كثيراً ما نقابل في حياتنا اليومية بعض الأشخاص الذين يتصفون بتقلب المزاج، فأحياناً نجدهم عابسي الوجه ومرات أخرى نجدهم مبتسمين وسعيدين، وفي بعض الأحيان يتعاملون معك بحدة وقسوة من دون أن تعرف السبب الذي أزعجهم منك. في النهاية هم أشخاص يطلق عليهم لقب "صعبي المراس"، لا يمكنك الاسترخاء ولا تشعر أبداً بالراحة وأنت تتحدث إليهم، ومن المؤسف أن هؤلاء الأشخاص موجودون في حياتنا شئنا أم أبينا، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف نتعامل مع هؤلاء الأشخاص من دون أن نسمح لهم بأن يمتصوا طاقتنا الإيجابية أو أن يسلبوا تفاؤلنا خلال اليوم؟ إليكم الطريقة.

التحدث عن المشكلة أثناء المشي
إذا كنت بحاجة إلى التحدث أو حل مشكلة مع شخص صعب المراس، فافعل ذلك أثناء المشي، بهذه الطريقة سوف تقل الطاقة السلبية وسوف تتجنب الانفعالات والتفاعلات التي ستحدث إذا كنت تتحدث إليه وجهاً لوجه. كلما زادت عوامل الإلهاء التي توفرها البيئة المحيطة بك، قلت فرص تصعيد المحادثة لخلاف أو شجار.

تعليقات إيجابية جذابة
ابدأ المحادثة مع شريكك أو زميلك أو صديقك بتعليق إيجابي، تأكد من أن الشخص يفهم أنك تقدر مجهوده ثم تابع الجزء المهم من المحادثة بعد ذلك. أنهِ المحادثة بكلمات الامتنان واشكره على قضاء الوقت في الاستماع إليك فإن ذلك سيقلل كثيراً من حدته.

تحدث معه بطريقة واقعية وضع مشاعرك جانباً
نادراً ما يكون الشخص متقلب المزاج منفتحاً عندما يتعلق الأمر برؤية الأشياء من وجهات نظر متعددة ، لذا فإن توقعهم أن يضعوا أنفسهم في مكانك أمر غير واقعي، بدلاً من إهدار وقتك وطاقتك في محاولة حملهم على فهم ما تشعر به، سيكون من الأفضل لك توضيح الحقائق وشرح الموقف من وجهة نظر موضوعية.

تجنب الحديث في مواضيع معينة
إذا دخلت معه في جدال حول موضوع معين وانتهى الجدل بشكل سيئ، تجنب بكل بساطة الحديث معه مجدداً في هذا الموضوع الذي يجلب المشاكل أو في أي مسألة ممكن أن تثير الجدل بينكما، وتحدث عن شيء آخر تماماً، على سبيل المثال، إذا لم تكن لديك تجربة ممتعة مع أخيك عندما يتعلق الأمر بمناقشة احتفالات الأعياد، فلا تتحدث معه مباشرة. بدلاً من ذلك، قم بإجراء جميع الترتيبات من خلال وسيط.

ارسم حدوداً بينكما والتزم بها
قد يكون إنشاء حدود معينة مع شخص ما أمراً صعباً في البداية، خاصة إذا كنت قريباً جداً من هذا الشخص، لكن تحديد السلوك الذي تكون مستعداً لتحمله قد يكون مفتاحاً لعلاقة صحية، حاول أن تقلل من عدد الكلمات المستخدمة خلال الحديث معه، لا تضحك كثيراً ولا تتباسط في الحديث معه، فالتحدث بشكل جدي من الأمور النافعة جداً مع هذا الشخص.
على سبيل المثال، إذا سألك أحدهم عشرات المرات متى تخطط لإنجاب طفل، فيمكنك أن تقول: "إذا سألتني مرة أخرى فسوف أغادر". تذكر أن تلتزم دائماً بالحدود التي تضعها، وإلا سيستمر الشخص في استغلالك.

قم بتغيير الموضوع
من المرجح أن يجعلك الشخص متقلب المزاج غير مرتاح، ولكن إذا تصرفت بشكل دفاعي، فسوف تمنح الشخص مزيداً من القوة لـ "التنمر" عليك. بدلاً من ذلك، وجّه الانتباه إليه من خلال طرح الأسئلة.
في الوقت الذي تشعر فيه بأن الشخص يستعد لإغراقك بتعليقات غير سارة، قم بتغيير الموضوع على الفور.

التركيز على الأشياء الإيجابية بدلاً من السلبية
لا تدلِ بتعليقات سلبية وكن ودوداً، أنت لا تعرف ما يمر به الشخص، وربما يكون سلوكه مبرراً. على سبيل المثال، إذا تأخر صديقك، فلا تحتد عليه بتعليق سلبي أو تتهمه بالتأخر، بدلاً من ذلك، قل إنك سعيد برؤيته.
هذه الطريقة تجعل صديقك يعتذر لك ويشرح سبب تأخره، وسيبدأ كلاكما المقابلة بموقف إيجابي.