تقع القرية الريفية الصغيرة "تيبلو" في جنوب بوركينا فاسو، بالقرب من الحدود مع غانا، هي موطن "كاسينا" إحدى أقدم المجموعات العرقية الأفريقية. تم تزيين جميع منازل القرية المصنوعة من الطين والأرض بمهارات معمارية رائعة، من قبل نساء القرية، وهن الوحيدات المرخص لهن بصنع هذه التحف الرائعة في الهواء الطلق.

ويعرف سكان هذه القرية بأنهم يمتهنون الزراعة، خاصة زراعة الذرة والفول السوداني والسمسم والفول. وما يميزها أن جميع المنازل بها مبنية من الطين والأرض والقش والخشب، ومن المواد الموجودة في المنطقة ومصممة بخبرة وفقاً لتقاليدها. كلوحات جدارية حقيقية مصنوعة يدوياً تمثل أشياء من الحياة اليومية أو تشير إلى رمزية دينية.

 

وتتصف منازل القرية بأنها ذات مخطط دائري وتمتد حوالي 1.2 هكتار. الجدران مصنوعة بشكل عمودي للدفاع بشكل أفضل عند هجوم الأعداء، بينما الجدران التي يزيد سمكها على 30 سم تعمل على حماية السكان من الحرارة الحارقة. لا توجد نوافذ، فقط فتحة صغيرة تسمح بدخول الضوء.

 

الزخارف المصنوعة حصرياً من قبل "النساء المتزوجات" من القبيلة تصنع بعد موسم الأمطار لحمايتها من الماء الذي قد يبهت اللون. عملية تتم من خلال استخدام اللون الأسود الناتج عن سواد الحجارة على النار وتحضير خليط من الطين تتم تغطيته بعد ذلك بطبقة رقيقة من اللاتريت الأحمر. تقاوم اللوحات الجدارية العناصر الطبيعية بفضل الصبغة الطبيعية للقرون المسلوقة المأخوذة من ثمار شجرة الخروب.

 

إن الطبيعة غير العادية لهذه القرية، حيث نحت الفن دوراً رائداً بها، هي شهادة على حضارة قديمة، ماهرة في الهندسة المعمارية وفن زخرفة الجدران، قادرة على إنشاء أعمال فنية أصيلة وذات جمال طبيعي يدهش ناظره.

 

إقرأ أيضاً: كارل منصور: ألتقط «الروح» في الأشياء الجامدة