هل وصلت إلى النقطة التي تسود فيها منزلك فوضى لا نهاية لها؟ ربما حان الوقت لتشمري عن ساعديك وتبدئي في الترتيب والتنظيف. 
ولكن كيف تنظفين وترتبين المنزل بأفضل طريقة من دون أن تصابي بالإرهاق في نهاية اليوم؟ من الجيد دائماً اتباع الإرشادات التي تساعدك على تحسين طريقة العمل بحيث تتجنبين بذل الكثير من الجهد، وتتمكنين في الوقت ذاته من الحصول على منزل نظيف ومرتب دائماً. إليك بعض النقاط الأساسية التي تساعد في ذلك:

الستائر
الستائر هي وعاء حقيقي للغبار. لهذا ومن أجل الحصول على منزل نظيف ورائع دائماً، يُنصح بإيلاء اهتمام خاص لتنظيف الستائر. كيف تنظفين الستائر؟ الحل السريع هو استخدام فرشاة ناعمة لإزالة جزيئات الغبار. بعدها قومي بتمرير إسفنجة ناعمة مبللة بمنتجات محددة مناسبة لنوع الأقمشة. وأخيراً، جففي كل شيء بقطعة قماش ناعمة لمنع ظهور البقع على سطحها.

غرفة النوم
للوهلة الأولى تبدو غرفة النوم أسهل منطقة في المنزل للتنظيف. لكن ليس هذا هو الحال في الواقع لأنه في غرفة النوم، بالإضافة إلى التخلص من الغبار المتراكم على الأرفف وطاولات السرير، ينبغي أيضاً العناية بالمرتبة وتنظيفها. قبل ترتيب السرير في الصباح، حاولي تجديد اللحاف لإضفاء إحساس بالانتعاش والنظافة دائماً. كيف تفعلين ذلك؟ الأمر بسيط جداً: أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر أو إكليل الجبل أو الورد الأساسي إلى وعاء من الماء الدافئ. انقعي قطعة قماش نظيفة وامسحيها برفق على المرتبة، بهذه الحيلة الصغيرة ستبدو غرفة نومك منعشة دائماً كما لو تم تنظيفها للتو.
المرايا
يعد تنظيف المرايا أمراً ضرورياً لمنح هذا الانطباع اللامع والنظيف في المنزل. في كثير من الحالات، يُعتقد أن منتجات معينة للزجاج والمرايا مثالية للتنظيف العميق. لكن الأمر ليس كذلك.
لغسل النوافذ والمرايا بأفضل طريقة، استخدمي محلولاً من الماء الساخن (أو الفاتر) مع سائل تنظيف الأطباق. اغمسي قطعة قماش ناعمة مقاومة للخدش في المحلول وابدئي في مسحها على السطح المصاب. سترين أن المرايا والزجاج لم يكونا أكثر سطوعاً من قبل.

كيفية تنظيف المطبخ
من بين جميع الغرف في المنزل، نولي اهتماماً خاصاً للمطبخ، والغرفة التي يصعب ترتيبها دائماً. في الواقع، الحيلة كلها في خطوتين بسيطتين: اغسلي الأطباق أو ضعيها في غسالة الصحون وتخلصي من القمامة. بمجرد وضع الأطباق في غسالة الصحون، سيبدو المطبخ أكثر تنظيماً. وينطبق الشيء نفسه على القمامة التي تعتبر عنصراً فوضوياً ومصدراً لإطلاق الروائح الكريهة، مما يحتم التخلص منها بسرعة، حتى تبقى رائحة مطبخك منعشة.