من المعروف أن اللعب عنصر أساسي في حياة الأطفال، ولكنه ليس للترفيه والمتعة فقط، بل أداة حيوية لتعلم الأطفال، وبالتالي، من المهم أن يختار الآباء الألعاب المناسبة لضمان أن لعب أطفالك ليس مجرد مضيعة للوقت. فيما يلي قائمة بالألعاب التي يمكنك استخدامها لتنمية مهارات طفلك:

المكعبات
يساعد اللعب لمدة 20 دقيقة بالمكعبات من دون مساعدة على تعزيز المهارات الرياضية والتفكير المنطقي لدى الأطفال، وهي متاحة بعدة خامات، ومتوافرة في جميع أنحاء العالم تقريباً، وهي تعتبر أنسب لعبة لتحسين الوعي المكاني والمهارات الرياضية والتفكير.

الألغاز
هناك الكثير من أنواع ألعاب الألغاز التي تتضمن الصور والكلمات، وهي ممتازة في تعزيز التنمية المعرفية، وتساعد على تنشيط الدماغ.

اللعب الفوضوي
يتضمن اللعب الفوضوي لعب طفلك بالرمال أو السلايم أو الصلصال أو عجين اللعب، وهو يساعد في النمو الحسي للطفل فضلاً عن كونه يوفر الراحة النفسية والمتعة، ويساعد على تنمية المهارات الحركية الدقيقة وقوة عضلات الإصبع، مما يسهم لاحقاً في مهارات الكتابة للأطفال.

الألعاب الدرامية
يساعد اللعب الدرامي باستخدام أدوات المطبخ أو أدوات الطبيب أو الشرطي، على تعزيز التنمية العاطفية والذكاء الاجتماعي للأطفال.

الألعاب الموسيقية
تلعب الألعاب الموسيقية من الإكسيلافون أو الطبل أو غيرها، دورا حيويا في تطور الذكاء والحس الموسيقي لدى الأطفال.
هذا ويمكن استخدام بعض الألعاب بأكثر من طريقة، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام المكعبات أو الليغو لتكوين الأنماط أو تعلم التسلسل أو العد، مما يكسر الملل ويعلم طفلك مهارات جديدة مفيدة.