من الطبيعي أن تظني بأن تغيير روتين حياتك أمر صعب، فأنت تعيشين حياتك وتنجزين مهامك وفقاً لجدولك الزمني المريح والمنظم. لكن في الكثير من الأحيان قد تواجهين تحديات كبيرة وغير متوقعة، تحدث انقلاباً في نظام حياتك فترغمين على ابتكار حلول وطرق لتخطي تلك التحديات. لكنك أثناء ذلك ستجدين نفسك مشتتة بين التفكير في إيجاد الحلول وبين إنجاز المهمات الأساسية الخاصة بك، والنتيجة نفاد طاقتك من دون أن تنجحي في إتمام أي عمل، أو حتى الاستمتاع بوقت فراغ مع العائلة والأطفال. 
في هذه الحالة، ما الحل؟ بكل بساطة ينبغي عليك تغيير روتين حياتك لزيادة إنتاجيتك خلال اليوم والعمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، فبهذه الطريقة تستطيعين الموازنة بين إنجاز العمل على أكمل وجه، وقضاء الأوقات الممتعة مع أحبائك من دون أي ضغوط نفسية. إليك 5 نصائح تساعدك على تغيير روتين حياتك وترفع مستوى الإنتاجية لديك:

1- بدء الصباح بطاقة إيجابية
قبل موعد العمل بساعتين، استيقظي مع ابتسامة على وجهك وافتحي نوافذ المنزل. وأثناء تناول الإفطار وارتشاف القهوة الصباحية، فكري في الأمور التي تحبين وتريدين إنجازها، فهذا سيجدد عزمك على القيام بمختلف الأعمال. بعدها ارتدي ملابسك وتوجهي إلى عملك. (ارتداء الملابس ضروري حتى ولو كنت تعملين عن بعد من المنزل، فهذه الخطوة تزيد من ثقتك بنفسك).

 

2- قائمة مهام يومية
لحظة وصولك المكتب، دوني المهام التي يجب عليك القيام بها خلال اليوم. من طي الغسيل وغيره من الأمور المنزلية، إلى أبسط بريد إلكتروني عليك إرساله وغيرها من الأمور المهنية. ضعي علامة إلى جانب المهمة التي أنهيتها، وهكذا في نهاية اليوم سيكون لديك إحساس رائع بعدد المهام التي انتهيت من إنجازها.

 

 

3- التنسيق والتعاون مع الشريك
جهزي قائمة واحدة واقسميها إلى قسمين بالتنسيق بينكِ وبين زوجك أو مع طفلك. القسم الأول خاص بك والثاني خاص به، دوّني جميع المهام المنزلية التي يجب على كل واحد منكما إنجازها، وعندما يقوم زوجك أو طفلك بإنجاز مهمة، على سبيل المثال، سيضع إشارة إلى جانبها في القائمة، وعند رؤيتك هذه الإشارة أرسلي له هدية صغيرة من الممكن أن تكون معنوية، كرسالة شكر مثلاً.
فمشاركة قوائم المهام ومناقشتها عادة تؤدي إلى الانسجام والتفاهم بين الزوجين وافراد العائلة، بالإضافة إلى تقدير المجهود من كلا الطرفين.

4- تصفية الذهن
على الرغم من أن تعبير (تصفية الذهن) يبدو معقداً، إلا أن تطبيقه سهل وبسيط جداً. عندما تشعرين بالقلق والتوتر، أو تنتابك مشاعر متشابكة جراء تحديات معينة أو غيرها، كل ما عليك فعله هو أن تكتبي على ورقة فارغة كل ما يجول في ذهنك، موضحة جميع الأمور التي يمكنك التحكم فيها مع طريقة حلّها، وحددي الأمور الأخرى الخارجة عن سيطرتك ولا يمكنك التحكم فيها. فإسقاط المشاعر بهذه الطريقة من شأنه التخلص من المشاعر السلبية، وبالتالي زيادة التركيز والإنتاجية.

5- الروتين الليلي
بعد انتهاء دوام العمل، حان وقت الاستمتاع مع العائلة. العبي مع أولادك ومارسوا بعض الأنشطة المفيدة ثم تناولوا وجبة العشاء سوياً، واحرصي على أن يناموا باكراً من أجل صحتهم الجسدية والذهنية.
وبعدها خصصي ما لا يزيد على 15 دقيقة لترتيب المنزل وإعادة كل شيء إلى مكانه، ثم القليل من الاسترخاء من خلال أخذ حمام ساخن وسريع ووضع كريمات العناية بالبشرة للحفاظ على الجمال.
وأخيراً، شاهدي فيلماً ممتعاً، أو حلقة من المسلسل الذي تتابعينه، أو اقرئي القليل من كتابك المفضل، ثم اخلدي إلى النوم مع أحلامك السعيدة.