تحتفل الفنانة السورية أمل عرفة بعيد ميلادها الـ51، والتي تعتبر ضمن أفضل الممثلات السوريات، حيث تجيد تجسيد الشخصيات الدرامية والكوميدية بمهارة عالية، لذا حصدت عدة جوائز على المستويين المحلي والعربي جرّاء أدائها المميز.

نشأتها وميلادها:
ولدت أمل سهيل عرفة في 18 مارس 1970، بمدينة دمشق السورية، وهي ابنة الملحن والمؤلف سهيل عرفة، وورثت منه حرفة التمثيل والكتابة أيضاً، حيث درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

حياتها الشخصية:
تزوجت أمل عرفة عام 2001 من الفنان عبد المنعم عمايري وهو ممثل فلسطيني من مواليد دمشق، وأنجبت منه ابنتين هما سلمى مواليد 2005 ومريم مواليد 2008، إلا أن الزوجين انفصلا في 2015، بعد عشرة دامت 15 عاماً.

بدايتها الفنية:
في ثمانينات القرن الماضي كانت بداية الظهور للنجمة أمل عرفة، حيث كان أول ظهور غنائي لها في سهرة تلفزيونية بعنوان "حمام القدس" عام 1982، وبعدها ظلت تقدم أعمالاً صغيرة حتى جاءتها فرصتها في عام 1990 لتخوض أولى تجاربها الفنية في التمثيل من خلال مسلسل "نجمة صبح"، إلا أنه سطع نجمها في مسلسل "نهاية رجل شجاع".

مؤلفاتها:
قامت أمل بتأليف عدد من الأعمال الفنية وكان العمل الأول الذي قامت بكتابته وتأليفه مسلسل "دنيا"، وهو العمل الذي قامت ببطولته أيضاً ولقبت بشخصية المسلسل "دنيا أسعد سعيد"، وبعدها كتبت مسلسل "عشتار"، ثم مسلسل "رفة عين"، وبعده مسلسل "دنيا 2"، وأخيراً مسلسل "سايكو".

رحلة الصعود الفني:
بعد أن سطع نجم أمل عرفة في مسلسل "نهاية رجل شجاع" 1993، انطلقت في مسيرتها الفنية الحافلة بالأعمال، حيث شاركت في نفس العام في المسلسل الكوميدي "عيلة خمس نجوم" بدور سمر، وبعدها بعام شاركت في "حمام القيشاني" و"موزاييك" و"الجوارح"، كما ظهرت في "خان الحرير" و"القصاص" في 1996، وفي عام 1997 شاركت في "خيط الدم" و"بنت الضرة".
عادت لتشارك مع أيمن زيدان في "أخوة التراب" بجزئه الثاني في 1998 وظهرت في 1999 في "آخر أيام التوت"، كما تألقت في دورها الكوميدي (دنيا) في مسلسل "دنيا" الذي كان من تأليفها، يروي المسلسل قصة حياة فتاةٍ بسيطة تأتي من الريف لتعمل في المدينة وتمر بمواقف طريفة وأحداث مختلفة مع صديقتها طرفة.
في عام 2000 ظهرت في مسلسل "الخوالي" و"أسرار المدينة"، وفي عام 2001 كانت بداية مشاركتها في لوحات المسلسل الكوميدي "بقعة ضوء" الذي استمرت في الظهور في أجزائه الثلاثة عشر التالية.
وفي عام 2006 شاركت في أكثر من مسلسل منها "المارقون" و"حسيبة" و"ندى الأيام" و"شاء الهوى" و"كسر الخواطر" و"غزلان في غابة الذئاب" ومثلت في حلقاتٍ مختلفة من "سيرة الحب" و"قلوب صغيرة". 
في 2009 حلت ضيفةً في "صبايا"، الجزء الثاني، وشاركت في "تخت شرقي" ولعبت دور البطولة في "أسعد الوراق" عام 2010. كما ظهرت في "كشف الأقنعة" و"الزعيم" عام 2011.
وشاركت في عام 2012 بمسلسل "المفتاح و"رفة عين"، وفي 2014 "الغربال". عادت بشخصية دنيا في 2015 في "دنيا" الجزء الثاني، وفي "جريمة شغف" بدور هيفاء عام 2016 و"الرابوص" عام 2017، شاركت في "عزف منفرد" في 2018 وتستعد للمشاركة في " سايكو" في 2019.

مسيرتها السينمائية:
وفيما يخص السينما فقد شاركت في عدة أفلام منها "شيء ما يحترق" عام 1993 و"صعود المطر" عام 1995 و"مشروع أم" عام 2002 و"طعم الليمون" عام 2011، وإضافةً إلى عملها في التمثيل والغناء، قامت بتقديم عددٍ من البرامج مثل برنامج "ابتسامات" على قناة MBC1 و"صدى الملاعب" أيضاً على MBC1 مع مصطفى الآغا، كما ظهرت على المسرح في "روميو وجولييت" و"القراصنة" و"العنب الحامض" و"الملكة".

مسيرتها الغنائية:
وبالحديث عن مسيرتها الغنائية التي بدأتها بأغنية "صباح الخير يا وطنا" وكانت من ألحان والدها سهيل عرفة، كذلك شاركت مع الفنانة جوليا بطرس في أغنية "وين الملايين" و"يا حمام القدس"، غنت أيضاً "على أحر من الجمر" و"إلى حبيبي" و"بلاك" و"فاجأني هواك".

جوائزها:
حصدت أمل عرفة العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني والغنائي منها جائزة أفضل أداء غنائي عن أغنية "زادني" في تونس، كما حازت جائزة أدونيا لأفضل ممثلة دور أول عن دورها في مسلسل "حسيبة" و "زمن الخوف" عام 2007، وتم تكريمها في مهرجان دمشق السينمائي في 2009، كما حازت جائزة أفضل ممثلة دور أول في مهرجان أدونيا عن دورها في مسلسل "بعد السقوط " عام 2010.
كما حصلت على جائزة أفضل أداءٍ غنائي في مهرجان أبوظبي للأغنية العربية عن أغنيتها "بَلاك"، وجائزة أفضل ممثلة كوميدية في 2011 عن دورها في "بقعة ضوء"، حصلت في العراق على جائزة أفضل مسلسل اجتماعي من تأليفها وبطولتها "رفة عين" في 2012، كما حازت لقب أفضل ممثلة عربية في استفتاء المجلات العربية في لبنان عن دورها في "ذكريات الزمن القادم"، وجائزة تكريمية من إدارة مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة 2018.