عام 1992، وهو الفيلم الذي قدمته نادية الجندي ومحمود حميدة، وحقق نقلة لحنان ترك لتنطلق نحو البطولة.

وتوالت أدوار حنان ترك بين الدراما والسينما بعد ظهورها في فيلم "رغبة متوحشة"، فقدمت في ذات العام مسلسل "المال والبنون"، وكان بداية انطلاقة جديدة لها، وبعدها بعام شاركت في فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" بدور صغير، وهو الفيلم الذي شارك فيه عمر الشريف وعمرو دياب ويسرا.

وتمثلت النقلة الحقيقية لحنان ترك في عام 1994 حينما قدمها يوسف شاهين في فيلم "المهاجر"، وتوالت أعمالها مع شاهين والذي اعتبرته لفترة طويلة الأب الروحي لها، حيث سمت ابنها الأول "يوسف" على اسمه، وقدمت معه أهم أعمالها فظهرت بشخصيتها الحقيقية في فيلم "سكوت هنصور".

ندم على قبلة

وأعربت حنان ترك في وقت سابق عن ندمها لمشهد القبلة مع الفنان هاني سلامة في فيلم "الآخر"، كما كشفت بعدها أنها رفضتها في بداية العمل، إلا أن يوسف شاهين أجبرها على القيام بها، وهو ما جعلها تشعر بأنها قدمت تنازلات عديدة مما دفعها لتكون من المنادين بالسينما النظيفة.

بعد ذلك، اهتمت حنان بالأعمال الكوميدية، فشاركت في فيلم "جواز بقرار جمهوري" مع هاني رمزي، و"حرامية في كي جي تو"، و"حرامية في تايلاند"، و"جاءنا البيان التالي"، كما قدمت شخصيات رومانسية في أعمال مثل "ديل السمكة" و"حب البنات" و"الحياة منتهى اللذة" و"الحب الأول" و"سهر الليالي" و"أحلى الأوقات"، كما شاركت دريد لحام بطولة فيلمه "الآباء الصغار".

كذلك قدمت حنان مسلسلات مهمة في مشوارها مثل "نصف ربيع الآخر" و"أوبرا عايدة" ودورها في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" مع نور الشريف وعبلة كامل، و"سارة" الذي قدمت خلاله فتاة توقف نموها الذهني في الطفولة وعاشت غيبوبة فترة طويلة.

وبعدما ارتدت حنان الحجاب شاركت في فيلم "المصلحة" مع أحمد عز وأحمد السقا، كما قدمت بطولات مثل "هانم بنت باشا"، و"القطة العامية"، و"نونة المأذونة"، وكان آخر مسلسل قدمته هو "أخت تريز"، وأيضاً لها مشاركات في أعمال كارتون مثل "بسنت ودياسطي" و"سوبر هنيدي".

ورطة قضائية

في عام 1997، تورطت حنان ترك في قضية دعارة، وبالفعل تم القبض عليها وحبسها 12 يوماً على ذمة التحقيقات، وشاركتها الاتهامات والحبس الفنانة وفاء عامر، ووجهت إليهما اتهامات بتقاضي أموال مقابل ممارسة الرذيلة، إلا أنه بعد ذلك تأكدت براءتهما وتبين أن وجودهما في ذلك المكان كان بهدف شراء ملابس استعراضية، وفوجئتا بمباحث الآداب.

الحجاب والاعتزال

في عام 2006 أعلنت حنان ترك الاعتزال وارتداء الحجاب، لكنها تراجعت عن الاعتزال وقدمت مسلسلات بدأتها بـ"أطفال الشوارع"، ثم قررت الاعتزال مرة ثانية في عام 2012، وقد أعلنت اعتزالها الفن نهائياً على الهواء، وقالت إن السبب هو الصراع الذي تعيشه، لأنها لا تقدم الفن بالشكل الصحيح ولا ترضي حجابها وأنها اختارت الطريق الذي تحبه.

اقرأ أيضاً:  مي العيدان تكشف عن تطورات وضع الفنانة منى عبدالمجيد الصحي
 

وأسست حنان محل "كوافير" خاصاً بالمحجبات فقط، ومنعت غير المحجبات من الدخول مما أثار الجدل، كما أسست مجلة الأطفال "نونة" والتي أخذت فكرتها من ابنها، ولكن بعد اعتزالها حولت حنان نشاط المجلة إلى شركة إنتاج خاصة بالرسوم المتحركة تحمل اسم "حكايات نونة للأطفال" وخصصت لها قناة عبر "يوتيوب" حيث تشارك في بعض الأحيان بصوتها، كما أسست محل ملابس مع زوجها محمود مالك .

5 زيجات

تزوجت حنان ترك 5 مرات، أولاها كانت من رجل الأعمال أيمن السويدي، الذي أحبها بشدة وبعد زواجها منه بساعات قليلة توفي والدها وانفصلت عنه بعد أشهر قليلة، وتزوج بعدها بالفنانة الراحلة ذكرى، وسريعاً تزوجت حنان من المخرج هادي الباجوري، وسرعان أيضاً ما تم الانفصال، وفي الثالثة تزوجت من رجل الأعمال خالد خطاب، وهو والد ابنيها يوسف وآدم، وتعتبر تلك الزيجة هي الأطول في حياة حنان ترك، حيث توفي خطاب في السجن بعد حبسه خمس سنوات بتهمة الشذوذ. وفي عام 2008؛ تزوجت من طبيب يدعى محمد يحيى وأنجبت منه ولداً، ولكنها انفصلت عنه سريعاً، وقبل الاعتزال بفترة بسيطة، أعلنت زواجها الخامس من محمود مالك، وكشفت عن تلك الزيجة بعد مرور عام ونصف من السرية، وأنجبت منه ابنتيها مريم ومنى.