مقصورة ال 72 ساعة مشروع صممه باحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، وهو تجربة اجتماعية روجت لها منظمة السياحة السويدية التي وضعت علاجاً للتوتر كهدف لها. لاستعادة الصحة الجسدية والعقلية.

يقع المشروع في جزيرة "هنريكهولم "على بحيرة "آنمن" الواقعة في الجنوب الشرقي من مدينة "دالسلاند"، حيث تم بناء منازل غير عادية مصنوعة من الزجاج وخشب الكرز تسمح لك بالعيش منعزلاً عن بقية العالم، مغموراً تماماً في مناظر طبيعية رائعة بين الغابات الكثيفة والبحيرات الكبيرة والجبال والأنهار الجليدية.

شملت التجربة 5 أشخاص تعرضوا لوظائف مرهقة: سائق تاكسي باريسي، وضابط شرطة ألماني، وصحافي بريطاني، ومقدم تلفزيوني بريطاني، ومنظم حدث في نيويورك. بعد حرمانهم من جميع الأجهزة التكنولوجية وعزلهم عن بقية العالم، أمضى المشاركون وقتهم في التجديف في مياه البحيرة بواسطة الزورق، وتعلموا التعرف على النباتات الطبية وطهو اللعبة والسمك فوق النار. بعد 72 ساعة، انخفض مستوى الإجهاد لدى "المفحوصين" بنسبة 70٪ وأظهر كل منهم تحسناً في ضغط الدم وزيادة قوية في الإبداع.

البيوت الزجاجية والمقصورات المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة، متاحة الآن لأي شخص يرغب في قضاء 3 أيام منفصلة تماماً عن العالم لاستعادة توازنه النفسي الجسدي. 

إقامة "التخلص من السموم الطبيعية" التي أصبحت مبادرة سياحية يشرف عليها "مجلس السياحة في غرب السويد" مغلقة خلال فصل الشتاء، ويعاد فتح "المقصورات الشفافة" في الربيع، مارأيكم في الزيارة والتجربة هل تحتاجون إليها؟!