يعد "أديوجي شيفا" النصب الفولاذي الرائع أكبر تمثال نصفي في العالم المخصص للإله الهندوسي "شيفا" هو تمثال عملاق يزن 500 طن وارتفاعه 34 متراً. تم افتتاحه في عام 2017 ويقع في ولاية" تاميل نادو" في جنوب الهند بالضبط عند سفح جبال "فيلينجيري" بالقرب من مدينة "كويمباتور" وقد قام بتصميمه معلم اليوغا" سادجورو جاجي فاسوديف" ونفذته مؤسسة "ايشا". 

يمثل تمثال "أديوجي شيفا" المعترف به في كتاب غينيس للأرقام القياسية على أنه "نصب لأكبر تمثال نصفي في العالم" إلهاماً مبدعاً يهدف إلى الترويج لليوغا وتعزيزها. ويعني اسم أديوجي وفقاً للنظام الفلسفي الهندي" يوجي الأول" وشيفا معترف به على أنه منشئ اليوغا. ويرمز ارتفاع التمثال إلى 112 قدماً إلى 112 شاكرات (هالات) للجسم تستخدم في التأمل ومع ذلك فهو ليس مكاناً للعبادة يقتصر على دين معين ولكنه مركز للتأمل يفتح الذراعين على الإيمان الداخلي لكل فرد.

أصبح هذا النصب، المحاط بالتلال الجميلة في فترة بسيطة وجهة للعديد من الزوار. ويقع المجمع الذي يحتضنه على بعد حوالي 30 كيلومتراً من مدينة "كويمباتور" ويمكن الوصول إليه بالحافلة أو التاكسي إلى البوابة الرئيسية ثم المتابعة سيراً على الأقدام أو بعربة "الريكشة" إلى قاعدة التمثال. وهناك تمثال آخر من مؤسسة"آيشا" ل"اديوجي" يبلغ ارتفاعه حوالي 6.4 متر تم افتتاحه في الولايات المتحدة الأميركية بالضبط في "تينيسي"، في عام 2015.