كثيرة هي الأصوات المغربية الجميلة، ولكن قليل منها من يحقق النجاح والاستمرارية، ولعل الفنانة الشابة زينب أسامة هي واحدة من تلك الفنانات اللواتي امتلكن الإصرار والعزيمة على إكمال المشوار، فانطلقت من دار الأوبرا المصرية، لتلتحق بعدها ببرنامج (إكس فاكتور)، ثم (ستار أكاديمي) الذي صمدت فيه حتى الحلقة الأخيرة، وها هي اليوم وبعد عدة أغنيات منفصلة تطلق أول ألبوم كامل لها، بعنوان (برا المقارنة).

• ما الرسائل التي تحملها أغنيات ألبوم (برا المقارنة)؟

- هو ألبوم متنوع يضم 8 أغنيات، وبعد أن حققت أغنية (دادا حياني) أصداء جميلة، قررت إصدار الأغاني وراء بعضها وبشكل متتالٍ، وكنت قد حضرت الألبوم منذ سنتين، نصف أغاني الألبوم باللون المغربي والمتبقي متنوع ما بين اللون المصري والخليجي، وكان لي تعاون مع العديد من الكتاب والملحنين والموزعين في الألبوم، من أبرزهم: خالد سلام، محمد النادي، مدين، مصطفى شكري، أحمد الجندي، وسام إيميل، محمود عبدالله، أحمد المالكي، طارق عبد الجابر، أسامة عبد الهادي وبلال أفريكانو، تم اصدار اغنيتان مصورتان والبقية في الطريق، وأغنياتي تحمل رسائل الحب والسلام وتدعوا للفرح.

• في كليب أغنية (كيفي كيف الناس) ظهرت وأنت تمارسين رياضة الملاكمة، فهل أنت من محترفات هذه الرياضة؟

- صعب جداً أن أكون ملاكمة، وكان تمثيل هذا الدور صعب عليّ جداً، وعندما أخبروني بأنني سأؤدي هذا الدور انزعجت كثيراً رغم أن الفكرة أعجبتني، وأخبرت المخرج بأنني سأعذبه في تأدية الحركات، وهذه الأغنية كانت أول فيديو كليب أقوم بتصويره في المغرب، واخترت مدينة الدار البيضاء لأنها موطن نشأتي وتناسب شكل الاغنية من حيث الأجواء، صورت مع المخرج سعيد موسارية، والأغنية من كلمات وألحان خليل سلامة وتوزيع بلال أفريكانو، وتم إصدارها.

• الملاكمة تحتاج إلى مواجهة الخصم، من هو الشخص الذي إذا وقف أمامك اليوم تعتبرينه خصماً وتوجهين له لكمة؟

- بدون تردد أوجه اللكمة لنفسي، أنا أشعر بأننا يجب أن نواجه أنفسنا بكثير من المواقف، وعلينا محاسبة أنفسنا بإستمرار.  الآخرون قد يكونوا خصوماً لفترة أو في موقف أو بسبب تصرف ما، ولكن الخصم الحقيقي لكل شخص هو نفسه، يجب أن يواجه نفسه ليبقى دائماً قادراً على مواجهة الآخرين.

• لمن لا يعرفك في المشرق العربي، كيف كانت بداياتك؟

- بدأت في دار الأوبرا المصرية، ثم شاركت في برنامج ستار أكاديمي ووصلت للنهائيات في العام 2014، من هناك أصبح لي جمهور من كل الدول العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعرفوني، ومن ثم أكملت طريقي لوحدي.

• كيف يمكنك تحقيق الموازنة بين الانتاج والفن؟

- حظيت بعروض كثيرة من المنتجين في أول سنتين بعد تخرجي من ستار أكاديمي، ولكن اكتشفت بأني لا استطيع المضي إلا وحدي، حيث إنني كفنانة لا استطيع أن أكون محتكرة أو أن أخضع لتحكم بالأفكار والصورة التي أريد أن اظهر بها، لا أحد يستطيع أن يعرف ما تريده إلا أنت، وهذا الامر أتحدث عنه عن تجربة، وكنت دائماً أقول أنني أبحث عن فرصة لأوصل ما أريده في فني وأقدم ما يناسبني، ولكن المنتجين يمشون وراء المال وهذا امر طبيعي واتفهمه، اليوم الحمد لله انتج لوحدي وهو امر صعب بالحقيقة.

 

رؤية فنية

• ما هي الرؤية التي ترغبين في تقديمها وتعبر عنك؟

- دائما ما كنت أرى نفسي بـ(ستايل) معين ولا أتجه للتقليد، ولكن يوم من الايام سيعرف الناس ان هذا الأسلوب الفني يخصني وحدي، كما صنع غيري من الفنانين (ستايلهم) الخاص، والمهم أن أقدم ما أصدقه حتى يصدقه الجمهور لاحقاً، وقد واجهتني عقبات كثيرة في عملي وهو ما يعرفه معجبيني، ولكني تخطيتها وحافظت على (ستايلي) برغم لحظات اليأس التي كانت تنتابني، وعندي قناعة بأن الاستمرار والاصرار على تحقيق الحلم، سيحققه.

• ماذا قصدت من وراء إطلاق عنوان (برا المقارنة) على ألبومك الغنائي؟

- هي واحدة من أغاني الألبوم، وعنوانها ملفت للإنتباه، وبالتأكيد لست أقصد أحداً بذلك.

• من هي الفنانة التي تأثرت بها بعيداً عن المقارنة؟

- سميرة سعيد وأسماء لمنور، فسميرة مميزة في جرأة اختياراتها الفنية، وهي تواكب كل جديد، فنانة عصرية ومتجددة، أما أسماء، فأحب صوتها كثيراً وجهدها في عملها.

• ماذا عن الفنانين الشباب؟

- أنا من أشد المعجبين بالفنان سعد لمجرد، أحب فنه كثيراً وما يقدمه، وأريد أن أشكره على مباركته لأغنيتي الأخيرة، التي أحبها كثيراً كما قال، وأعلم أن سعد لا يجامل في الفن، لذلك أشكره، وبصدق أنا فخورة بعمله وإنجازاته هناك إتقان وأصالة بعمله ودائماً يجمع بين المغربي وما هو جديد، وهذه رسالة بحد ذاتها.

• سعد قدم العديد من الديوهات الغنائية، هل سنراك يوماً معه في عمل مشترك؟

- لم لا؟ لي الشرف طبعاً، في الوقت والزمان المناسبان سنتعاون بكل تأكيد. 

 

سميرة وأسماء

• عربياً من الفنانين الأقرب إلى قلبك؟

- المقربون مني يعرفون كم أنا ضعيفة في حبي للفنانة آمال ماهر كصوت وشخصية وغناء، وكذلك كارول سماحة بثقافتها ووقفتها وشخصيتها، وأشعر أنها امرأة قوية ولديها ما تقدمه للجمهور.

• ماذا يعني لك يوم المرأة العالمي؟

- كل يوم هو للمرأة، فهي الأم والأخت وكل شيء، ودورها أساسي ومهم في المجتمع، وتخصيص يوم للاحتفال بها فعل جميل، تشجيعاً لها وهو أمر تستحقه في كل المجالات، فالمرأة أصبحت تحتل أماكن مهمة في الحياة، وبهذه المناسبة سأصدر أغنية تكريمية أهديها للفنانة كارول سماحة.

• ما علاقة العمل الجديد بالفنانة كارول سماحة؟

-  أردت أن أغني لفنانة أراها امرأة قوية وقدوة، اخترت أن أعيد غناء أغنية (أقول أنساك) للفنانة الكبيرة كارول سماحة، وأن أهديها لها كتكريم، فهي فنانة من جيل يسبق جيلي، أجدها قوية وجريئة وقدوة لنا كنساء، واخترت هذه لأنني كنت أحلم بأن أغنيها على المسرح منذ زمن.