انطلقت من قلبِ الإمارات مدينة أبوظبي شمسِ الأمل، من ضفافها النابضة بالحياة، ودروبِها المضيئة سلاماً وعطاءاً وجمالاً، حلقات الموسم التاسع من أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح (أمير الشعراء)، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، ويبث البرنامج على الهواء مباشرةً من «مسرح شاطئ الراحة» عبر قناتي بينونة والإمارات مساء كل يوم ثلاثاء، ويتم بث الحلقات بدون جمهور نظراً للالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازيةِ والوقائية بسبب جائحة كورونا.

البرنامج الذي تقدمه هذا الموسم، الإعلامية مهيرة عبد العزيز، قدم 20 شاعراً جديداً تنافسوا في حلقات المرحلة الأولى التي انتهت يوم 2 مارس، وأمامهم الآن ثلاثة مراحل مقبلة، مؤلفة من خمس حلقات للوصول إلى النهائيات، حيث سيحصل الفائز الأول على (لقب أمير الشعراء، وبردة الشعر، وخاتم الإمارة، إلى جانب جائزة نقدية قيمتها مليون درهم)، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على (500 ألف درهم)، أما صاحب المركز الثالث (300 ألف درهم)، وصاحب المركز الرابع (200 ألف درهم)، والمركز الخامس (100 ألف درهم)، و(50 ألف درهم) للفائز بالمركز السادس. وإلى جانب مسابقات الشعر والتنافس على القصائد الأفضل في كل حلقة، يقدم البرنامج فقرة فنية مميزة، حيث يطل نجوم الغناء ليقدموا أغنيات خاصة، وتستقطب هذه الفقرة على اهتمام الجمهور. 

أوبريت الأمل

في الحلقة الأولى، بدأت انطلاقة البرنامج بـ(أوبريت الأمل)، الذي جسد صوت الأمل في مواجهة اليأس، والذي تم تصويره مسبقاً تطبيقاً لكافة الإجراءات الاحترازية، حيث ضم الأوبريت لوحاتِ غنائيةَ من كلمات الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري، الفائزة بالمركز الثاني في الموسم الثامن من (أمير الشعراء)، وقد جاء في مقدمة القصيدة: (ضوء نما بين العيون تسامى.. فتوضأت لغة الكلام سلاماً/‏ ضوء يخط على ملامح عمرنا.. أملاً يزيح عن الحياة لثاماً)، كما ضم الأوبريت مقاطع شعرية لعدد من الشعراء العرب (أبو العلاء المعري، أبو الطيب المتنبي، ابن الرومي)، وقد تم تأديتها بصوت الإعلامي اللبناني جهاد الأطرش. 

موشح شعري غنائي

توشحت الحلقة الرابعة بموشحٍ شعري غنائي، قدمته الفنانة السورية نور عرقسوسي، حيث غردت بصوتها العذب باللغة العربية الفصيحى، لتطرب متابعي البرنامج بعذب الكلمات، من خلال موشح (يَمُرُّ عُجباً)، فيما أطلت على المشاهدين مرة أخرى من خلال أغنية (أهواك بلا أملِ)، هو ما تكرر في الحلقة الخامسة والأخيرة من المرحلة الأولى مع الفنان الإماراتي أحمد الرضوان، حيث أطل بلوحتين الأولى من روائع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والثانية من التراث الإماراتي الأصيل.

 

أصغر مطربة 

حلت الفنانة المصرية نجمه الكور، ضيفة على الحلقة الثانية من البرنامج، متألقة بصوتها الشجي، لتقدم لوحة غنائية مليئة بأصالة الفن وجماله، وتعد نجمة أصغر فنانة تصعد على مسرح هذا البرنامج، بعد تجربتين لها في برنامج (ذا فويس)، وغنت قصيدة (أغار من قلبي) للموسيقار محمد عبد الوهاب، وهي من كلمات عبد المحسن عبد العزيز. 

العدل يا حبيبتي

تعطرت فصول ليلة الحلقة الثالثة، بصوت المطرب اللبناني ملحم زين، الذي أطرب المشاهدين بقصيدة من الشعر الفصيح بعنوان (العدل يا حبيبتي)، وهي من كلمات الشاعر أسعد الغريري، وألحان الفنان القدير كاظم الساهر، كما قدم في إطلالته الثانية أغنيته الشهيرة (ظلي ضحكي)، بما فيها من صور شاعرية وتعبيرية خلاقة.