تم إنشاء هذه النافورة الفريدة من نوعها في عام 1995 من قبل الفنان النمساوي "أندريه هيلر"، وتقع عند مدخل المنتزه الترفيهي لشركة " سواروفسكي كريستال وورلد" في النمسا، على بعد كيلومترات قليلة من إنسبروك في بلدة "واتينز" الصغيرة، "موطن الكريستال" والعلامة الأشهر له.
تعتبر نافورة "سواروفسكي كريستال"الموجودة عند مدخل الحديقة، على شكل رأس عملاق ضخم بعيون براقة ومن فمه تتدفق المياه، من أهم الأعمال الفنية وأكثرها إبداعاً في المكان وهي مدخل لمتحف "عوالم كريستال سواروفسكي " الرائع والذي يغطي مساحة 7.5 هكتار. تم افتتاح المتحف بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس سواروفسكي، وهو يمثل أحد أجمل مناطق الجذب في تيرول، والمتحف عبارة عن عالم سحري يتم الكشف عنه من خلال الدخول من خلال رأس العملاق ذي العينين الكريستاليتين، كبوابة للوصول إلى الكنوز الثمينة والمتألقة الموجودة في "غرف العجائب".
وفقاً لخيال مصممها "اندريه هيلار" استقر العملاق في واتينز بعد رحلة طويلة، حيث أعاد أغلى كنوز العالم بقصد إبقائه داخل "غرف العجائب" الخاصة به". وتمثلت الفكرة في الجمع بين تألق الكريستال والفن ولتحقيق رؤيته، واستفاد من تعاون العديد من الفنانين المشهورين، حيث قدم كل منهم تفسيره الشخصي من خلال اللوحات والمنحوتات والتركيبات، من خلال متاهة متلألئة، يبدأ الزائر رحلة حقيقية للحواس، مصحوبة برائحة وأصوات غامضة تجعل هذا المسار أكثر سحراً وروعة. 
حول رأس العملاق الأيقوني المنغمس في المساحات الخضراء للحديقة، يمكن الاستمتاع بالعديد من المنشآت الفنية الاستثنائية الأخرى. أعمال أساتذة مشهورين تمكنوا من المزج بين الفن والعمارة وخلق مشهد ساحر يتوزع بين ممرات وسبل المنتزه. وتعد عوالم كريستال سواروفسكي وعملاقها عالماً من الاكتشافات المستمرة ورحلة إلى عالم الخيال قادرة على تقديم تجارب لا تُنسى..