تحمل المهندسة الأردنية نور الرفاعي درجة الماجستير في إدارة المشاريع الهندسية. تهوى خلق المساحات الجميلة المتناسقة والمريحة، وتختص في إيجاد الحلول والأفكار التصميمية. ومن خلال شركتها Modern Concept Interiors – MCI التي تزاول أعمال التصميم الهندسي والداخلي والحدائق وتنفيذها، أشرفت الرفاعي على العديد من المشاريع الهندسية للمنازل والفنادق والشركات وصالونات التجميل وغيرها. وهنا تكشف عن طريقتها في تصميم الفلل مستعينة بنموذج تستعرض صوره في حوارها مع «زهرة الخليج»، وتتحدث عن تأثيرات جائحة «كوفيد 19» على التصميم الداخلي.

  • نور الرفاعي

 

• ما فكرة التصميم الداخلي للفيلا المرفق صورها والذي يتميز بكلاسيكيته المطعّمة بالحداثة؟

- يحتاج تصميم الفلل والقصور إلى معايير خاصة مستوحاة من الفخامة والتفرد، واستخدام الأدوات القادرة على منح أفضل التصميمات الداخلية والخارجية. صممت مساحات هذه الفيلا بأسلوب عصري يجمع بين عناصر من الرقي والفخامة والأناقة الكلاسيكية ومزاج التبسيط، حيث يتضمن تصميم قطع الأثاث تناغم وظائف اتجاهات الموضة مع الاستمرار بوجود ميزات الطراز التقليدي. الأثاث الكلاسيكي الحديث يجعل من الممكن الجمع بين الأناقة والروعة.

• على أي أساس تم تقسيم مساحة هذه الفيلا؟ 

- بناء على دراسة أعددتها واعتمدت على التغييرات التي طرأت في عام 2020 وطرق الحياة التي اختلفت، وطريقة احتياجاتنا للمساحات في منازلنا من الناحيتين النفسية والاستخدامية.

  • بساطة الزخارف والرسومات الأرضية الكلاسيكية تضفي الفخامة على المساحة.

 

بساطة مطلوبة

• ما الأمور الأساسية التي أخذت في عين الاعتبار عند تخطيط وتنفيذ التصميم الداخلي؟

- بعد التغييرات التي طرأت على حياتنا بسبب «كوفيد 19» وتغيير طرق استخدامنا لمنازلنا، أصبح علينا توفير جميع الأنشطة وما يحتاجه الفرد خلال يومه كاملاً داخل مساحة واحدة، بعد أن كان يرتاد عدة أماكن لقضائها مثل (مكاتب العمل، دور السينما، النوادي الرياضية، مساحات لعب الأطفال والدراسة)، مع الحفاظ على مستوى الفخامة والجمال مدموجاً بالبساطة المطلوب لمثل هذه المساحات.

• ماذا في تفاصيل الأرضيات، الجدران وزخرفاتها وألوانها والأسقف والإنارة؟

- تفاصيل دقيقة استخدمنا فيها الزخارف والرسومات الأرضية بالطريقة الكلاسيكية البسيطة التي تضفي الفخامة على المكان، متناسقة في رسوماتها مع رسومات الأسقف. وبالنسبة للإنارة استخدمنا الإنارة الدافئة لإضفاء غنى وهدوء على الجو العام لتصميم الفيلا.

  • تناغم الخامات والخطوط والألوان في أرقى تجلياته.

 

• كيف اخترتم لوحة الألوان في كافة غرف الفيلا؟ ولماذا؟

- يتم اختيار اللوحات حسب التصنيف التصميمي للغرفة واستخدامها من حيث الشكل والمضمون، حيث يتم الاعتماد عليها في كسر الجمود وإضافة حياة وإيجاد علامة فارقة في جمالية الأثاث والديكور.

لمسة المصمم

• صممت صالون Maison De Joelle في الأردن، كيف تم هذا التعاون؟

- الأمر كان بمثابة تحدٍّ كبير لنا، لكننا كنا نؤمن بأننا قادرون على تحقيق هذا الانجاز، بوقت قياسي وبأجمل الطرق وأفضلها.

• ما الملخص الذي حصلت عليه من جويل ماردينيان؟

-  إضافة لمسة المصمم ضرورية في عملية الـ Branding، والجمال شيء مهم لنستمر. ترتيب الوقت وتوزيع المهام وإنجازها كلها على أكمل وجه بشكل جميل ومتقن. وكانت شهادتها بأن مركز الأردن من أجمل مراكزها في العالم، شهادة فخر واعتزاز لنا.

  • الإنارة الدافئة تضفي الغنى والهدوء على جو الغرفة.

 

• ما رأيك في شخصية جويل كرائدة أعمال؟ وكأم وسيدة جميلة؟

- لا تكفيها كلمات للحديث عنها، فهي مثالية وقادرة على الجمع بين كل هذه المهام في آن واحد مع إعطاء الجميع حقه.

• إلى أي مدى يسهم التصميم الداخلي في نجاح صالون التجميل؟ وما القواعد الذهبية للجمع بين الوظائفية والجمال؟

- بشكل كبير، فالمرأة تحتاج وتستحق رؤية المثالية والجمال في كل مكان، وعند دخولها لمساحة أنيقة وجميلة ستشعر بنوع من الرضا والاطمئنان قبل أن تبدأ بالاهتمام بجمالها.

• هل تعتبرين تصميم Maison De Joelle أحد إنجازاتك؟

- بالتأكيد فقد كان تحدياً للشركة ونقلة نوعية جديدة في عالم التصميم، فالتعامل مع أيقونة مثل جويل يعطيك الكثير من الدروس والخبرات.

مفتاتيح الديكور

  • أسلوب عصري يجمع الكلاسيكية بالبساطة.

 

• ما المفاتيح التي تكفل الحصول على ديكور أنيق ومريح؟

- أهمها يمكن بمعرفة احتياجات العميل وتوظيفها في التصميم بالطريقة الصحيحة المدروسة علمياً وجمالياً ونفسياً.

• كيف أثرت جائحة كورونا على متطلبات الناس في تصميم منازلهم؟ وما المستجدات في هذا السياق؟

- كان للجائحة تأثير كبير، فقواعد السلامة المتبعة تطلبت منا البحث عن مواد ضد البكتيريا قليلة المسام وسهلة التنظيف، كما أجبرتنا على الجلوس في منازلنا لفترات طويلة، وأدّت لتغيير مفهوم التصميم الداخلي وطرقه. فكان لهذا الفيروس التأثير الكبير على التصميم، وتغيير وجهات نظرنا حول العديد من القواعد التي كنا نتمسك بها في ترتيب منازلنا، فأصبحنا نبحث عن البيئة المناسبة للعمل والجلوس ورعاية الأطفال ولهوهم، والكثير من النشاطات الاجتماعية في ذات المساحة، بعد أن كانت لها أماكن مخصصة خارج نطاق المنزل، لذا أصبح من الواجب علينا تغيير طريقة التفكير في ترتيب منازلنا ومساحاتنا لتوفير كل ذلك فيها، وخلق بيئة منزلية دافئة ومريحة تمكن الفرد من الاستمرار في حياته والحفاظ على صحته الجسدية والنفسية.

 

إقرأ أيضاً: عبد الرحمن وميثاء غانم يقدمان المطبخ العالمي بمذاق إماراتي
 

• ما الموضة الرائجة في عالم الديكور لعام 2021؟

- أهم ما تم طرحه هو استبدال المواد الرائجة بمواد ضد البكتيريا قليلة المسام وسهلة التنظيف، والترويج لتصاميم الديكور ذات طابع الحداثة بدل الكلاسيك وتقليل النقوش. وكوننا نتمتع بتصميم السهل الممتنع ابتكرنا تصاميم الجدران بأسلوب الحداثة بمواد تختلف عن المستخدمة في الكلاسيك.

• ما أسلوب التصميم المفضل لديك، وألوانك المفضلة؟

الأسلوب الحديث بالطبع، الذي يستخدم الألوان الأساسية والخطوط المستقيمة في التصميم والثانوية في قطع الاكسسوار. أما ألواني المفضلة فهي الذهبي، الأبيض والأسود.