أعلنت دار سوثبيز أن تاجاً توارثته أجيال من العائلة المالكة الإيطالية يظهر في ربيع هذا العام ضمن أبرز معروضات مزاد سوثبيز في جنيف 11 مايو المقبل.
ويتشبع التاج بالتاريخ الغني لآل سافوي، إحدى أقدم العائلات المالكة في العالم، وتعد الجوهرة المصنوعة من اللؤلؤ الطبيعي والألماس أحد أهم التيجان التي ظهرت في السوق في السنوات الأخيرة وسيتم تقديمها بسعر مقدّر يبلغ 1 - 1.5 مليون دولار.

واحتفالاً بالظهور الأول للتاج في السوق العالمية، أطلقت سوثبيز فلتراً جديداً على انستغرام يقدم هذه الجوهرة التاريخية المهمة لجمهور القرن الحادي والعشرين. ويتوفر الفلتر على صفحة سوثبيز الرئيسية @sothebys وصفحة سوثبيز الخاصة بالمجوهرات @SothebysJewels على انستغرام ابتداءً من اليوم، ويتيح الفلتر للمتابعين "تجربة" التاج تقريباً على خلفية ثلاثية الأبعاد لقصر إيطالي والتقاط صورة لأنفسهم وهم يرتدونه.
هدية زفاف

يعود تاريخ التاج إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وينحدر من مصدر استثنائي، حيث ينتمي إلى مجموعتين ملكيتين في أوروبا. 
من المحتمل أنه تم تقديمه إلى ماريا فيتوريا دال بوزو كهدية زفاف بمناسبة زواجها من أماديو الأول من آل سافوي، دوق أوست، الذي أصبح فيما بعد ملك إسبانيا (1870-1873) في عام 1867، وظل التاج مع العائلة لأكثر من 150 عاماً، ويعتقد أنه قد صُنع بواسطة موسي بادري إي فيجلي، صائغ البلاط في تورينو، وأحد أقدم صائغي الذهب في أوروبا. 
وتتكون الجوهرة من زخارف متدرجة مرصعة بأحجار الألماس على شكل وسادة، دائرية وقطع واحدة، وتأطير أحد عشر لؤلؤة طبيعية على شكل قطرات، وقد شوهدت الجواهر مؤخراً أنه تم ارتداؤها كعقد أنيق.


الثروة والمكانة
وقال بينوا ريبلين، رئيس مزاد "ماغنيفيشنت غويلز" في سوثبيز جنيف: "كانت التيجان دائماً تشكل قمة المجد لمجموعات المجوهرات الكبرى، ولكن في العقد الماضي، ارتفعت شعبيتها إلى مستويات غير مسبوقة. وتحظى هذه القطع ذات الطوابق بالتقدير في جميع أنحاء العالم، ليس فقط للمهارة في صنعها يدوياً وجودة موادها التي تجعلها أعمالاً فنية حقيقية، ولكن أيضاً لصداها التاريخي والعاطفي، فهي مزيج من المجد والألفة".
وأضاف: "من خلال الجمع بين رمزين قديمين للثروة والمكانة (اللؤلؤ الطبيعي والهيبة)، يجسد التاج، الذي نتمتع بامتياز تقديمه في جنيف في شهر مايو، كل البهاء والقوة والحضور المرتبط بالمجوهرات الملكية، مع خيار ارتدائه كقلادة، فإن تعدد استخدامات هذه الجوهرة الجميلة سيجعلها بلا شك قطعة مرغوبة جداً للعديد من هواة الجمع"