تعتبر القرفة من الأعشاب اللذيذة المستخدمة في العديد من الوصفات والمأكولات الشهية، إذ تضفي على الطعام نكهة ذكية، واشتهرت أيضاً كونها مسكنة لآلام البطن كما أنها من المشروبات التي تدخل البهجة في النفس وتفرح القلب فضلاً عن خصائصها الطبية والصحية التي لا تعد ولا تحصى، حيث استخدمها المصريون القدماء وكانت تقدم كهدية للملوك كونها من الأعشاب باهظة الثمن لندرتها في ذلك الوقت. 
وهنا نستعرض لكم بعض الفوائد الصحية للقرفة عند تناولها يومياً بحسب أخصائية التغذية ندى شاهين.


فوائد القرفة:

- غنية بمضادات الأكسدة 
القرفة غنية بمضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول وهو عبارة عن مغذيات دقيقة لها فوائد كبيرة لأجسادنا إذ إنها تخفض الكوليسترول الضار وضغط الدم وتحسن وظيفة الشرايين وتزيد من مرونتها.

- مضادة للالتهابات
تساعد الجسم على محاربة الالتهابات وإصلاح تلف الأنسجة، لاسيما أن مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة لها تأثيرات مضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

- تحمي من الإصابة بأمراض القلب
تم ربط القرفة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم، إذ إنها تقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم التي تؤثر بشكل كبير على انسداد الشرايين، فضلاً عن مساعدتها على تخفيض ضغط الدم المرتفع. 

- تحسن الحساسية لهرمون الأنسولين
الأنسولين هو أحد الهرمونات الرئيسية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي واستخدام الطاقة، القرفة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مقاومة الأنسولين، مما يساعد هذا الهرمون المهم على القيام بعمله عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، فتساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم 

- تخفض مستويات السكر في الدم
تشتهر القرفة بخصائصها الخافضة للسكر في الدم، إذ تبين أن القرفة تقلل من كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم بعد تناول وجبات الطعام، عن طريق التدخل في العديد من أنزيمات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، ويمكن أيضاً لأحد مركبات القرفة أن يعمل على الخلايا عن طريق محاكاة الأنسولين، مما يؤدي إلى تحسين امتصاص الخلايا للجلوكوز بشكل كبير على الرغم من أنه يعمل بشكل أبطأ بكثير من الأنسولين نفسه.

- تحارب الالتهابات البكتيرية والفطرية
قد يساعد السينمالدهيد، أحد المكونات النشطة الرئيسية للقرفة، في محاربة أنواع مختلفة من العدوى. وأثبتت الدراسات العلمية أن زيت القرفة يعالج بشكل فعال التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفطريات، وتمنع نمو بعض أنواع البكتيريا، فضلاً عن أنها تقلل الالتهابات وتساعد على مكافحة تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.