يشكل شهر رمضان الفضيل الفترة الأمثل لاسترجاع العادات والتقاليد وإعادة إحيائها في الكثير من المنازل في أنحاء الوطن العربي، كما يوفر فرصة مثالية لقضاء أطيب الأوقات في المنزل مع العائلة، وفق ما يوضح المدير الإبداعي في مجال التصميم والديكور ناهل سلو المدي الذي يقدم هنا مجموعة من النصائح الثمينة للحصول على منزل مثالي والاستمتاع بروحانيات الشهر الكريم والمحافظة على العراقة والتقاليد بلمسة عصرية جذابة. 

المزج بين قوام الخامات 
إذا كنت ترغبين في إضفاء لمسة من الحداثة على المجلس التقليدي ينصحك ناهل سلو بالنظر إلى أبسط تفاصيل الحياة البدوية والابتعاد عن المواد المنمّقة أو المزخرفة، والحرص على إضفاء عمق ودفء على الأجواء من خلال المزج بين الأقمشة والخامات المتباينة، مع تعزيزها بالاكسسوارات أو اللمسات المعدنية الناعمة. ويلفت سلو إلى أنه يفضل الابتعاد عن الجلود والتركيز على بطانيات الزينة، أو السجادات أو الوسائد المزدانة بأنماط هندسية عربية، باستخدام أقمشة متباينة وأوراق جدران فاتحة اللون، لإحداث توازن مع الألوان المستخدمة في مساحة الجلوس.

 

تقسيم المساحة 
يؤكد ناهل أن تقسيم المكان بحسّ إبداعي يعد شرطاً أساسياً لتجديد الديكور من دون المساومة على إرث المجلس. فإذا كانت لديك ترتيبات رسمية لمقاعد منخفضة في منطقة محددة، فاعلمي أنّ إضافة عناصر مثل الأرائك العثمانية أو المقاعد المحشوة قد تسهم في توفير مساحة اجتماعية على شكل دائري مناسبة للعائلات، وتُعتبَر إضافة وسائد إلى مساحة الجلوس الطريقة الأسرع لإضفاء لمسة من الحداثة على المجلس.

 

اختيار اللون الذهبي 
إذا كنت تنشدين تقديم إفطار مميز لا ينسى، فلا تتردّدي في إضفاء لمسات من اللون الذهبي أو النحاسي على الديكور بما يتباين بشكل رائع مع اللون الفيروزي، أو الأزرق الملكي أو الزهري الناعم. يمكن تطبيق هذه الخطوة مع أوراق الجدران، والخيوط والتفاصيل المستخدمة في الوسائد والستائر. كما يمكنك إعداد طاولة لافتة للنظر واختيار أدوات أو اكسسوارات مائدة رفيعة الذوق. تستطيعين أيضاً إضافة المرايا، والأسطح العاكسة للضوء والإنارة لتعزيز توهّج درجات اللون الذهبي وتوفير جوّ مميز. ويلفت ناهل إلى ضرورة إضافة التفاصيل المعدنية عموماً، والذهبية والنحاسية خصوصاً، فهي لا تشكل جزءاً من التقاليد فحسب، وإنما تعتبر أيضاً عنصراً أساسياً لا غنى عنه للاحتفاء بأجواء رمضان، لاسيما أنّ اللونَين النحاسي والذهبي الرائجين في عام 2021 يضفيان على الديكور لمسةً عصرية. 

لمسات ريفية 
يوضح ناهل أن إقامة مجلس أكثر حداثةً من وحي الطبيعة ممكن جداً من خلال اعتماد الطراز الريفي أو الخليجي أو المغربي، وإضافة الدرجات والألوان الترابية بواسطة أقمشة طبيعية من الطين والأبيض الرملي، ويمكنك تنسيقها مع اللونين الذهبي أو النحاسي الباهتين، ومع النباتات والخشب المعتّق. إذا كنت تودّين إضفاء نفحة خليجية كلاسيكية، فاحرصي على أن يتناغم الديكور مع اللمسات الناعمة من وحي الهندسة المعمارية الإسلامية وبلاد المشرق، وبوسعك إضافة مواد كالحرير، أما إذا أردت ابتكار مجلس مغربي معاصر تتخلله أنماط من وحي الثقافات العربية والمتوسطية والأفريقية، فاستخدمي الألوان الزاهية والمتناسقة مثل درجات الأزرق، الأحمر، الأرجواني والأخضر الزمرّدي الداكنة وهي ألوان غير مستخدمة عادةً في المجالس.