الجميع لا يتوقفون عن التفكير في مدى سوء الاعتماد على طلب الطعام الجاهز ومدى تكلفته لكن في المقابل أفضل طريقة لتناول الطعام الصحي ودون إنفاق أموال إضافية هي إعداده في البيت وإليكم بعض النصائح للتخطيط الناجح لقائمة أسبوعية وجعلها مهمة سهلة واقتصادية..

اختاري يوماً
حاولي تخصيص وقت منتظم لكتابة القائمة الأسبوعية. على سبيل المثال، قومي بذلك كل يوم جمعة بعد الظهر إذا تمكنت من تحويل هذا الروتين إلى عادة أسبوعية، فلن يستغرق الأمر أي جهد لقضاء بضع دقائق في عطلة نهاية الأسبوع لتخطيط وجبات الطعام طوال الأسبوع..

افحصي المخزن قبل التسوق
قبل الشروع في العمل، يجب عليك إلقاء نظرة على "الثلاجة" و"الفريزر" و"المخزن". من الشائع جداً نسيان بعض الأطعمة الفاسدة أو تلك التي تنتهي صلاحيتها. لتجنب ذلك، تحققي من المخزون وأضيفي المنتجات التي يكون انتهاء صلاحيتها أقرب إلى القائمة الأسبوعية

شاركي الأسرة في القرار
سيكون من الأسهل بكثير التخطيط للقائمة الأسبوعية إذا تعاون أفراد الأسرة بالكامل وعبروا عما يفضلونه على المائدة خلال الأسبوع. يمكنك وضع القواعد، على سبيل المثال، يختار كل عضو مائدة عشاء. يعد إعداد القائمة معاً أيضاً عذراً جيداً لجميع أفراد الأسرة لقضاء بعض الوقت معاً في القيام بنشاط مشترك.

استخدمي نموذجاً
يوجد على الإنترنت العديد من القوالب القابلة للتنزيل والتي يمكن أن تكون بمثابة دليل لإعداد قائمة عائلتك. إنها تتيح لك تنظيم وجبات الطعام بسهولة كبيرة ويمكن وضعها في ورق قابل لالتصاق على باب الثلاجة حتى يعرف كل شخص في المنزل ما سيأكله.

فكري في "فرزنة" المواد
يعتبر التجميد من أفضل الطرق لتوفير الطعام. إذا كان عليك طهو طبق معين هذا الأسبوع، فعليك تحضير ما يكفي لتجميد ما تبقى و"كسب" وجبة إضافية ليوم آخر. ستوفر لك هذه الفكرة البسيطة الوقت والمال واستهلاك الطاقة.

لا تنسي القاعدة الأساسية للتوازن
يجب أن تكون القائمة الأسبوعية متوازنة، ولتحقيق ذلك، يوصي خبراء التغذية بدمج الكربوهيدرات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم البيضاء وزيت الزيتون بشكل أساسي. في بعض الأحيان، يمكنك أيضاً تناول اللحوم الحمراء والنقانق والزبدة، من الأفضل تناول اللحوم والأسماك ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع واثنين على الأقل من البقوليات والمعكرونة والأرز.

أعطي الأولوية للأغذية الموسمية
الأطعمة الموسمية ليست فقط الأكثر صحة، ولكنها أيضاً أرخص. إذا قمت بإضافة الفواكه والخضراوات الخاصةبالموسم إلى سلة التسوق الخاصة بك، سيحقق لك ذلك توفيراً رائعاً. على سبيل المثال، نحن الآن في فصل الشتاء، حيث ثمار الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون تتوافر بالسوق طازجة وبأقل الأسعار.

تجنبي الأطعمة المصنعة
إذا أردت أن يكون النظام الغذائي لعائلتك صحياً، فعليك تجنب استهلاك الأطعمة المصنعة قدر الإمكان. المشروبات الغازية والبطاطس المقلية والبرغر للوجبات السريعة واللحوم المصنعة والمعجنات والصلصات والبسكويت كلها أطعمة لن تحتاجي إليها.