أثار اختيار الفنان المصري عمرو يوسف لأداء دور البطل في مسلسل رمضان 2021 التاريخي الدرامي ”الملك“، بعض الجدل والانتقادات داخل وخارج مصر.
منذ إعلان أن عمرو يوسف سيؤدي دور "أحمس" في مسلسل” الملك“، مع نشر شركة المتحدة للخدمات الإعلامية للبوستر الرسمي للمسلسل، وانتشر الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وجذب ”الملك“ الأضواء على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث علقت كارا كوني (49 عاماً)، أستاذة أميركية في ”علم المصريات“، على اختيار عمرو يوسف لأداء دور أحمس مشيرة إلى أنه ليس الأنسب للدور لعدة أسباب.
ومن خلال صفحتها على ”فيسبوك“ نشرت العالمة الأميركية بوستر المسلسل وعلقت عليه بالقول: ”يا إلهي، لديّ الكثير من التعليقات“، منتقدة اختيار عمرو يوسف بسبب شكله الذي يميل للغربي أكثر من المصري القديم.

https://www.facebook.com/100044539235101/posts/283776219783684/

وأشارت العالمة إلى وجود أخطاء في شكل أحمس بشكل عام، حيث ظهر عمرو في البوستر بشعر ولحية، في حين تشير الحقائق التاريخية إلى أن الملك أحمس كان بدون لحية وحليق الرأس أيضاً.
وأثار منشور العالمة تفاعلاً واسع النطاق بين رواد الإنترنت، حيث شهد تعليقات معارضة ومؤيدة، وقال أحد المعلقين: "إنها مناقشة رائعة، فلون بشرة الممثل الذي يلعب دور أحمس ولون عينيه يبدو غريباً، وعلاوة على ذلك يضيفون له لحية!".
وتحدث آخر عن اختلاف بشرة عمرو عن المصريين القدماء، الذين كانت بشرتهم داكنة أكثر، وعلق مستخدم آخر قائلاً: ”يحارب وكأنه ملك ثري، الإنتاج منقوص وأبله، فهو لا يشبه أي ملك من الأسرة الـ 18 على الإطلاق، إذ لم يكن أي منهم بهذه اللياقة والطول“.
ومع ذلك دعم الكثيرون فكرة المسلسل واختيار عمرو وأشادوا ببراعته في التمثيل، وقدرته على أداء الدور الرئيسي في المسلسل المستوحى عن رواية ”كفاح طيبة“ للأديب نجيب محفوظ، التي تدور أحداثها عن قصة كفاح أهل طيبة في جنوب مصر وجهود الملك ”أحمس“ ضد ”الهكسوس“.
هذا ويحتوي المسلسل الدرامي على عدة نجوم بارزين بمن فيهم عمرو يوسف وصبا مبارك وباسل الزارو وريم مصطفى وماجد المصري ومحمد فراج.