"بانتانال" هو أكبر سهل غريني "مسطح" على هذا الكوكب، وهو نظام بيئي فريد يغطي مساحة تبلغ حوالي 200 ألف كيلومتر مربع بين ولايتي "ماتو جروسو" و"ماتو غروسو دو سول"، في شمال "باراغواي" وشرق "بوليفيا". وتعد أكبر الأراضي الرطبة على وجه الأرض، حيث تغمرها مياه نهر "ريو "باراجواي" وروافده العديدة لمدة 9 أشهر تقريبا.

وعلى الرغم من أن مستنقع "بانتانال" لا تحده حدود، والمناطق الموحلة الواسعة تجعل هذه المنطقة في "أميركا الجنوبية" بيئة غير مضيافة للبشر، لكن يوجد بها أعلى كثافة للنباتات والحيوانات. جنة بيئية حقيقية تستضيف أكبر مجموعة متنوعة من النباتات المائية في العالم، وتضم 650 نوعا من الطيور و 102 نوعا من الثدييات و 270 نوعا من الأسماك وأكثر من 250 نوعا من الزواحف والبرمائيات والحشرات. ملك هذه الغابة المطيرة بلا منازع هو النمر، بالإضافة إلى العديد من الأصناف المستوطنة المعرضة لخطر الإنقراض.

 

خلال موسم الأمطار (أكتوبر- فبراير) تظل المنطقة بأكملها مغمورة بالمياه وتلجأ الحيوانات إلى الأماكن المرتفعة. بين أبريل ومايو تبدأ المياه في الهدوء، وفي سبتمبر فقط تكشف الطبيعة عن كل جمالها. التبادل المستمر للمياه يحمل في طياته الغذاء الأساسي لكل حيوان ونبات، وينظم إيقاع الحياة ويضمن لهم موطنا غنيا بالموارد. على الرغم من الظروف البيئية التي لم تسمح بأي استغلال لهذه الأرض، فقد عاش سكانها "البانتانييروس"، لأجيال في وئام مع الطبيعة البرية للمكان، وتربية الماشية والخيول.